مقالات الصحف المصرية.. صلاح منتصر: عمل ودموع وألم.. جلال عارف: ديون المستثمرين والمسئولية الوطنية.. عماد الدين أديب: لماذا طلب الرئيس الانتظار ستة أشهر مقبلة.. حمدى رزق: أول كتاب

الخميس، 29 ديسمبر 2016 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. صلاح منتصر: عمل ودموع وألم.. جلال عارف: ديون المستثمرين والمسئولية الوطنية.. عماد الدين أديب: لماذا طلب الرئيس الانتظار ستة أشهر مقبلة.. حمدى رزق: أول كتاب مقالات الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

فاروق جويدة يكتب: كل عام وكل المحبين بخير

فاروق جويدة

تحدث الكاتب، عن الشعور الذى يمر به جميع الأشخاص، بعد مرور عام جديد من حياته، والذكريات الجملية لكل إنسان خلال توديع عام واستقبال عام جديد، متمنياً أن يكون كل مصرى بخير، قائلاً "كل عام والمحبين بخير".

صلاح منتصر يكتب: عمل ودموع وألم

صلاح-منتصر
 
تناول الكاتب، صبر وجَلد الشعب المصرى ومعه جميع مؤسسات الدولة و العاملين بها فى عام 2016، خلال معاناة الزيادات الضخمة فى البنزين، وفى الكهرباء، وفى أسعار السلع سواء بسبب الضريبة المضافة التى بدأ تطبيقها، أو تعويم الجنيه منذ 3 نوفمبر، أو لاختفاء سلع رئيسية مثل السكر والأرز وحليب الأطفال وبعض أنواع الأدوية، ما أدى إلى جعل الحصول على هذه السلع بأى سعر هدفا فى حد ذاته.

وأكد الكاتب، أن وسط هذه الآلام والدموع لم تتوقف حركة العمل لحظة فى عدد كبير من المشروعات القومية الضخمة التى يبدأ حصاد بعض ثمارها العام الجديد وتزداد الاحتمالات كثيرا فى العام التالى.

 

الأخبار

جلال دويدار يكتب: مهرجان كويتى بشرم الشيخ.. لتأكيد الإخوة العربية

جلال-دويدار

تطرق الكاتب إلى "مهرجان السلام" الذى تنظمه دولة الكويت العربية الشقيقة، اليوم الخميس، ويستمر لمدة يومين فى مدينة شرم الشيخ، بهدف تشجيع السياح الكويتيين والخليجيين على قضاء إجازتهم بهذه المدينة الرائعة الرابضة على خليج العقبة.

وأشار الكاتب، إلى دعوة خادم الحرمين الشريفين الراحل المغفور له الملك عبد الله ملك السعودية السابق تجاه مصر، مضيفاً "ما أجمل الإخوة العربية فى التزامها بالتواصل إثراء للمبادئ والقيم الأصيلة المتجردة من توجهات ضد المصالح القومية".

 جلال عارف يكتب: ديون المستثمرين والمسئولية الوطنية


جلال عارف
 

استكمل الكاتب الحديث عن استغاثة جمعيات المستثمرين برئيس الجمهورية بشأن التبعات والأثار الكارثية التى نشأت نتيجة تحرير سعر صرف العملات الأجنبية، مؤكداً أن العديد من الوزارات لم تكن تتحسب للقرار، الأمر الذى أدى إدراكها للمشكلة مؤخراً.

وأوضح الكاتب، أنه بصرف النظر عن أخطاء وارتباك تعامل العديد من المؤسسات والوزارات مع المشاكل والأزمات، فإن الأساس هنا أننا جميعا مع الاستثمار الوطنى، فليكن المستثمرون (وخاصة فى الصناعة) مع الوطن حتى نجتاز هذه الفترة ونعبر إلى بر الأمان.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة يكتب: انتباه بأعلى صوت!

سليمان جودة
 
أكد الكاتب أن هناك حالة من الفراغ المتواجدة بين المواطنين فى الشعب المصرى والحكومة القائمة على تسيير أمور البلاد، مشيراً إلى تواجد قنوات تبث سمومها لملء هذا الفراغ دون رقابة من الدولة، أو دور للتواصل من المواطنين بطريقة مباشرة.

وأوضح الكاتب، أن حالة الانفصال القائمة بين القيادة فى ناحية، وبين الناس فى قطاعات عريضة، لا يجب أن تدوم، لأن هناك دائماً من هو جاهز لملء هذا الفراغ، وهو بالفعل يزحف ليملأه.

حمدى رزق يكتب: أول كتاب..

حمدى رزق

تساءل الكاتب، عن إمكانية أن تتكفل الدولة المصرية بطباعة ونشر أول كتاب للأدباء الشباب فى العلوم والآداب، رواية وقصة وشعراً وفى بقية مناحى الفكر، بحيث يتم طباعة ألف "كتاب أول" سنوياً، وتتكرر كل عام، وتعلن المسابقة وجداولها فى معرض الكتاب، وتعلن الأعمال الفائزة جميعاً، ويكرم الرئيس أصحاب الأعمال الفائزة بالمراكز الأولى، ويوقعون أعمالهم فى محفل رئاسى.

 

الشروق

فهمى هويدى يكتب: عمران وكيم فوك

فهمى هويدى

تحدث الكاتب، عن الصورتان التى أبرزتهما الصحف لنهاية العام 2016، الأولى للطفل عمران دقنيش أحد ضحايا مذبحة حلب، والثانية لفتاة النابالم كيم فوك التى كانت ضمن ضحايا العدوان الأمريكى على فيتام.

وأكد الكاتب أن قضية الفتنامية مازالت مستمرة وتلقى اهتماما رغم مرور 40 عاما عليها، ولكن قضية ضحايا الحرب السورية ويتراوحون بين 4 و8 ملايين طفل، وهى أرقام لو كانت عن حيوانات برية أو طيور معرضة للانقراض، لأثارت عاصفة من التضامن واستنهضت همم عديد من الجهات المعنية بالتنوع والحفاظ على البيئة.

عماد الدين حسين يكتب: لماذا الإصرار على كسب الخصوم؟

عماد الدين حسين
 
أوضح الكاتب ضرورة سعى الحكومة خلال الفترة القادمة لاكتساب المؤيدين لها فى ظل حالة الغليان والاستقطاب المتواجدة فى الشارع المصرى، وتوحيد صفوف المصريين من خلال تحكيم العقل و التجانس مع القوى السياسية والاجتماعية والشخصيات العامة.
 

الوطن

عمادالدين أديب يكتب: لماذا طلب الرئيس الانتظار ستة أشهر مقبلة؟

عماد الدين أديب
 

طرح الكاتب، عددا من الأسباب بناء على المنطق والمعلومات المتاحة، للإجابة على التساؤل حول طلب الرئيس عبد الفتاح السيسى من الشعب المصرى الانتظار ستة أشهر لتحسن الأحوال المعيشية، ومنها تحسّن نسبة السياحة الأجنبية والعربية، وبدء العمل فى مشروعات الغاز قبالة البحر الأبيض، والحصول على دفعات جديدة من قرض صندوق النقد الدولى البالغ 12٫5 مليار، وتحسن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وتحسن علاقات مصر الدولية بشكل واضح فى ظل منظومة التقارب بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، وافتتاح وتسليم الكثير من مشروعات الإسكان الاجتماعى وإصلاح العشوائيات".

خالد منتصر يكتب: حوار مع صديق عن الخلايا الجذعية

خالد-منتصر
 
تحدث عن مناقشة دارت بينه وبين الدكتور مصطفى قاسم أحد أهم علماء الخلايا الجذعية فى العالم، حول حدود استخدامات الخلايا الجذعية فى العلاج الآن، وكان رد "قاسم": "قولاً واحداً.. لا يوجد علاج بالخلايا الجذعية معترف به علمياً حتى هذه اللحظة إلا فى مجال واحد فقط ومحدد، فى سرطان الدم حين تعطى علاجاً كيماوياً ثم إشعاعياً عنيفاً، ثم تأخذ خلايا جذعية من نخاع العظم وتحقنها للمريض، والنتائج بالفعل مشجعة".

وأوضح الدكتور مصطفى قاسم، أن علاج ضمور العصب البصرى والشبكية بالجذعية، أو فى علاج العقم، "كلام فارغ ونصب ودجل وجريمة".

 

الوفد

بهاء الدين أبو شقة يكتب: أفكار جديدة للدخل القومى

بهاء الدين أبوشقة

تحدث الكاتب، عن هناك أفكار عصرية كثيرة يمكن أن تكون مصدرًا حيويًا للدخل القومى للبلاد، بعيدًا عن مصادر الدخل التقليدية المعتادة، ضارباً مثال بحديقة الحيوان، التى كانت تسمى جوهرة التاج لحدائق الحيوانات فى افريقيا، من خلال الترويج المكثف للحديقة فى الخارج، حتى يأتى إليها السائحون والزوار ليروا أقدم حديقة فى أفريقيا، ويشاهدون أنواعًا مختلفة من الحيوانات.

وجدى زين الدين يكتب: سلخانة التأمين الصحى

وجدى زين الدين
 
أكد الكاتب، أن حالة التأمين الصحى فى مصر، لا تسر حبيباً ولا عدواً، لأن التأمين الصحى حاله مثل كل شىء أصابه الفساد والفوضى، ويحتاج إلى يد من حديد حتى ينصلح حاله المايل الذى بات عبئاً على الدولة ومصيبة فى حق المريض الذى لا يجد وسيلة للعلاج سواه فى ظل أوضاع صحية متدهورة بشكل بشع.
 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى يكتب: "عناتيل" الفساد والرشوة والخيانة والجنس ينهشون فى جسد مصر!!

دندراوى الهوارى

تحدث الكاتب، عن واقعة الفساد والرشوة التى سقط على إثرها جمال اللبان، الموظف بالتوريدات والمشتريات بمجلس الدولة، وضبط ما يقارب 150 مليون جنيه بمسكنه، مؤكداً أن الكارثة الحقيقية فى أنه يعمل فى إحدى قلاع العدالة فى مصر، ما يؤثر بالسلب، تشويها ولغطًا حول هذه المؤسسة المحترمة.

عادل السنهورى يكتب: "لا أحد فوق المحاسبة"

عادل-السنهورى

لفت الكاتب إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاح مشروع الاستزراع السمكى بالإسماعيلية، على أنه لا أحد فوق المحاسبة حتى رئيس الجمهورية، وضرورة الرقابة على المشروعات القومية الكبرى والمشروعات الجديدة حتى لا يفرغها الفساد من مضمونها وأهدافها فى تحقيق التنمية ودعم الاقتصاد الوطنى.

وأوضح الكاتب، أن القاعدة الاقتصادية تشير إلى أنه لا تنمية فى ظل وجود الفساد بأشكاله وأنواعه، وبناء عليه أصبحت هيئة الرقابة الإدارية تمثل قاطرة الحرب على الفساد ومنقذة الشعب المصرى من غول الفساد، بعد القضايا التى كشفت عنها وأخرها قضية "على بابا" فى مجلس الدولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة