لو طفلك فى الشهر السابع.. اعرفى مهاراته الجديدة وتطورات نموه

السبت، 12 نوفمبر 2016 11:00 م
لو طفلك فى الشهر السابع.. اعرفى مهاراته الجديدة وتطورات نموه طفل
كتبت: إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عند وصول طفلك شهره السابع تظهر عليه بعض التغييرات والمهارات الجديدة، والآن عليكى  معرفة كيف ما شكل هذه التطورات، وما أبرز العلامات التى ستظهر عليه خلال هذا الشهر.
 

ظهور أسنانه الأولى ويزداد لعابه

توقعى أن يزداد إفراز لعاب طفلك هذا الشهر، حيث قد تظهر الأسنان الأولى لدى العديد من الأطفال فى هذه المرحلة، وقد تساعد حلقة التسنين المبردة على تهدئة ألم لثته.
 

يجلس بدون مساعدة ويغير وضعيته 

ربما يستطيع طفلك الجلوس من دون مساعدة،  وهذا يسمح له بمزيد من الاكتشاف والتقاط الألعاب مستخدماً يديه حتى أنه قد يستطيع الانتقال من وضعية الاستلقاء على بطنه إلى الجلوس دافعاً بذراعيه.
 

يفرح لوجودك ويغضب لغيابك

قد يبدأ طفلك بإظهار بعض علامات القلق والأنفصال بأن يشعر بالخجل من الغرباء، وينزعج إذا حاولت مغادرة الغرفة من دونه. 
 
قد يفرحك رفض طفلك ابتعادك عنه حيناً، لكنه سيحبطك أحياناً أخرى، فى كلا الحالتين، قد تعينك تعبئة سلة الغسيل بألعابه ونقلها معه من غرفة إلى أخرى، عندها تتمكنين من إنجاز المهام المطلوبة والتمتع برفقته فى الوقت نفسه. 
 
لو أظهر طفلك قلقه لدى ابتعادك عنه أثناء النهار، قد يزداد الأمر أثناء وقت النوم، عندما يستيقظ فى الليل، وإن للحظة سيدرك أنك قريبة منه وسيصدر الأصوات لجذب انتباهك. 
 

قدرته على حمل الأشياء ومحاولة أطعام نفسه

تطورت قدرة طفلك على إمساك الأغراض وتحريكها واللعب بها بيديه وأصابعه، يعرف ذلك بالمهارات الحركية الصغرى، وهى تتمثل فى الحركات الدقيقة، مثل التقاط الأشياء بين الإبهام والإصبع أو استخدام الشفتين واللسان للتذوق أو لمس الأشياء.
 
قد يستطيع طفلك حمل كوب مع غطاء ويدين والشرب منه، مع ذلك قد يحتاج إلى بعض المساعدة فى حال سقط الكوب من يده، هذا هو الوقت المناسب أيضاً لتعليم طفلك كيفية الشرب من الكوب ذى الغطاء. 
 

حبه للالعاب المحشوة ويتعلق بلعبته

فى هذه المرحلة، ربما يستطيع طفلك التقاط الألعاب بيد واحدة ونقلها إلى الثانية بسهولة بالغة، كما قد يستطيع شبك يديه معاً والتصفيق بهما، لن يطول الوقت قبل أن تجدى أن مستوى الضجة قد ارتفع، ليس بسبب ثرثرة طفلك فحسب، بل لأنه سيعرف أيضاً متعة ضرب الأشياء ببعضها. 
 
من أجل تنمية هذه المهارات الجديدة، أبعدى لعبة معينة عن متناول طفلك وراقبى كيف يحاول الوصول إليها، إذا شرع بالبكاء لأنه لم يستطع بلوغها، فشجعيه بهدوء من دون أن تناولينه اللعبة، فهو ينفس فقط عن إحباطه وسرعان ما ستزداد ثقته بنفسه  ما لم تسهلى عليه هذه الأمور. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة