إيران: ننتج ونصدر الأدوية المشعة إلى دول الجوار من بينها مصر

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 11:05 ص
إيران: ننتج ونصدر الأدوية المشعة إلى دول الجوار من بينها مصر مساعد الرئيس الإيرانى ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية على أكبر صالحى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مساعد الرئيس الإيرانى ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى، بأن إيران تقوم حاليا بإنتاج أكثر من 25 نوعا من الأدوية المشعة، وتصدر منها كذلك إلى عدد من دول الجوار بينها مصر - جاء ذلك وفقا لوكالة أنباء فارس.

وأوضح صالحى، أن بلاده تنتج فى الوقت الحاضر أكثر من 25 دواء مشعا مضيفا:  نصدر الآن أدوية مشعة إلى مصر والعراق ودول أخرى فى جوارنا، كما نصدر قسما من إنتاجنا إلى ألمانيا إلا أن حجم صادراتنا قليل فى الوقت الحاضر، لأنه ينبغى أن نصل إلى مستوى المواصفات القياسية "GMP".

واضاف: يمكننا خلال الأعوام الأربعة أو الخمسة القادمة تدشين مشروع بكلفة ما بين 60 إلى 70 مليون يورو، فى سياق تلبية حاجة البلاد فى مجال صادرات الأدوية المشعة.

 

واعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية عن مشروع لإنشاء مستشفى نووي واضاف، انه تم توفير الارصدة المالية اللازمة لتنفيذ مشروع المستشفى النووى ونعكف حاليا على عقد اتفاق مع شركة نمساوية ووقعنا كذلك اتفاق تفاهم مع وزارة الصحة وبلدية طهران لوضع حجر الاساس للمستشفى النووى في حديقة "ولايت" خلال الاشهر القادمة.

 

وقال أن تنفيذ مشروع مستشفى نووي باعتماد قدره 300 مليون يورو ومشروع انتاج الادوية المشعة باعتماد قدره 70 مليون يورو.

 

وأكد بان إنشاء المستشفى النووي من شانه ان يؤدى الى ايجاد تطور كبير فى تشخيص الأمراض، وقال، انه ليس هنالك في غرب اسيا مستشفى بهذه المواصفات.

 

واشار الى ان هنالك في العالم في الوقت الحاضر 5 دول فقط تمتلك مثل هذا المستشفى النووي وقال، سنقوم قريبا بايفاد فريق يضم اطباء وممرضين الى النمسا لتلقي التدريبات اللازمة قبل استكمال انشاء المستشفى.

 

واضاف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية لقد انفقنا خلال الاعوام الـ 25 الماضية 7 مليارات دولار للطاقة النووية حيث ان محطة بوشهر النووية فقط تقدر قيمتها الان بـ 5 مليارات دولار ونريد انشاء محطتين جديدتين بكلفة 10 مليارات دولار.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة