على عكس الشائع.. النظارة الشمس كمان فى الشتاء مش بس للصيف

السبت، 17 ديسمبر 2016 10:00 ص
على عكس الشائع.. النظارة الشمس كمان فى الشتاء مش بس للصيف نظارة شمس - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 كشف تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة "تايمز أوف أنديا" أن من الضرورى ارتداء النظارة الشمس فى فصل الشتاء وليس فى الصيف فقط، كما يعتقد البعض، لأن خطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزال شديد فى الشتاء كما فى الصيف، فإذا كنت تقضى المزيد من الوقت للتدفئة لا تعرض عينيك لخطر الأشعة فوق البنفسجية، لأنها تهدد العين بشكل كبير.

 

حسب ما جاء فى التقرير أن التعرض لإشعاع الأشعة فوق البنفسجية الضارة المنبعثة من الشمس لا يسبب فقط تهيج الجلد وحروق الشمس أو تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، كما أنه يرتبط بالعديد من المشاكل المتعلقة بالعين تتراوح  بين ضربة شمس مؤقتة فى العين ومزيدا من الضرر فى القرنية على المدى البعيد يسبب ضمور بقعى وإعتام بعدسة العين مع التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل.

 

تابع أن التهاب القرنية هى حالة مؤلمة تسببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية وهذه الحالة يتم التعرض لها من الأشعة المنعكسة من الأسطح الثلج أو الماء، فعندما تحدث هذه الحالة من انعكاس أشعة الشمس من الجليد أو الثلج تعرف بعمى الثلج.

 

أضاف التقرير أن عددا من الأبحاث أثبتت أن التعرض المزمن لأشعة الشمس يساهم فى إعتام عدسة العين.

 

كما جاء فى التقرير، فى حالات التعرض الشديد لأشعة الشمس بصورة مباشرة من خلال انعكاس من الثلج، قد يسبب العمى وفقدان الرؤية المؤقتة التى عادة ما تستغرق من 24 إلى 48 ساعة، لذا فيجب على الأشخاص الذين تسلقوا الجبال المرتفعة أو مارسوا الأنشطة كتزلج الجليد ينصح بارتدائهم حماية العين، وإذا كنت تنفق الكثير من الوقت بالقرب من الماء أو الشاطئ فيجب عليهم حماية العينين.

 

وأظهرت بعض الأبحاث أن التعرض المزمن لأشعة الشمس يساهم فى إعتام عدسة العين وعلى المدى البعيد التعرض للأشعة فوق البنفسجية يؤدى إلى خطر الإصابة بسرطان فى العين، لذا يجب الحرص على استخدام نظارات الشمس الصحية ذات الجودة العالية فهى مهمة لحماية العينين من الآثار الضارة الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة