بالصور.."الأوقاف" تعلن العثور على مصحف تاريخى نادر فى مكتبة مسجد بالبحيرة.. يرجع تاريخه إلى القرن العاشر الهجرى.. ومخطوط بالحبر الحديدى.. وحصر الكتب النادرة بالمساجد الأثرية بالمحافظة

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 11:48 ص
بالصور.."الأوقاف" تعلن العثور على مصحف تاريخى نادر فى مكتبة مسجد بالبحيرة.. يرجع تاريخه إلى القرن العاشر الهجرى.. ومخطوط بالحبر الحديدى.. وحصر الكتب النادرة بالمساجد الأثرية بالمحافظة صور للمصحف الشريف التاريخى النادر
البحيرة ناصر جودة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

· المصحف يمتاز بالجمع بين النص القرآنى والتفسير وعلم القراءات

· ينفرد فى الخاتمة بفهرس لحصر الحروف الأبجدية طبقًا لعددها فى القرآن الكريم

 

أعلنت وزارة الأوقاف العثور على مصحف نادر بمكتبة مسجد سيدى عطية أبو الريش بدمنهور بمحافظة البحيرة يرجع تاريخه إلى القرن العاشر الهجرى.

ويمتاز المصحف بالجمع بين النص القرآنى والتفسير وعلم القراءات وينفرد فى الخاتمة بفهرس لحصر الحروف الأبجدية طبقًا لعددها فى القرآن الكريم.

وأوضح وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، فى تصريحات صحفية، أن لجنة خاصة بفحص جميع المكتبات والمخطوطات والوثائق والكتب النادرة على مستوى الجمهورية عثرت على هذا المصحف النادر فى العالم ومعه بعض المخطوطات النادرة.

وأكد أنه اتفق مع وزيرى الآثار والثقافة على عرض المصحف فى معارض الكتب والآثار النادرة لتوسيع الاستفادة مما جاء به مع توثيقه والحفاظ عليه.

كان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة كلف الدكتور ماهر جبر مدير مكتبة السيدة زينب للمخطوطات، والدكتور ياسر الصردى مدير عام الدعوة والإرشاد بتشكيل لجنة لفحص جميع المكتبات على مستوى الجمهورية، وجميع المخطوطات والوثائق والكتب النادرة لحفظها وصيانتها بما يتناسب مع قيمتها التاريخية فى إطار العناية بجمع تراثها المخطوط وحفظه، وتمكنت اللجنة من العثور على هذا المصحف النادر وكذلك على الجزئين لأول والثانى من أطلس الأوقاف الخيرية والأهلية بالوجهين البحرى والقبلى وسيتم عرضهما بالمعارض المتخصصة.

ومن جانبه كشف الشيخ محمد العش مدير الأوقاف بالبحيرة عن إجراء حصر كامل لكافة المكتبات بالمساجد المختلفة لحصر وجمع المخطوطات وأوائل المطبوعات والمقتنيات لحفظها وصيانتها بما يتناسب مع قيمتها التاريخية فى إطار العناية بجمع تراثها المخطوط وحفظه .

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " أنه تم العثور على عدد من الكتب النادرة ومنها مخطوط نادر للغاية للمصحف الشريف  بمسجد سيدى عطية أبو الريش بمدينة دمنهور، يرجع إلى القرن العاشر الهجرى، ويمتاز بالجمع بين النص القرآنى والتفسير وعلم القراءات وينفرد فى الخاتمة بفهرس لحصر الحروف الأبجدية طبقًا لعددها فى القرآن الكريم والذى يمثل قيمة علمية وفنية وجمالية تجمع بين اللفظ القرأنى والتفسير والقرأت والمصحف علية وقفية مذهب كما يشير فى خاتمة بما ليس متوافرا فى المصاحف الآخرى من عدد حروف القرأن ضبطا ومقابلة مما يعد سبقا فريدا من نوعة فى هذة الحقبة الزمنية .

 

وأشار إلى أن المصحف الشريف كتبه مصطفى جوربجى مصطحفظان من جزيرة صقلية بإستخدام حبر نادر يسمى (الحبر الحديدى )، كما تم العثور على مجموعة من الكتب النادرة بمسجد المحلى بمدينة رشيد وجارى حصر باقى الكتب النادرة بالمساجد الأثرية .

وأضاف مدير أوقاف البحيرة أن لجنة خاصة بفحص جميع المكتبات والمخطوطات والوثائق والكتب النادرة على مستوى الجمهورية عثرت على هذا المصحف النادر فى العالم ومعه بعض المخطوطات النادرة .

وأوضح أن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة اتفق مع وزيرى الآثار والثقافة على عرض هذا المصحف فى معارض الكتب والآثار النادرة لتوسيع الاستفادة مما جاء به مع توثيقه والحفاظ عليه.

وأوضح الشيخ محمد العش مدير الأوقاف بالبحيرة أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف كان قد وجه بتشكيل لجنة لفحص جميع المكتبات على مستوى الجمهورية، وجميع المخطوطات والوثائق والكتب النادرة لحفظها وصيانتها بما يتناسب مع قيمتها التاريخية فى إطار العناية بجمع تراثها المخطوط وحفظه، لافتا أن اللجنة  تمكنت من العثور على هذا المصحف النادر وكذلك على الجزئين لأول والثانى من أطلس الأوقاف الخيرية والأهلية بالوجهين البحرى والقبلى وسيتم عرضهما بالمعارض المتخصصة .

 

لجنة لحصر الكتب النادرة وامامة المصحف التاريخى
لجنة لحصر الكتب النادرة وامامة المصحف التاريخى

 

جانب من لجنة الاوقاف بالبحيرة
جانب من لجنة الاوقاف بالبحيرة

 

 
مصحف تاريخى
مصحف تاريخى

 

مصحف نادر
مصحف نادر

 

العثور على عدد من الكتب النادرة ومنها مخطوط نادر للغاية ( مصحف شريف  ) بمسجد سيدى عطية أبو الريش بمدينة دمنهور
العثور على عدد من الكتب النادرة ومنها مخطوط نادر للغاية ( مصحف شريف ) بمسجد سيدى عطية أبو الريش بمدينة دمنهور

 

المصحف التاريخى الذى عثر عليه فى مسجد سيدى عطية أبو الريش بمدينة دمنهور
المصحف التاريخى الذى عثر عليه فى مسجد سيدى عطية أبو الريش بمدينة دمنهور

 

عدد من صفحات المصحف التاريخى الذى عثر عليه فى مسجد سيدى عطية أبو الريش بمدينة دمنهور
عدد من صفحات المصحف التاريخى الذى عثر عليه فى مسجد سيدى عطية أبو الريش بمدينة دمنهور

 

صفحة من المصحف النادر
صفحة من المصحف النادر








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة