والكويت وعمان تلحقان بها..

أدنوك الإماراتية تخفض إمدادات النفط إلى آسيا فى يناير

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 12:44 م
أدنوك الإماراتية تخفض إمدادات النفط إلى آسيا فى يناير ناقلة نفط
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شركة بترول أبو ظبى الوطنية (أدنوك) اليوم الثلاثاء، إنها ستخفض إمدادات النفط بين 3 أو 5% لثلاثة أنواع من خامات التصدير وذلك للوفاء بتعهدات فى إطار اتفاق أوبك لخفض الإنتاج.

 

هذه الخطوة واحدة من أول المؤشرات الملموسة على أن أسواق النفط قد تشهد تقلص الفجوة بين العرض والطلب الفعلى فى 2017 فى الوقت الذى خفضت فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومنتجون آخرون الإنتاج لتقليص تخمة المعروض ودعم الأسعار.

 

وقال تجار إن من غير المرجح أن يكون لخفض أدنوك تأثير كبير على السوق، لأنه ضمن حدود السماح التشغيلية فى الوقت الذى يوجد لدى بعض المشترين كميات إضافية من النفط من السعودية والعراق لتعويض الإمدادات المفقودة من أبو ظبى.

 

وقال مسئول فى إحدى شركات تكرير النفط بشمال آسيا اشترط عدم نشر اسمه "اعتقد أن الأمر لا يمثل مشكلة، لأن العديد من المصافى تستقبل المزيد من الخام العربى الخفيف فائق الجودة فى يناير لتغطية احتياجاتها"، وفى إخطار للعملاء من أصحاب العقود طويلة الأجل، قالت أدنوك إنها ستخفض إمدادات خامى مربان وزاكوم العلوى بنسبة 5%، وتقلص صادرات خام داس 3%.

 

وقالت أدنوك: "تماشيا مع قرار أوبك الأخير بخفض الإنتاج يؤسفنا ابلاغكم بأن مخصصات النفط الخام لشهر يناير 2017 سيجرى تخفيضها"، وقال مسئولون بشركات تكرير إن مؤسسة البترول الكويتية أيضا أخطرت عميلين على الأقل فى آسيا إنها ستنفذ حصتها من الخفض الذى يسرى اعتبارا من يناير2017.

 

وأكد مصدر أن سلطنة عمان وهى منتج مستقل ستبلغ عملاءها اليوم اعتزامها خفض الإنتاج بواقع 45 ألف برميل يوميا وإنها ستوفر تفاصيل بشأن الخفض لكل عميل لاحقا.

 

وستلحق تخفيضات أدنوك الضرر فى معظمها بآسيا، رغم أنها ستظل ضمن الحدود المسموح بها البالغة 5%، حيث يسمح شرط العقد للبائعين والمشترين بتعديل الكميات التى يجرى تحميلها بناء على الإمكانيات اللوجيستية، وبلغ إنتاج أدنوك 3.1 مليون برميل يوميا فى نوفمبر الماضى وفقا لمسح أجرته رويترز.

 

وبجانب أدنوك التى تسيطر عليها الدولة، فإن توتال الفرنسية وجى.إس إنرجى الكورية الجنوبية وشركة النفط الوطنية الكورية وشركة تطوير النفط اليابانية (جودكو) شركاء فى إنتاج النفط من الحقول البرية.

والمشترون الرئيسيون لخام مربان هم اليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وتايلاند، والخامان البحريان الرئيسيان فى الإمارات العربية المتحدة هما زاكوم العلوى وداس.

 

وخام زاكوم العلوى المملوك بنسبة 28 %، لشركة إكسون موبيل الأمريكية العملاقة لإنتاج النفط و12% لشركة جودكو من درجات الخام المتوسطة، وخام داس هو أحد درجات الخام الخفيفة نسبيا، وبجانب حصة أدنوك البالغة 60 %، فإن بي.بى البريطانية وتوتال وجودكو شركاء فى إنتاج خام داس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة