"القارة السمراء فوق سور الصين العظيم".. بالصور: منتدى التعاون بين مقاطعة فويجان وأفريقيا بحضور سفراء 42 دولة.. والحكومة: حجم الاستثمار 2.2 مليار دولار وأنجزنا 36 مشروعا.. والتبادل التجارى قفز 500%

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 07:47 م
"القارة السمراء فوق سور الصين العظيم".. بالصور: منتدى التعاون بين مقاطعة فويجان وأفريقيا بحضور سفراء 42 دولة.. والحكومة: حجم الاستثمار 2.2 مليار دولار وأنجزنا 36 مشروعا.. والتبادل التجارى قفز 500% منتدى التعاون بين مقاطعة فويجان والدولة الأفريقية
مقاطعة فويجان - هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح منتدى التعاون بين مقاطعة فويجان والدول الأفريقية، اليوم الاثنين، والذى تنظمه المقاطعة الصينية، برعاية وزارة الخارجية الصينية، وبحضور "لين سونجتيان" مدير الإدارة الأفريقية بوزارة الخارجية الصينية، و"هونج جيشو" نائب حاكم مقاطعة فوجيان، و22 سفيرًا من أفريقيا و20 دبلوماسيًّا أفريقيًّا.

 منتدى التعاون بين مقاطعة فويجان والدولة الأفريقية

منتدى التعاون بين مقاطعة فويجان والدول الأفريقية

وفى هذا الإطار، قال هونج جيشو، نائب حاكم المقاطعة، إن مجالات التعاون مع أفريقيا واسعة وتتناول كثيرًا من المجالات، منها الاستثمار فى البنية التحتية والزراعة والصناعة والسياحة، وإن قمة "الفوكاك" التى عُقدت فى أفريقيا العام الماضى، أرست عهدًا جديدًا من التعاون بين الصين وأفريقيا، والصين على أتم الاستعداد لبدء التعاون.

جانب من المنتدى

جانب من المنتدى

وأضاف نائب حاكم المقاطعة، فى كلمته خلال فعاليات المنتدى، أن حجم استثمارات مقاطعة "فوجيان" فى القارة الأفريقية وصل إلى 2.2 مليار دولار، وتم إنجاز أكثر من 36 مشروعًا من أصل 49 مشروعًا حتى الآن، والمقاطعة تتطلع لمزيد من التعاون مع الحكومات الأفريقية.

 منتدى التعاون بين مقاطعة فويجان والدولة الأفريقية الذى تنظمه المقاطعة برعاية وزارة الخارجية الصينية

منتدى التعاون بين مقاطعة فويجان والدول الأفريقية الذى تنظمه المقاطعة برعاية وزارة الخارجية الصينية

من جانبه، قال "لين سونجتيان"، مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية الصينية، إن مقاطعة "فوجيان" تلعب دورًا مهمًّا وتاريخيًّا فى طريق الحرير الجديد، عبر المناطق الحرة التى أنجزتها المقاطعة، وهى أصل التواصل عبر ما وراء البحار، وتعتبر نافذة صينية مهمة على العالم، وتوضح حجم الانفتاح فى الصين، وتمثل فرصة لمعرفة سياسات المقاطعة وفرصها الاستثمارية لخلق وتعزيز التعاون.

وأضاف مدير الإدارة الأفريقية، أن 80٪‏ من سكان تايوان أصلهم من مقاطعة فوجيان، وهدف المقاطعة وخططها هو خلق نموذج جديد للتعاون بين الطرفين، وهو ما سيحقق ارتفاعًا بالناتج القومى لهذه الدول الأفريقية وتحسين مستوى معيشة الفرد.

 

سفيرة جنوب أفريقيا: المنتدى يركز على الفرص والموارد الكبيرة فى قارتنا

من جانبها، قالت دولانا مسيمانق، سفيرة دولة جنوب أفريقيا، إن خلق وظائف وتحقيق نمو فى المتاح منها، هو أبرز اهتمامات جنوب أفريقيا وتطلعاتها من جذب استثمارات للقارة، متابعة: "أومن أن هذا المنتدى يمكن أن يركز على الفرص الكبيرة التى تحظى بها قارتنا من موارد، وأن هذه الزيارة أوضحت أن هذه المقاطعة ستلعب دورًا مركزيًّا فى هذا التعاون، إذ إن أفريقيا شريك استراتيجى للصين".

وأكدت سفيرة جنوب أفريقيا فى كلمتها خلال المنتدى، أن خط قطار شرق أفريقيا، وخط أديس بابا وجيبوتى، من المشروعات القوية التى نفذتها الصين فى أفريقيا، إذ يسهم فى ربط عدد من الدول ويحقق مصالح مشتركة، ويعتبر من أهم مخرجات قمة "الفوكاك".

 

"الشؤون التجارية بمقاطعة فوجيان": حجم التبادل التجارى قفز 500%

من جانبه، أشار "ليو ديبى"، نائب مفوض الشؤون التجارية بمقاطعة "فويجان"، إلى قفز ميزان التبادل التجارى من 162 مليون دولار إلى 853 مليار دولار، وارتفاع الصادرات لنحو 6 مليارات دولار، أما الواردات فقد وصلت إلى 4.5 مليار دولار، إذ استثمرت مقاطعة فوجيان فى 130 مشروعًا بقارة أفريقيا، بقيمة 2.218 مليار دولار، منها 27 مشروعًا يجرى العمل على تنفيذها حاليًا بقيمة 1.429 مليار دولار، وهو ما يوازى ضعف استثمارات "فوجيان" فى أفريقيا خلال السنوات السابقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة