الحسنة الوحيدة لتناول المضادات بعشوائية ..تخفض الإصابة بروماتيزم القلب

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 03:00 م
الحسنة الوحيدة لتناول المضادات بعشوائية ..تخفض الإصابة بروماتيزم القلب القلب - صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور "محمد نصر" أستاذ طب وجراحة أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، إن روماتيزم القلب من الأمراض التى كانت تنتشر بنسب قليلة فى الأيام السابقة، لكن فى الوقت الحالى انخفضت نسبة الإصابة بالمرض مع استخدام المضادات الحيوية، فلم يصبح منها أى خطورة حتى مع الاستخدام العشوائى لها.

 

وأضاف أن الأمراض الروماتيزمية تنتج عن خطر الإصابة بالميكروب السبحى الذى يوجد فى الفم والحلق، وعندما يدخل بالجسم يجعل الجهاز المناعى يكون أجسام مضادة ويتحد مع الجسم المناعى بوجود مكون يسمى المركب المناعى يتم سريانه فى الدم ويترسب على الأعضاء كالكلى وأغشية القلب والمفاصل .

 

وتابع: "فى حالة عدم علاج الميكروب السبحى قد يؤثر المرض على صمامات القلب التى انخفضت كثيرا عند تعاطى المضادات الحيوية، والأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم الأطفال الذين يعيشون فى بيوت رطبة لا تتعرض لأشعة الشمس بداية من سن 5 سنوات مما تعرضهم لالتهاب المفاصل، وفى الكبار يكون التأثير مباشرة على المفاصل وتظهر أعراضه على شكل ألم فى المفاصل واحمرار وحرارة.

 

واستطرد أنه يتم اكتشاف المرض عندما تجرى التحاليل حيث توضح وجود التهاب بالمفاصل وارتفاع سرعة الترسيب وتحليل الميكروب السبحى فى الفم، ففى حالة عدم العلاج تتأثر صمامات القلب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة