"اللحمة تدخل البرلمان".. نواب: الثروة الحيوانية تعانى مشاكل كثيرة وسنناقش إصلاحه.. نائب يطالب بمنع ذبح البتلو.. والبدرى ضيف: المواطن بياكل 14 كيلو فى السنة مقابل 100 فى أمريكا..نهدف لتشجيع هذه الصناعة

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 01:00 ص
"اللحمة تدخل البرلمان".. نواب: الثروة الحيوانية تعانى مشاكل كثيرة وسنناقش إصلاحه.. نائب يطالب بمنع ذبح البتلو.. والبدرى ضيف: المواطن بياكل 14 كيلو فى السنة مقابل 100 فى أمريكا..نهدف لتشجيع هذه الصناعة السيد حسن موسى وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى قطاع الثروة الحيوانية فى مصر من عدد من المشاكل تتسبب فى وجود زيادة عشوائية فى ارتفاع أسعار اللحوم فى مصر، حيث أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن البرلمان مهتم بتطوير هذا القطاع وعلاج مشكلاته وستكون هناك عدد من الاجتماعات داخل لجنة الزراعة خلال الفترة المقبلة خاصة بمناقشة الأزمة مشيرين إلى غياب الرؤية عن الحكومة فى التعامل مع هذا الملف أصبح أمرا واضحا للجميع.

وقال السيد حسن موسى وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، فى تصريح لــ"اليوم السابع" إن هناك مشاكل فى قطاع الثورة الحيوانية فى مصر، ويجب أن تكون هناك خطط واضحة لإعادة تطوير هذا القطاع منها على سبيل المثال أن تكون هناك مساحات شاسعة تستغل لتربية المواشى فعلى سبيل المثال الدول الأوروبية تربى الماشية فى مناطق واسعة النطاق وهذا يزيد من الإنتاج.

أضاف موسى ، أن مصر عليها أن تقلل من استيراد الأعلاف وتقوم بزراعة أراضى كثيرة بمحصول الذرة الصفراء فهذا يساعد فى تنمية الإنتاج الحيوانى ويخفض من الأسعار، بالإضافة إلى ضرورة إلى ضرورة قيام وزير الزراعة بإجراء حوار مجتمعى مع اللجان المختصة لدراسة تطوير القطاع الحيوانى فى مصر.

من جانبه قال مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب إن هناك مشكلات كثيرة يعانى منها قطاع الثروة الحيوانية فى مصر خاصة فيما يتعلق باللحوم فى مصر فمثلا السودان تربى 100 مليون رأس ماشية وفى مصر تنتج من 7 إلى 10 ملايين رأس ماشية فقط هذا بالإضافة إلى أسعار العلف فمصر تستورد كميات كبيرة من الذرة الصفراء.

وطالب ملك بمنع ذبح البتلو فى مصر لافتا إلى أنه يجب أن نعطى فرصة للماشية كى تكبر ونستفيد منها، كما طالب بضرورة ترشيد الاستهلاك مقترحا أن يتناول المواطن المصرى اللحوم مرتين أسبوعيا فقط وليس أكثر من ذلك.

كما طالب ملك بضرورة عمل حملات توعية للمواطنين بأضرار الإفراط فى تناول اللحوم على الصحة العامة من أجل الترشيد فى الاستهلاك كما أكد على ضرورة قيام الحكومة بدورها فى الرقابة على الأسواق وعلى المجازر.

بدوره قال برديس عمران عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قطاع الثروة الحيوانية فى مصر يعانى من عدة مشاكل وهناك أراضى كثيرة فى مصر لا تستغل فى تربية الماشية أو زراعة المحصولات المستغلة فى علف الحيوانات وتلجأ لاستيرادها.

أضاف عمران، أن هناك ارتفاع جنونى فى أسعار اللحوم فى مصر وهذا يرجع لعدم وجود رقابة على الأسواق من قبل الحكومة وهذا أمر يزيد من تفاقم المشكلة.

فيما قال البدرى ضيف عضو مجلس النواب، إنه لا توجد رؤية سياسية أو اقتصادية لتنمية الثروة الحيوانية فى مصر والقطاع البيطرى فى مصر متهالك والمجازر بها مشاكل كثيرة مما أدى لظهور مافيا اللحوم فى مصر هذا إلى جانب مشاكل الأعلاف.

أضاف البدرى ضيف:" المصريين مظلومون فى أكل اللحمة فمثلا المواطن المصرى بياكل 14.5 كيلو بروتين فى السنة فى حين أن المواطن الأمريكى بياكل 100 كيلو بروتين فى السنة وبالتالى نصيب الفرد فى مصر من البروتين يوميا حوالى 17 جراما وهذه نسبة ضئيلة".

وأوضح ضيف، أن هناك مشاكل متعلقة بالأيدى العاملة فى قطاع الثروة الحيوانية كما أنه يجب على الدولة أن تشجع الشباب فى الاستثمار فى مجال تربية الماشية والتوسع فيها لسد الفجوة الحالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة