الجارديان: تحقيق دولى فى اختفاء سفن هولندية غارقة فى بحر جاوه

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 04:43 م
الجارديان: تحقيق دولى فى اختفاء سفن هولندية غارقة فى بحر جاوه السفينة الهولندية HNLMS دى رويتر قبل غرقها
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت صحيفة الجارديان فى تقرير لها اليوم الأربعاء، إنه تم فتح تحقيق دولى فى اختفاء 3 سفن هولندية من بقايا الحرب العالمية الثانية من قاع بحر جاوه فى المياه الإندونيسية.

وقالت وزارة الدفاع الهولندية فى بيان: إن حطام HNLMS  دى رويتر وHNLMS جاوة قد اختفى تمامًا على ما يبدى، وقطعة كبيرة من HNLMS كورتينير مفقودة كذلك".

وأضافت: "لقد بدأ التحقيق لمعرفة ما حدث للحطام، وتم إبلاغ مجلس الوزراء... إن تدنيس مقبرة حرب لهو جريمة خطيرة"، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن الحطاب قد تم انتشالها بشكل غير قانونى.

واكتشف هواة الغطس موقع الحطام عام 2002، وتم إعلانه "مقبرة حرب". 

يذكر أن المياه الإقليمية لإندونيسيا وسنغافورة وماليزيا تحتوى على أكثر من 100 سفينة وغواصة غارقة من آثار الحرب، ولكن سرق منها غواصون أجزاء من الصلب والألومنيوم والنحاس، طبقًا للصحيفة البريطانية.

وقالت الصحيفة إن بعثة غطس للموقع لإحياء الذكرى الـ75 لمعركة بحر جاوة اكتشفت أن السفن مفقودة بالرغم من أن قاع البحر لا زال يحمل آثارها.

وغرقت السفن فى فبراير من عام 1942 فى معركة بحر جاوة التى هزم فيها اليابانيون البحارة الهولنديين والبريطانيين والأمريكيين والأستراليين وقتل فيها ألفين و200 شخص، منهم 900 من الهولنديين و250 من الإندونيسيين ذوى الأصول الهولندية، بحسب الجارديان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة