محطة المياه المرشحة بزفتى بالغربية تحصل على شهادة TSM

السبت، 10 ديسمبر 2016 11:22 ص
محطة المياه المرشحة بزفتى بالغربية تحصل على شهادة TSM شركة المياه
الغربية – عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محطة المياه المرشحة فى زفتى بمحافظة الغربية من المحطات العملاقة بالمحافظة، حيث تقع على نهر النيل فرع دمياط بمساحة 15 فدانا وتضم 8 مرشحات ومعمل والمحطة مقامة على 3 مراحل، المرحلة الأولى والثانية بطاقة 34 ألف متر مكعب/ يوم تخدم مدينة زفتى، وحاصلة على شهادة الإدارة الفنية المستدامة TSM، والتى تعادل شهادة "الأيزو" بتفتيش من الجانب الألمانى، والمرحلة الثالث بطاقة 51 ألف متر مكعب/ يوم، وتخدم قرى مركز زفتى وعددها 54 قرية إلى جانب 102عزبة بتكلفة 80 مليون جنيه، وتستعد المحطة للحصول على نفس الشهادة TSM خلال 15 يوما.

 

قام "اليوم السابع" بمعايشة داخل المحطة مع العاملين بها فى حضور اللواء طارق الحجار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية والمهندس سامى موريس استشارى رئيس مجلس الإدارة ومنسق برنامج TSM بالغربية.

 

فى البداية، تقول المهندسة مواهب إبراهيم نوح  مدير المحطة، إن المحطة بها 5 طلبمات تعمل بالتبادل، والطلمبة الواحدة تعمل بطاقة 220 لتر مكعب/ثانية، وأن هذه المحطة من أكبر المحطات على مستوى المحافظة، وتعمل بجودة عالية وتقع على نهر النيل فرع دمياط وتخدم مدينة زفتى والقرى التابعة لها والعزب والنجوع.

 

ويضيف أحمد عادل، فنى بالمحطة والمسئول عن المرشحات، أن المياه المعكرة تدخل من مصدرها إلى أحواض المرشحات لتصفيتها من الشوائب  ثم تنتقل لأحواض الترسيب، ويتم إضافة الشبة لتنقيتها وترسيب المواد العالقة فى أسفل الأحواض، ثم بعد ذلك تنتقل إلى داخل المحطات الرئيسية بعد تنقيتها وإضافة الكلور بنسب قانونية وضخها فى المواسير لمحطات الرفع ومنها للمواطنين.

 

وأوضح الكيميائى أحمد شعبان، مسئول معمل المحطة، أن المحطة بها معملان، الأول يختص بمراقبة عينات المياه بالفرع والمعمل الثانى لمراقبة جودة المحطة، مضيفًا أن معمل مراقبة جودة المحطة يقوم بمراقبة العينات منذ  دخولها للمحطة  وحتى خروجها ويتم عمل تحليل عكارة المياه وإزالة  85% من أثر العكارة، مضيفا أنه يتم فحص العينة فحصا كيمائيا شاملا لتحديد نسب الكلور المضاف واللازم لإزالة البكتيريا الموجودة بالمياه.

 

وأضاف أن المعمل يضم 2 حضانة للبكتيريا، منها حضانة  تعمل على درجة حرارة 35 درجة مئوية، وهو عبارة عن اختبار تأكيدى للكشف عن وجود بكتيريا فى العينة من عدمه.

 

ومن جانبه، أكد اللواء طارق الحجار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب الصرف الصحى لـ"اليوم السابع"، أن المحطة من أكبر المحطات على مستوى المحافظة وحصلت على شهادة الإدارة الفنية المستدامة والتى تعادل شهادة أيزو، مضيفا أن هذه المحطة تخدم مدينة زفتى بالكامل وقرى المركز والعزب التابعة لها.

 

وأضاف "الحجار"، أن هناك مشروعات فى المحافظة بتمويل من جهات مانحة، منها مشروع يخدم 9 قرى بتمويل من البنك الدولى، وتم الانتهاء من جزء كبير  من المشروع، وسيتم الانتهاء منه  بالكامل فى أبريل القادم، ومشروع أخر بتمويل من بنك التعمير الألمانى يضم 22 قرية، مشيرا إلى أنه تم طرح 9 قرى وباقى القرى فى مرحلة  فى التصميم النهائى.

 

وأشار رئيس شركة مياه الشرب بالغربية، إلى أنه يتم إحلال وتجديد لمشروع الصرف الصحى بحى أول وثان طنطا، وهناك تنسيق مع البنك الدولى لإدراج منطتقين بمدينة طنطا فى خطة مشروعات الصرف الصحى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة