القائمة الثانية للعفو عن الشباب المحبوسين تصل الرئاسة خلال 3 أيام ..اللجنة الخماسية تجتمع اليوم لوضع اللمسات النهائية للقائمة الجديدة.. نشوى الحوفى: تضم أحمد ناجى ولا تشمل دومة وماهر وعبد الفتاح

الأحد، 04 ديسمبر 2016 10:31 ص
القائمة الثانية للعفو عن الشباب المحبوسين تصل الرئاسة خلال 3 أيام ..اللجنة الخماسية تجتمع اليوم لوضع اللمسات النهائية للقائمة الجديدة.. نشوى الحوفى: تضم أحمد ناجى ولا تشمل دومة وماهر وعبد الفتاح طارق الخولى عضو لجنة العفو
كتب مصطفى السيد - محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجتمع لجنة العفو الرئاسى، المشكلة بقرار من رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، لوضع الترتيبات الأخيرة على القائمة الثانية التى ستقدمها للرئاسة، وأكدت اللجنة أن القائمة الثانية، ستضم أسماء أكبر من القائمة الأولى، ومن بينها الكاتب أحمد ناجى، كما أشار أعضاء اللجنة.

وقالت نشوى الحوفى، عضو لجنة العفو الرئاسى، المشكلة بقرار من رئيس الجمهورية، إن القائمة الثانية بأسماء المستحقين للعفو، ستضم أعدادا أكبر من القائمة الأولى، التى أعقبها صدور عفو رئاسى بحق 82 محبوسا، لافتة إلى أن القائمة سترسل إلى الرئاسة خلال أقل من 3 أيام.

وأضافت الحوفى، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القائمة الثانية تضم الكاتب الروائى أحمد ناجى، موضحة أن "ناجى" محبوس فى قضية رأى ولم يرتكب عنف أو تخريب، وشددت على أن  "كل ما يعنيها الطلبة والشباب المخدوع وكل من لم يرتكب عنف".

وحول ما إذا كان العفو سيشمل (أحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل وعلاء عبد الفتاح)، قالت إن أسماءهم غير مطروحة بالقائمة الثانية، معتبرة أن القضاء من يحكم فى أمرهم وليس اللجنة.

وتابعت: "لا يعنينى المتهمين فى قضايا عنف وتخريب فالقضاء هو من يحاسبهم".

لجنة العفو نجتمع اليوم لاستكمال اعداد القائمة الثانية

فى سياق متصل، أكد طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى المشكلة بقرار من رئيس الجمهورية، أن اللجنة تواصل فحص الحالات المتقدمة لها بشأن العفو عن الشباب المحبوسين، مشيرا إلى أن اللجنة ستعقد اليوم اجتماعا لفحص الحالات المقدمه لديها تمهيداً لرفعها للرئاسة.

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تواصل عملها فى تلقى الشكوى من الجهات المختلفة.

وأشار إلى أن الشكل النهائى للقائمة من الناحية القانونية، لم يحدد حتى الآن، موضحا أن اللجنة تأمل فى أن تكون القائمة الثانية أكبر عددا من الأولى، وأن اللجنة تتلقى حالات مكررة وجارى فحصها، كما أنها استبعدت عناصر إرهابية ينتمون لأنصار بيت المقدس، وجماعة الإخوان، لافتا إلى أن نسبة الحالات، التى تم استبعادها من القائمة، بسبب الاشتراك فى أعمال العنف لا تتعدى الـ20%.

حقوق الإنسان بالبرلمان: سنبحث مع لجنة العفو الرئاسى ضم المحبوسين احتياطيا

فى السياق ذاته، قال النائب على بدر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستجتمع مع لجنة العفو الرئاسى يوم الثلاثاء المقبل لبحث المعايير، التى سيتم وضعها للقائمة الثانية، قبل عرضها على الرئاسة، مشيرا إلى أن الاجتماع سيبحث كافة الآليات، التى سيتم بها الإعداد النهائى للقائمة الثانية.

وأضاف بدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع سيبحث آليات ضم المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا للقائمة الثانية، مشيرا إلى أن الاجتماع سيتطرق لطلب التماس من النائب العام فى شأن المحبوسين احتياطيا.

وأشار إلى أن الاجتماع سيبحث هل البرلمان سيصدر قانون فى شأن العفو الشامل فى المادة 155 من الدستور بعد اخذ رآى رئيس مجلس الوزراء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة