مخرج الفيلم المجرى "صوت مخنوق": القصة حدثت بالفعل وأنتقد فيه النظام

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 07:00 م
مخرج الفيلم المجرى "صوت مخنوق": القصة حدثت بالفعل وأنتقد فيه النظام ندوه الفيلم
كتب أسماء مأمون - محمد زكريا - تصوير مصطفى مرتضى‎

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقيمت، منذ قليل، ندوة الفيلم المجرى "صوت مخنوق" المعروض فى مسابقة بانوراما دولية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وذلك على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية بحضور مخرجه أرباد سوبسيتس تحت إدارة الناقدة رشا حسنى.

تجرى أحداث الفيلم فى ريف المجر فى عام 1960 عندما تقع سلسة حوادث قتل فظيعة تصدم المدينة الصغيرة مارتفو. عندما يطوف المدينة قاتل مريض نفسى يذبح النساء الشابات فى حين يتم اتهام رجل برىء بارتكاب تلك الجرائم. يصل إلى المدينة محقق كفء، يهتم بالقضية ويقع تحت ضغط النائب العام كى يُرسل القاتل إلى حبل المشنقة. تحت الظروف الاجتماعية والسياسية والنفسية المعقدة للنظام الاشتراكى المجرى يتورط فى شبكة مؤامرة معقدة ودراما مثيرة.

وقال المخرج أرباد سوبسيتس إن قصة الفيلم حدثت بالفعل في المجر وسمع بالحادثة من خلال الراديو عام ١٩٧٠، مضيفاً أنه كان على دراية كاملة بأن الفيلم سيكون من الصعب تحقيقه وإنتاجه، وعندما قدم اقتراح الفكرة للتليفزيون عام ٢٠٠٠ تم رفضها لشعورهم بأن الموضوع صعب على المشاهدين تصديقه والموافقة عليه.

وأشار المخرج المجرى إلى أنه قدم الفكرة مرة أخرى منذ 3 سنوات وحصل على الموافقة لتنفيذها، موضحاً أنه اختار هذا الموضوع لأنه مبنى على أكثر من طبقة فهناك السياسية، وآخرون تتكلم عن الإحساس بالذنب، وثالثة تسلط الضوء على الجريمة، لافتاً أن التحقيق جاء كنوع من الإثارة والتشويق لجذب المشاهد إلى الأحداث.

وتابع أرباد سوبسيتس أن "صوت مخنوق" هو فيلم ينتقد النظام وهذا ويطرح فكرة قوية عن مسألة الصراع على السلطة، من خلال اظهار للمشاهد كيف يعمل النظام فى الدولة ويقع بسببه الشعب ضحايا للأفراد الذين يشغلونهم، مؤكداً أن القصة عبارة عن خطأ مشهور جداً في المجر خلال هذه الفترة وحدث فى القضاء.

وشدد المخرج على أن هذا الفيلم يعد من أكثر الأفلام المجرية نجاحاً على مستوى السوق السينمائى والأعلى مشاهدة هناك، مشيراً إلى أن هناك فيلما إسبانيا شبيها بفكرة "صوت مخنوق" ودارت أحداثه فى فترة الثمانينيات، موضحاً أن الجريمة من الممكن أن تحدث فى أى مكان ولكن المهم رد فعل النظام تجاه هذه الجرائم وهذا هو الاختلاف.

 
 
 
IMG_0237
 
IMG_0238
 

IMG_0243
 

IMG_0245
 
IMG_0246
 
IMG_0247
 

IMG_0249
 

IMG_0255
 

IMG_0256
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة