فواكه مصر فى مطار موسكو.. تحركات برلمانية لدعم الطيران مع روسيا بعد رحلة الـ40 طنا.. لجنة السياحة تطالب باتفاقيات مشتركة.. "الخارجية" تقترح زيارة السفارة.. ونائب: قانون الاستثمار سيزيد التبادل والرحلات

الأحد، 25 ديسمبر 2016 06:00 ص
فواكه مصر فى مطار موسكو.. تحركات برلمانية لدعم الطيران مع روسيا بعد رحلة الـ40 طنا.. لجنة السياحة تطالب باتفاقيات مشتركة.. "الخارجية" تقترح زيارة السفارة.. ونائب: قانون الاستثمار سيزيد التبادل والرحلات فواكه مصر فى مطار موسكو
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

14 شهرا تقريبا منذ حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، والذى أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، فى حادث قاسٍ تدمى له القلوب، وترك أثره الصعب والمؤثر فى قلوب المصريين وأرواحهم، ولكن الأثر الأقسى والأكثر إيلامًا كان فى قرار موسكو بإيقاف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا، ما ترتب عليه إيقاف الحركة السياحية الروسية الوافدة لمصر، والتى كانت تمثل 35% تقريبًا من إجمالى السياحة المصرية، ما مثّل ضربة قوية للسوق المصرية وترك أثرا سلبيًّا على قطاع السياحة وملايين العاملين به وموارده من العملات الصعبة، وبعد شهور عديدة من الحادث، وتتابع الجهود الرسمية والشعبية والبرلمانية أيضًا لتلافى آثار الحادث وما ترتب عليه من قرارات، واستعادة حركة السياحة الروسية المهمة لمصر، أعلنت شركة مصر للطيران للشحن الجوى عن تسيير أول رحلة جوية بين القاهرة وموسكو، لشحن 40 طنًّا من الخضروات والفواكه، لتضع حدًّا لشهور الجفاف الطويلة منذ وقف الرحلات بين مصر وروسيا، وهو ما يتطلب بطبيعة الحال إجراءات عاجلة وحاسمة لاستعادة الرحلات المصرية الروسية والوصول بها إلى طبيعتها ومعدلاتها السابقة، مع ما تحمله من معدلات لتدفق السلع والسائحين.

مجلس-النواب

أعضاء مجلس النواب اقتربوا من هذا الملف، وطرحوا قراءتهم لخبر تسيير رحلة شركة مصر للطيران للشحن الجوى، كما طرحوا أفكارًا وتصورات عن الأوضاع فى المطارات المصرية وحجم التبادل بين القاهرة وموسكو خلال الفترة المقبلة، متضمنة إجراءات عديدة أكدوا أنه ينبغى اتخاذها للمساهمة فى عودة حركة السياحة لطبيعتها كما كانت فى السابق بشكل سريع وآمن.

 

نائبة بـ"العلاقات الخارجية": سأقترح زيارة السفارة الروسية.. وحادث تركيا غير موقف موسكو

فى هذا الإطار، وحول الطرق التى يمكن اتخاذها من جانب مجلس النواب لدعم مصر فى هذا الإطار، أكدت النائبة سامية رفلة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، أن إعلان مصر للطيران عن تسيير أول رحلة لها إلى العاصمة الروسية موسكو، لشحن 40 طنًّا من الخضروات والفواكه، هو بداية لإنهاء حظر الطيران الروسى لمصر، موضحة أنها ستقترح خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية الثلاثاء المقبل، تنظيم زيارة للسفارة الروسية، وتوجيه الشكر للسفير على تلك الخطوة التى اتخذتها روسيا مؤخّرا.

وأضافت سامية رفلة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن روسيا أعادت إجراءات تنظيم الرحلات الجوية المتبادلة مع مصر، بعد اغتيال السفير الروسى فى أنقرة، أندريه كارلوف، لأنها علمت أن الإرهاب قضية دولية لا بدّ من التصدى لها ومعالجتها بشكل دولى، وليس من خلال قطع الرحلات والعلاقات الاقتصادية، موضحة أن الخطوة التى اتخذتها مؤخّرا ستساهم فى تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب فى تصريحها، ضرورة العمل على تنمية هذه الخطوة التى اتخذتها روسيا والبناء عليها بشكل جاد وفاعل، لزيادة التبادل التجارى والاقتصادى بين البلدين، إلى جانب العمل على استئناف الرحلات السياحية الروسية، متوقعة أن تتم هذه الخطوة قريبًا، ولكنها شدّدت فى الوقت ذاته على احتياجها لإجراءات وجهود متواصلة من الدولة والسلطة التنفيذية.

سائحين

نائبة بـ"السياحة": روسيا قدمت اتفاقية لمصر منذ 20 يوما وإتمامها سيعيد السياحة

فى السياق ذاته، قالت النائبة زينب سالم، أمين سر لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن هناك اتفاقيات عديدة يمكن إبرامها مع روسيا لضمان سرعة استئناف الرحلات الروسية لمصر، مشيرة إلى أن هناك اتفاقية تدرسها مصر فى الوقت الحالى تتعلق بسلامة الطيران، قدّمتها روسيا للقاهرة منذ ما يقرب من 20 يومًا، وفى حال إتمامها ستشهد الفترة المقبلة استئناف الرحلات السياحية الروسية لمصر.

وأضافت أمين سر لجنة السياحة بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنها تلقت رسائل عديدة من روسيا مفادها أنهم على استعداد لاستئناف الرحلات السياحية الروسية لمصر، موضّحة أن وزير النقل الروسى أكد لها استعداده لزيارة مصر خلال الفترة المقبلة، ومشيرة إلى أنها ستتوجه بسؤال لوزير الطيران المصرى، شريف فتحى، خلال اجتماع اللجنة الأحد، حول الإجراءات التى اتخذتها مصر فى المطارات استعدادًا لاسئتناف الرحلات الروسية للقاهرة من جديد.

فلاديمير-بوتين

محمد عبده: عودة السياحة الروسية ستساهم فى تشغيل 5 ملايين عامل

من جانبه، قال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن مكاسب استئناف الرحلات الروسية لمصر ستكون كبيرة وذات عائد إيجابى على الاقتصاد المصرى والأوضاع الحالية، وإن العلاقات المتميزة بين القاهرة وموسكو وتقارب وجهات النظر خلال الفترة الماضية، وراء تسيير شركة مصر للطيران للشحن الجوى أولى رحلاتها الجوية إلى العاصمة الروسية، وعلى متنها 40 طنًّا من الخضروات والفاكهة، بعد فترة انقطاع على خلفية تفجير الطائرة الروسية خلال أكتوبر من العام الماضى.

وأضاف محمد عبده فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن 35% من حجم السياحة الكلية الواردة لمصر خلال السنوات الماضية من السياح الروس، لافتًا إلى أن تلك النسبة تساهم فى تشغيل ما يقرب من 5 ملايين عامل فى قطاع السياحة المصرية.

وأوضح عضو لجنة السياحة بمجلس النواب فى تصريحه، أن السياحة الروسية فى طريق العودة لمصر مجدّدا خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى اتصال هاتفى بالرئيس عبد الفتاح السيسى، قرب عودة السياحة الروسية إلى المقاصد السياحية المصرية.

مصر-للطيران

نائب بـ"الاقتصادية": قانون الاستثمار الجديد سيزيد التبادل والرحلات مع موسكو

النائب محمود الصعيدى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، اتفق مع زميله النائب محمد عبده، مؤكّدا أن خطوة تسيير رحلة جوية عبر شركة مصر للطيران للشحن الجوى، ستكون بداية لتنشيط المجال التجارى بين القاهرة وموسكو خلال الفترة المقبلة، مشدّدا على أن هذه الخطوة ينبغى أن تتواصل لزيادة التبادل التجارى.

وأشار عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن قانون الاستثمار الجديد، المزمع إصداره خلال الفترة المقبلة، يعد أكبر ضمانة لزيادة التبادل التجارى بين مصر وروسيا، وكذلك زيادة الاستثمارات ورحلات الطيران المتبادلة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة