احمى نفسك.. تعرف على أبسط حقوقك لحمايتك من نقل العدوى

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 10:39 ص
احمى نفسك.. تعرف على أبسط حقوقك لحمايتك من نقل العدوى أرشيفية - الكشف على مريض
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقال الأمراض والعدوى من أكثر الخطوات التى يحاول الجميع محاربتها نظرا لانتشارها، وهى تعتبر حجر الأساس فى الإصابة بأصعب الأمراض مثل فيروس C والإيدز وغيرها من الفيروسات.

 

وفى هذا الإطار، أوضحت الدكتورة "أمانى مختار"، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائى بطب عين شمس، لـ"اليوم السابع": "الحماية من انتقال الفيروسات هى أبسط وأهم الحقوق التى لابد أن يقوم بها الفرد لحماية نفسه من الأمراض، ولابد أن يعرفها المريض لمطالبة الطبيب بتنفيذها حماية لنفسه، ومن أبسط سياسات مكافحة العدوى التى نحمى بها المرضى والأطباء والممرضين..

 

1. استخدام أدوات كشف جديدة كمقياس درجة الحرارة والحقن، وفى بعض الأماكن يفضل استخدام لكل مريض سماعة مختلفة وذلك لمنع نقل الأمراض الجلدية والحساسية.

2. ارتداء جوانتى عند الكشف على كل مريض على حدة.

3. غسل اليدين قبل ارتداء الجوانتى وبعد الانتهاء من الكشف والتخلص منه.

4. عدم غلق السرجة بعد استخدامها فمن الممكن عند غلقها أن تدخل بالخطأ فى يد الطبيب أو الممرض مما يؤدى لنقل المرض لهم فيتنقل فيروس الإيدز أو فيروس C. 

5. ارتداء الطبيب للنظارة والقناع للفم والأنف والبالطو لحمايته من انتقال المرض بسبب تناثر قطرات من الدم أثناء الإجراء الطبى للمريض.

6. وعلى مسئولى المستشفيات الكشف الدورى على العاملين بها من أطباء وممرضين فى كل القطاعات الصحية.

7. الحصول على التطعيمات التى تقى الأطباء والممرضين من الأمراض بشكل دورى.

 

وأضافت: "كل اللوائح التنظيمة لمكافحة العدوى وعدم نقلها متوفرة لدى كل المستشفيات العامة والخاصة ولكن نحتاج إلى تفعيل القانون والرقابة الجيدة على تطبيق هذه اللوائح، ويجب أن يتعلم المريض المطالبة بحقوقه حتى لا يدخل المستشفى بمرض بسيط يخرج منها بفيروس قاسى مثل فيروس C.

 

وتحذر الدكتورة "أمانى مختار" من عيادات الأسنان لأنها أكثر الأماكن التى ينتقل فيها الأمراض بسبب استخدام نفس الأدوات أو إمساك الطبيب للأدوات بنفس الجوانتى الذى استخدمه مع مريض آخر، وهو ما يؤدى لنقل المرض بسهولة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة