بالصور..المتحف الكبير يستقبل الملك اخناتون وأمنحوتب الثانى وتحتمس الثالث

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 12:39 م
بالصور..المتحف الكبير يستقبل الملك اخناتون وأمنحوتب الثانى وتحتمس الثالث  المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف الكبير إن المتحف الكبير يستقبل اليوم  مجموعة من التماثيل الملكية  للملك أمنحوتب الثانى وهو مصنوع من الجرانيت الوردى، ويصور الملك بالوضع واقفا مقدما الساق اليسرى للأمام ويرتدى عطاء النمس واليدين مبسوطتان على النقبة القصيرة.

اخناتون
اخناتون

 

أما عن تمثال الملك تحتمس الثالث، أوضح الدكتور طارق توفيق، أنه مصنوع أيضا من الجرانيت الرومادى،  والتمثال واقفا على قاعدة من الجرانيت مقدما الساق اليسرى للأمام ويرتدى النقبة القصيرة وغطاء  الرأس النمس.

القطع الأثرية داخل الصناديق
القطع الأثرية داخل الصناديق

 

ومن جانبه قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف الكبير، إن من ضمن   التماثيل الملكية التى تسلمها المتحف الكبير وتم تغليفها بإسلواب علمى رأس لتمثال إله التوحيد فى مصر الملك اخناتون من عصر الأسرة الثامنة عشر، والذى حكم مصر فى الفترة مابين ١٣٥٣-١٣٣٦ق م أو١٣٥١-١٣٣٤ق م، والذى سبقه فى الحكم الملك أمنحتب الثالث واتبعه الملك توت عنخ آمون،  ورأس الخاصة بالملك اخناتون مصنوعة من الحجر الرملى وبحالة جيدة.

تمثال تحتمس الثالث
تمثال تحتمس الثالث

 

كما أكد الدكتور  أسامة أبو الخير، مدير عام شئون الترميم، بأنه  تم إعداد تقرير مفصل عن حاله القطع قبل عمليات الاستلام  لإثبات ما بها من مظاهر التلف والوقوف على حالتها  كما استقبل فى نفس الوقت أيضا المتحف الكبير ٨٥٠ قطعة من عصر الدولة الوسطى وعصر الدولة الحديثة،  أهمها بعض القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون، والتى بحاجة ماسة إلى أعمال الترميم والتى ربما تستغرق شهور عديدة.

جانب من المعاينة للقطع الأثرية
جانب من المعاينة للقطع الأثرية
 
فريق العمل أثناء استقبال القطع الأثرية
فريق العمل أثناء استقبال القطع الأثرية
فريق العمل بالمتحف الكبير
فريق العمل بالمتحف الكبير

يذكر أن فريق العمل ضم إداراة الترميم الاولى والتغليف وتقارير الحالة، وإدارة  مخازن الآثار بالمتحف الكبير، وأمناء العهد من المتحف المصرى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة