اكتشاف طبى.. جراحة جديدة لعلاج الركبة باستخدام غضاريف الأنف

السبت، 22 أكتوبر 2016 07:00 ص
اكتشاف طبى.. جراحة جديدة لعلاج الركبة باستخدام غضاريف الأنف عملية جراحية - أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الأطباء عن إجراء جراحة جديدة من نوعها لإصلاح مشكلات الركبة، خاصة التهاب المفاصل باستخدام غضروف الأنف من المريض نفسه.
 
ونقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" تجربة الأطباء فى إجراء عملية إصلاح الركبة باستخدام غضروف الأنف، والتى أجروها على 10 من المرضى الذين يعانون من مشكلات بالركبة، وكانت النتيجة شفاء 9 منهم وظهور تحسينات فى حركتهم، وقام بهذه التجربة مجموعة من الجراحين من جامعة "بازل" فى سويسرا.
 
 
 
وأوضح الأطباء اكتشافهم الجديد قائلين: "غضاريف الركبة لا يمكن إصلاح نفسها، لذلك تحتاج إلى بديل يساعد فى سهولة حركته من جديد، وفى وقت سابق، تمكن الجراحين من استبدال مفصل من البلاستيك أو المعدل ولكنها حتى الآن لم تكن قادرة على إصلاح الغضاريف نفسها، وعند دراسة غضروف الأنف استطعنا التوصل لإمكانية إجراء نفس عملية لإصلاح غضاريف الأنف باستخدامه لاستبدال غضاريف الركبة التالفة".
 
 
وتابعوا: "تمت التجربة على 8 رجال وسيدتين والتى تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 52 سنة، وحصلنا على عينات صغيرة من الغضروف الموجود فى الحاجز الأنفى، ثم التعامل معه على أنه سينمو ويتكاثر، وبالفعل بعد شهر نما الغضروف بشكل صحى ونستطيع استخدامه بدلا من الغضاريف التالفة فى الركبة لتحسين الحركة للمريض".
 
ولاحظ الجراحون أن غالبية المرضى حدث لهم الإصابة بسبب ممارسة بعض الرياضات، والعملية ليس لها عمر محدد للقيام بها، وهذا يعنى أنه يمكن القيام بها بين المرضى المسنين بالتهاب المفاصل. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة