واعرفى أماكن الحقن السليمة..

لو طفلك عنده سكر.. أكليه فول وعدس وانسى الدهون واللحوم المصنعة

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 08:00 م
لو طفلك عنده سكر.. أكليه فول وعدس وانسى الدهون واللحوم المصنعة لو طفلك عنده سكر اكليه فول وعدس
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة منى عطية أستاذ السكر والغدد الصماء بمستشفى أبو الريش أن الاهتمام بالأطفال المصابين بمرض السكر ليس فقط بإعطائهم الأنسولين، ولكن أيضًا بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة.
 
وقالت إنه عند ضبط السكر بالدم فإن المرض لا يؤثر على بلوغه، أو نموه، ولابد من تناول الوجبات الرئيسية، والتى تعتمد على البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا وتناول الخضراوات الخضراء الطازجة، مع تقليل نسبة الدهون بالطعام، وتقليل تناول اللحوم المصنعة مضيفة أن الإصابة بمرض السكر النوع الأول ينتج عن حدوث خلل بخلايا بيتا بالبنكرياس والتى تكون مسئولة عن افراز الإنسولين. 
 
وأوضحت أن هذا الخلل يؤدى إلى عدم إفرازه بالشكل الطبيعى، وبالكميات المطلوبة، مشيرة إلى أن الطفل لا يحتاج فقط إلى الأنسولين، ولكن يحتاج إلى تنظيم تناول طعامه، وتحديد نظام يومى له، وممارسة النشاط الرياضى، مؤكدة أنه يجب تنظيم الطعام وضبط السكر حتى لا يؤثر على الوظائف الحيوية بالجسم .
 
وأكدت ضرورة توعية المدرسين بالمدارس والأمهات بكيفية التعامل مع الطفل المريض بالسكر، موضحة أنه إذا تناول الطفل الحلويات لابد أن يمارس الرياضة، مشيرة إلى أنه بعد ظهور أقلام الأنسولين لم يعد الأطفال يعانون من الشكشكة المستمرة، مؤكدة ضرورة تغيير مكان الحقن باستمرار حتى يستفيد الطفل من الأنسولين.
 
وشددت على ضرورة تحديد الأماكن التى يأخذ فيها الطفل الأنسولين موضحة أن أفضل أماكن لأخذ الأنسولين هى منطقة الذراع من الخارج، ومنطقة البطن حول الصرة، والفخذين من الأمام.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة