"ترامب" يجتمع بـ"رومنى" فى لقاء "رأب الصدع".. مطالبات بتنحى قاضى عن قضية رفعتها الحكومة البريطانية بعد تدوينات لزوجته ضد الخروج من الاتحاد الأوروبى.. أبرز عناوين الصحافة العالمية

الأحد، 20 نوفمبر 2016 01:34 م
"ترامب" يجتمع بـ"رومنى" فى لقاء "رأب الصدع".. مطالبات بتنحى قاضى عن قضية رفعتها الحكومة البريطانية بعد تدوينات لزوجته ضد الخروج من الاتحاد الأوروبى.. أبرز عناوين الصحافة العالمية الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب وميت رومنى
كتبت ريم عبد الحميد وهاشم الفخرانى وحنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، بالعديد من القضايا، وتحدثت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن  تأثير الصراع السعودى الإيرانى بالوكالة الذى مزق الشرق الأوسط، وقالت إن تاريخ الخصومة بين البلدين والذى يشمل الطائفية بين الشيعة والسنة التى زرعها الطرفين، يشير إلى حروب أهلية فى المستقبل، كما يقول العلماء.
 
 
وأوضحت الصحيفة أنه خلف الكثير من الفوضى فى الشرق الأوسط، الحروب فى سوريا واليمن والاضطرابات السياسية فى لبنان والعراق والبحرين، يقف الصراع بين السعودية وإيران.
 
 
وفى تقرير آخر، تناولت الصحيفة احتفال القوميين البيض فى الولايات المتحدة بانتخاب ترامب رئيسا جديدا للبلاد، والذى يعتبرونه "صحوة".
 
 
وتحدثت عن اجتماع لأعضاء حركة تسمى بأقصى اليمين، كان من المفترض أن يتناول مستقبلهم المظلم تحت إدارة كلينتون. لكن بدلا من ذلك، احتفلوا بالمسيرة غير المتوقعة لأفكارهم، وصورا انتصار ترامب بأنه إثبات أن المد قد تحول لصالحهم للحفاظ على ثقافة البيض.
 
 
أما صحيفة "واشنطن بوست"، فتصدر عناوينها الرئيسية لقاء رأب الصدع بين الرئيس الأمريكى المنتخب وميت رومنى، الذى كان واحد من أشد منتقدى ترامب، لكنه أصبح الآن مرشحا لتولى منصب وزير الخارجية فى إدارته الجديدة.
 
 
وقالت الصحيفة إن هذا اللقاء نحى جانبا الخلافات بين الرجلين وأشار إلى استعداد من قبل ترامب لاحتواء آراء مختلفة فى السياسة الخارجية.
 
 
 وفى الشأن الإيرانى، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن إيران ستبدأ خلال اليومين المقبلين فى نقل حوالى 11 طن مترى من الماء الثقيل الذى كانت تستخدمه فى برنامجها النووى خارج البلاد، حسبما أفاد أشخاص مطلعون، مما ينزع فتيل الصراع مع الولايات المتحدة وآخرين بشأن الاتفاق النووى الإيرانى.
 
 
وبحسب أشخاص مطلعون على الخطط، أرسلت إيران بالفعل11 طن مترى من الماء الثقيل لأحد مواطنيها،حيث أصبح تحت يد الوكالة الذرية التى تراقب تنفيذ الاتفاق النووى.
 
 
وبعد شحن الماء الثقيل، والذى سينقل على الأرجح إلى عمان لبيعه فى السوق الدولية، سيتراجع مخزون إيران من الماء الثقيل إلى حوالى 120 طن مترى. وهو ما يكفى لإبعاد إيان عن عتبة 130 طن لبضعة أشهر بحسب ما يقول المسئولون.
 
 
ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية من ناحية أخرى، عن منظمة "سيف باسيج" الخيرية إن الأطفال الذين أخلوا من مخيم كاليه يجبرون على العمل فى مزارع الفاكهة فى فرنسا، بينما قال أطفال أخرون إنهم اضطروا للسكن مع بالغين فى مراكز الاستقبال.
 
 
كما قالت الصحيفة إن برلمانيين مؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبى طالبوا قاضى رفيع المستوى فى المحكمة البريطانية العليا بالتنحى عن قضية رفعتها الحكومة ضد اشتراط تصويت البرلمان قبل عملية الخروج من الاتحاد، إذا انتشرت تدوينات لزوجته على موقع تويتر معارضة للخروج من المؤسسة الأوروبية.
 
 
وأضافت فى خبر آخر أن يمينيون هاجموا مخيم للاجئين فى اليونان بقنابل مولوتوف والحجارة، كما هاجموا المتطوعين فى المخيم الذى يأوى مئات النساء والأطفال والرجال.
 
 
أما صحيفة "إكسبرس" فقالت إن شركة السياحة الريطانية توماس كوك سوف تعلن عن خسارة من 4.5% فى عوائدها لعام كامل بسبب هجمات إرهابية وتقلبات سياسية فى البلاد التى كانت تنظم فيها رحلات، مثل بلجيكا وتركيا، بالإضافة إلى أنها لا زالت لا تستطيع عمل رحلات لشرم الشيخ بسبب استمرار حظر الطيران البريطانى إليها.
 
 
وقالت "التليجراف"، إنه تم اتهام ضابط بريطانى متعاقد بتوزيع صور إباحية للأطفال عام 2006 فى العراق، بعد أن عثر على الصور فى هاتف أحد المساجين العراقيين وهدده بنشرها لفضحه إذا لم يتعاون مع المحققين. وقال الضابط إنه لم يكن ينتوى نشر الصور على الإطلاق، وإنه لم ير الصور إلا 4 أشخاص.
 
 
ومن ناحية أخرى، ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أنها أجرت حوارا مطولا مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بالعاصمة التركية أنقرة تناول اللقاء الذى استمر لأكثر من 45 دقيقية العلاقات الإسرائيلية – التركية، وتحرك الجيش التركى ضده فى 15 يوليو الماضى.
 
 
وأعلنت القناة الإسرائيلية أنها ستذيع الحوار كاملا غدا الاثنين، ونشرت تنويهات للحوار على مدار اليوم ولا سيما على رأس الساعة وقبل النشرات الإخبارية.
 
 
ويأتى الحوار بعد أيام على تعيين سفيرين جديدين لدى البلدين في إطار المرحلة الأخيرة من إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين. 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة