غدا.. عمار على حسن يحاضر فى أبو ظبى عن "الثقافة والتفكير العلمى"

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 08:00 ص
غدا.. عمار على حسن يحاضر فى أبو ظبى عن "الثقافة والتفكير العلمى" عمار على حسن
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلقى الروائى والباحث فى علم الاجتماع السياسى الدكتور عمار على حسن، محاضرة فى السابعة من مساء غد الثلاثاء 13 ديسمبر فى "مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام بعنوان "حاجتنا إلى التفكير العلمى.. نظرة على الثقافة والمجتمع والتعليم فى العالم العربى".

 

وتتناول المحاضرة، التى تعقد بمقر المركز فى منطقة البطين بأبو ظبى، أصناف المفكرين وشروط التفكير العلمى ومنها السببية والنسبية والشك وتراكم المعرفة، إلى جانب أنماط التفكير الثلاثة "الدائرى" و"الخطى" و"الشبكى"، وكذلك العيوب التى تصم طريقة تفكيرنا وهى السقوط فى فخ الأيديولوجيا، وندرة الأفكار الخلاقة، والركود، والرطانة الشفاهية، وإساءة فهم ما يقال ويقرأ، والانحراف عن جوهر النقاش، والميل إلى الاستعراض والمظهرية، والشكاية الدائمة، والوقوع فى التناقض، والولع بالثرثرة.

 

وتتطرق المحاضرة، المفتوحة أمام الجمهور، إلى وظائف البحث العلمى التى تتدرج صعودا من "جمع المتفرق" إلى "إبداع الجديد" أو "اختراع المعدوم" و مرورا بـ"إتمام الناقص" و"تفصيل المجمل" و"تهذيب المطول" و"ترتيب المبعثر" و"تعيين المبهم" أو"تجلية الغامض" و"تبيين الخاطئ" و"نقد السائد"، لتعرج على ما يسميها المحاضر "الأمية المنهجية" التى تعانى منها المدارس والجامعات والجماعات فى العالم العربي، منطلقا منها إلى الحديث عن المناهج الحديثة فى العلوم الإنسانية ودور العلم والثقافة فى خدمة المجتمع.

 

يشار إلى أن عمار على حسن له ثلاثة وعشرون كتابا فى علم الاجتماع السياسى والنقد الأدبى، وعشر روايات وست مجموعات قصصية، وقد حصلت أعماله على عدة جوائز منها جائزة الدولة للتفوق، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، وجائزة اتحاد كتاب مصر فى الرواية، وجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابى فى القصة القصيرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة