أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. قصة سدود أنقذت سفاجا من الغرق.. "البارود الأبيض" أنشئ عام 2008 واستشهد مهندسان رفضا تزوير المواصفات القياسية للمشروع.. ووزير الرى يقرر إطلاق اسمهما على السد تخليدا لذكراهما

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 05:10 م
بالصور.. قصة سدود أنقذت سفاجا من الغرق.. "البارود الأبيض" أنشئ عام 2008 واستشهد مهندسان رفضا تزوير المواصفات القياسية للمشروع.. ووزير الرى يقرر إطلاق اسمهما على السد تخليدا لذكراهما سد البارود الأبيض الأول ممتلأ بالمياه
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنقذت 4 سدود بسفاجا المدينة من الغرق جراء السيول، بعد أن احتجزت قرابة 2 مليون متر من المياه، وبدونها كانت ستقع كارثة محققة وغرقت المدينة بالكامل، من بين تلك السدود "سدى البارود الأبيض" الواقع بطريق "قنا - سفاجا" جنوب المدينة على بعد 22 كيلو مترا، واستشهد من أجله اثنان من المهندسين عام 2008 بعد أن رفضا الفساد بتزوير مقاول المشروع فى الموصفات القياسية، فأطلق عليهما الرصاص، وأطلق وزير الرى وقتها على السد اسم  المهندسين الشهيدين عادل حسانين وأشرف جويدة، تخليدًا لذكراهما.

 

سد البارود الأبيض الأول ممتلئ بالمياه

سد البارود الأبيض الأول ممتلئ بالمياه

 

من جانبه قال أبو الحسن كلحى مساعد رئيس المدينة أن تلك السدود أنقذت المدينة من كوارث محققة وبدونها كانت قد تعرضت المدينة بالكامل للغرق، وكذلك المجهود الكبير الذى أدار من خلاله اللواء هشام أمنة رئيس المدينة أزمة السيول، إذ أعلن إغلاق الطرق لحين انتهاء السيول خوفا على الأهالى واستعداد المعدات بكامل طاقتها لرفع آثار السيول.

 

 سد وادى سفاجا

سد وادى سفاجا

 

وأضاف الكلحى لـ "اليوم السابع"، أن كمية المياه التى تم احتجازها بسدود سفاجا تصل إلى 2 مليون متر إلا أنه بفضل السدود التى استشهد بها مهندسان أنقذت المدينة.

 

سد وادى جاسوس الذى أنقذ سفاجا من السيول

سد وادى جاسوس الذى أنقذ سفاجا من السيول

وحصل اليوم السابع على تقرير مجلس مدينة سفاجا الخاص بأزمة السيول بالمدينة، إذ ورد فيه أن بحيرة سد أبو ماية الذى أنشئ فى عام 2005 امتلأ عن آخره بالمياه، ووصلت المياه به لحوالى 120 ألف متر مكعب، كما شمل التقرير امتلاء سد البارود الأبيض الأول عن آخره بمنسوب 198 مترا فوق سطح البحر بحوالى مليون و200 متر مكعب.

سدود حجزت مياه السيول عن سفاجا

سدود حجزت مياه السيول عن سفاجا

وأكد أبوالحسن الكلحى، مساعد رئيس مدينة سفاجا، أن السد ساهم فى حماية مدينة سفاجا ومنشآتها ومرافقها الحيوية من خطر سيول الأيام الماضية على بعد 7 كيلو مترات غرب مدينة سفاجا من ناحية طريق سفاجا - قنا، مضيفا أن سد وادى البارود الأبيض رقم 1 الخرسانى، يقع جنوب سفاجا، وطوله 110 أمتار وارتفاعه 10 أمتار، كما ذكر تقرير السيول بمدينة سفاجا، أن بحيرة سد وادى سفاجا امتلأت بالمياه عن آخرها بـ 210 آلاف متر مكعب، قد تهدمت أجزاء من الحاجز الترابى الخلفى له دون المساس بجسم السد، وبالمرور عليه تبين أنه آمن تمامًا.

سدود سفاجا

سدود سفاجا

 

وكذلك ذكر التقرير امتلاء سد وادى جاسوس بـ 190 ألف متر مكعب من المياه ويعد من أهم السدود التى أنقذت المدينة تماما من مخاطر السيول.

كانت قد شهدت محافظة البحر الأحمر، سقوط سيول على مدن المحافظة بمناطق مختلفة ، ومواجهتها من قبل السدود الأربعة المنشأة حول المدينة، وتسببت السيول التى سقطت من جبل الشيخ فضل شمال البحر الأحمر، فى كارثة كبيرة بمدينة غارب تسببت فى مصرع وفقدان 22 شخصا وإصابة العشرات وتضرر عدد كبير من المنازل والمنشآت العامة والخاصة بالمدينة.

 

قرار وزير الرى بإطلاق اسم الشهيدين على سد البارود الأبيض
قرار وزير الرى بإطلاق اسم الشهيدين على سد البارود الأبيض









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

husseinmortada51@gmail.com

ماهو مصير مقاول المشروع؟

ماهو مصير مقاول المشروع الذي تسبب في استشهاد المهندسان ...هل حكم عليه.. وما فحوى هذا الحكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة