رئيس البرلمان يظهر العين الحمراء للمتغيبين.. ويهدد مشوهى المجلس بإسقاط العضوية.. سوزى ناشد: إعلان أسماء المتخلفين عن الجلسات إجراء تأديبى.. وعاطف مخاليف: اتهام المجلس بالأكاذيب فى الفضائيات غير لائق

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 04:15 م
رئيس البرلمان يظهر العين الحمراء للمتغيبين.. ويهدد مشوهى المجلس بإسقاط العضوية.. سوزى ناشد: إعلان أسماء المتخلفين عن الجلسات إجراء تأديبى.. وعاطف مخاليف: اتهام المجلس بالأكاذيب فى الفضائيات غير لائق رئيس البرلمان والنواب عاطف مخاليف وسوزى ناشد
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، العين الحمراء للنواب المتغيبين عن حضور الجلسات، والنواب الذين يشوهون المجلس فى وسائل الإعلام، وذلك بعدما هدد بإعلان أسماء النواب المتغيبين لوسائل الإعلام الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى إسقاط عضوية من يتعمدون تشويه المجلس بالفضائيات، فيما أكد نواب بالبرلمان أهمية هذه الإجراءات العقابية فى تأديب من يخرج عن النص أو يهمل حضور الجلسات العامة، موضحين أن هذه العقوبات تصل أحيانا لإسقاط العضوية.
 
وفى البداية، قالت النائبة سوزى ناشد، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن إعلان أسماء النواب المتغيبين عن الجلسات هو إجراء تأديبى أكثر منه عقابى، موضحة أن العقوبات المتعلقة بتغيب النائب دون عذر متدرجة.
 
وأضافت لـ"اليوم السابع" أنه حسب اللائحة الداخلية للمجلس فإن حضور الجلسات جزء من واجبات العضو، وحال إخلال العضو بواجبات العضو يتم تحويله للجنة القيم لمساءلته حول هذا الأمر.
 
وأوضحت عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن العقوبات الخاصة بتغيب النواب تتدرج ما بين منع حضور الجلسات، أو منع النائب من تمثيل المجلس فى بعض المؤتمرات الخارجية، وتصل أحيانًا لسحب الثقة منه وهو أمر لا يحدث كثيرًا ولا يصل لهذا الأمر.
 
وبشأن تهديد الدكتور على عبد العال باتخاذ إجراءات لإسقاط عضوية النائب الذى يتعمد تشويه البرلمان فى وسائل الإعلام، قالت ناشد: "هذا أمر طبيعى حيث لا يجوز تشويه المجلس ونوابه فى الإعلام، ولكن إذا كان هناك سلبيات أو أزمات نحلها داخل المجلس وليس عبر الإعلام، والبرلمان دائما يحرص دائمًا على تطوير نفسه".
 
وفى سياق متصل، قال النائب عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، إنه يتفق مع رئيس البرلمان فى تطبيق اللائحة الداخلية على النواب المتغيبين عن حضور الجلسات، وبعض النواب الذين يشككون فى البرلمان ويتهموه بالتدليس، مشيرًا إلى أن اللائحة الداخلية للمجلس فى بنودها من 387 إلى 392 أعطت لرئيسه الحق فى محاسبة النواب سواء المتغيبون أو المشككون فى المجلس.
 
وأضاف "مخاليف" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك صلاحيات لرئيس المجلس فى منع العضو من المشاركة فى المؤتمرات الخارجية كنوع من العقوبة، كما أنه يمكن حرمان النائب من الحضور الجلسات من 3 إلى 10 جلسات، كما يمكن حرمانه من دور انعقاد كامل، أو أى عقوبة يراها رئيس البرلمان أنسب للعضو بناءً على فعل صدر منه أضر بالبرلمان أو بالأمن القومى.
 
وأشار إلى أن بعض النواب يخالفون اللائحة الداخلية للبرلمان بالظهور على القنوات الفضائية، واتهام المجلس بالأكاذيب، لافتا إلى أنه ينبغى على النواب أن يتحدثوا عن البرلمان بشكل لائق، وأن يكون اعتراضاتهم داخل المجلس.
 
فيما قال النائب على بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه يؤيد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب فى إعلان أسماء النواب المغيبين عن حضور الجلسات العامة للمجلس أمام وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن غياب النواب يؤثر بشكل كبير على التصويت على القوانين.
 
وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بعض النواب ينشغلون باحتياجات المواطنين فى دوائرهم المختلفة، وينسوا دورهم النيابى فى الرقابة وتشريع القوانين.
 
وفى الأثناء، قال نبيل الجمل، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن هناك إجراءات عقابية كثيرة بشأن تغيب النائب عن حضور الجلسات فى البرلمان، تصل فى بعض الأحيان لإسقاط العضوية، مؤكدًا ضرورة تطبيق اللائحة الداخلية المتعلقة بعقوبات المتغيبين عن الجلسات.
 
وأضاف وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن إعلان اسماء المتغيبين عن الجلسات لوسائل الإعلام سيكون إجراء عقابى مهم لأن دوائرهم الانتخابية ستعلم بأنهم لا يحضرون تلك الجلسات مما سيدفعهم للحضور بشكل دائم الجلسات العامة.
 
كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قال إنه سيتم نشر أسماء النواب المتغيبين عن حضور الجلسات العامة الأسبوع المقبل فى وسائل الإعلام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة