أكرم القصاص - علا الشافعي

انسَ آلام المفاصل والعظام خلال فصل الشتاء بـ 5 خطوات

الأحد، 11 ديسمبر 2016 12:00 ص
انسَ آلام المفاصل والعظام خلال فصل الشتاء بـ 5 خطوات الم العظام - صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية أن كثيرا من الأشخاص خلال فصل الشتاء أكثر عرضة للألم الجسم ومشاكل العظام والتيبس وآلام المفاصل .

وفى هذا الصدد قدم التقرير5 نصائح تساعد فى الحفاظ على صحة العظام والمفاصل وتقلل من الشعور بالألم، وتشمل الآتى:

1.  اتباع نظام غذائى متوازن:

لأن الأشخاص الذي يعانون من آلام فى المفاصل قد يتطلب الأمر منهم اتباع نظام غذائى متوازن، كالإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين سى و"د" و"ك" التى تكون جيدة لآلام المفاصل والأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من فيتامين د ،ومن الأطعمة الجيدة الكرنب والبرتقال والسبانخ والطماطم.

2.حافظ على جسمك رطبا دائما:

لأن فى فصل الشتاء يميل الكثير منا إلى الإقلال من كميات الماء، لأن الجسم يحتاجها ليكون رطبا، وتساعد على وجود ليونة بين الغضروف والمفاصل .

3.ارتداء ماسك للركبة:

فمن أجل حماية الركبتين فى الشتاء والحد من الألم ارتداء ماسك للركبة لتوفير الراحة والحماية من الإصابات الخطيرة .

4.ممارسة العلاج الطبيعى:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام إجراء العلاج الطبيعى بانتظام للحفاظ على مرونة المفاصل وتخفيف الألم.

5.ممارسة الرياضة بانتظام:

 فنظرا لقلة الحركة والنشاط البدنى قد يحدث تصلب بالمفاصل والشعور بالألم، لذا من الضرورى الانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل

اسباب الام العظام فى الاطفال والكبار

د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب:أسباب ألم العظام في الأطفال و الكبار : الألم هو جهاز إنذار في الأعصاب خلقه الله لينبهنا أن هناك مشكلة او مرض في مكان ما كي نعالحه و الألم يمكن ان يكون من العظام مثل الكسور و الأورام و خشونة المفاصل و التشوهات و إعوجاج العظام و يمكن ان يكون من العضلات التي تحرك العظام مثل امراض التهاب العضلات و الامراض الروماتيزمية و ضعف العضلات و يمكن ان يكون من الاعصاب المسؤولة عن نقل الإشارات من العظام الى المخ مثل مرض التهاب الاعصاب و الانزلاق الغضروفي و إصابات الاعصاب و تقييم الألم يعتمد على الفحص الطبي و التحاليل و الاشعات لتحديد السبب . و بالتالي تحديد العلاج . فبعض الحالات يكون علاجها مع طبيب جراحة العظام بينما البعض الاخر يكون علاجه مع طبيب الامراض الروماتيزمية او التأهيل او الاعصاب او العلاج الطبيعي و هناك نوع من الألم يكون متوقع مثل الام بعد الجراحات و الذي يستمر عادة لمدة عشرة أيام بعد الجراحة و يتناقص بالتدريج و من أسباب الألم بعد بعض الإصابات ما يسمى الضمور السيمباثاوي و هو مرض نادر ينتج عنه إضطراب في وظيفة الاعصاب و يتسبب في الم شديد و ورم مع احمرار باليد او القدم و إضرابات في الدورة الدموية . و علاج هذه الحالات يكون مع طبيب علاج الألم حيث يستم استعمال بعض الادوية لإقاف هذا الاضطراب في الاعصاب و كثير من البشر يصيبهم الم بسيط بين الحين و الاخر بسبب ضعف العضلات و لهذا فأفضل شيء يحمي الانسان من الم العظام هو ممارسة الرياضة بإنتظام و الرياضة لها خمسة أنواع: رياضة القوة للعضلات مثل رفع الاثقال و الحديد .. رياضة الليونة و المرونة مثل اليوجا و تمرينات الإروبك .. رياضة التحمل مثل السباحة و الجري لمسافات طويلة ... رياضة التخسيس مثل الجري السريع لفترات قصيرة او ركوب العجل بسرعة عالية لفترات قصيرة .. و رياضات الهدوء النفسي مثل المشي المنتظم و كل إنسان يحتاج الى الخمسة رياضات للحفاظ على الصحة العامة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة