أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى رحيله الأولى..حسام الدين منقذ التحكيم المصرى بنهاية الألفية الثانية

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 08:30 ص
فى ذكرى رحيله الأولى..حسام الدين منقذ التحكيم المصرى بنهاية الألفية الثانية الراحل محمد حسام الدين
كتب عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الاثنين، الذكرى السنوية الأولى لوفاة الراحل محمد حسام رئيس لجنة الحكام الأسبق وأحد رموز الرياضة المصرية والتحكيم المخلصين وتحيى أسرته وأصدقاؤه وأبناء أسرة التحكيم ذكراه الأولى.

 

الراحل محمد حسام الدين صاحب تاريخ كبير حافل بالإنجازات يمتد لأكثر من 50 عاما من العطاء منذ أن بدأ مشواره حكما تحت الاختبار عام 1964 مرورا بحصوله على الشارة الدولية عام 1977 ليكون أصغر حكم دولى بالقارة السمراء آنذاك حتى اعتزال التحكيم عام 1991 بعد أن أمضى أكثر من 14 عاما بالقائمة الدولية وأكمل الراحل مشواره فى التعليق الرياضى بالإذاعة والتليفزيون حيث بدأ التعليق عام 1985.

محمد حسام مع ناصر عباس
محمد حسام مع ناصر عباس

تم اختياره مراقبا وحاضرا بالاتحاد الأفريقى والعربى لكرة القدم من عام 93 وحتى 2011.

 كان الراحل يتميز بالنزاهة والسمعة الطيبة والشخصية الحاسمة ما جعله صاحب تاريخ مشرف كأحد سفراء التحكيم المصرى والإفريقى والعربى .

يعتبر محمد حسام أحد العلامات المضيئة فى التحكيم المصرى، حيث شارك الراحل بدورة البحر الابيض المتوسط بالمغرب وأدار المباراة النهائية كأول حكم عربى يسند له نهائى هذه الدورة .

كما مثل التحكيم الأفريقى بدورة الأولمبية بدورة لوس أنجلوس عام 84 وشارك بكأس الأمم الأفريقية بالجزائر عام 90، وحرمه قانون الكاف من إدارة مباريات بكأس الأمم الإفريقية خلال الفترة من 78 حتى عام 90 من إدارة عدد من الحكام مباريات البطولة لمشاركة منتخبات بلادها في هذه البطولات، قبل أن يتم إلغاء القرار بعد ذلك ويسمح للحكم بالتحكيم فى البطولات القارية.

حسام وعثمان مع حسنى مبارك
حسام وعثمان مع حسنى مبارك

مازال هدف حسن شحاتة لاعب نادى الزمالك فى إكرامى حارس مرمى الأهلى فى نهائى دورى موسم 82 يثير الجدل بعد أن قام بإلغائه الراحل بناء على راية مساعده عبد الرءوف عبد العزيز.

 

بعد اعتزال الراحل التحكيم عام 91 تولى منصب سكرتير لجنة الحكام الرئيسية فى الفترة من 94 إلى 96 عندما كان الراحل مصطفى كامل منصور رئيسا للجنة ثم تولى حسام قيادة سفينة التحكيم عام 99 عقب هزيمة المنتخب المصرى من السعودية بكأس القارات 99  واختاره حرب الدهشورى رئيس اتحاد الكرة ليتولى مسئولية التحكيم فى فترة هى الأصعب فى تاريخ المنظومة بعد حالة الترهل والتسيب والانفلات التى كان عليه التحكيم وظل على كرسى القيادة انتهاء موسم 2003.

 حسام مع محمد رمضان

حسام مع محمد رمضان لاعب الاهلى السابق
عاد مرة أخرى محمد حسام لتولى المسئولية خلفا لحسين فهمى بعد الهجوم والانتقادات التى نالت من التحكيم فى موسم 2008 ،2009 ليعيد الراحل تشكيل لجنة الحكام فى يناير 2009 ويظل على مقعد المسئولية حتى فبراير 2011 قبل أن يترك التحكيم بشكل نهائى ويبتعد عن الساحة الرياضية لمدة 4 سنوات قبل أن يلقى ربه فى 21 نوفمبر من العام الماضى.
محمد حسام الدين
محمد حسام الدين

محمد حسام مع المعلق محمد السباعى
محمد حسام مع المعلق محمد السباعى

17
 الراحل محمد حسام الدين يدافع عن الحكام  

507
الراحل محمد حسام خلال دورة المحاضرين يناير 2013

s1120101791650
الراحل محمد حسام بنودة اليوم السابع 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة