ندوة بنادى بنها الرياضى ضمن فعاليات حملة "اكتشفى" تؤكد: العلاج المنعى يقلل الإصابة بسرطان الثدى بنسبة 40% بين المتجاوزات سن الـ50.. د.نجلاء عبد الرازق: الكشف المبكر ضرورة لصاحبات التاريخ الوراثى

السبت، 13 فبراير 2016 01:04 ص
ندوة بنادى بنها الرياضى ضمن فعاليات حملة "اكتشفى" تؤكد: العلاج المنعى يقلل الإصابة بسرطان الثدى بنسبة 40% بين المتجاوزات سن الـ50.. د.نجلاء عبد الرازق: الكشف المبكر ضرورة لصاحبات التاريخ الوراثى جانب من الندوة
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة نجلاء عبد الرازق أستاذ الأشعة التداخلية ومدير البرنامج القومى لصحة المرأة التابع لوزارة الصحة، أن وجود عوامل وراثية أبرز أسباب زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدى، وهذا يستوجب على النساء اللائى لديهن تاريخ وراثى مرضى فى أسرهن، سواء من الأم أو الخالة أو العمة إجراء أشعة الماموجرام للكشف المبكر عن إصابتهن بسرطان الثدى من عدمه.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها البرنامج القومى لصحة المرأة، أمس الجمعة، بنادى بنها الرياضى تحت شعار "صحتك تساوى حياتك وحياتك تساوى أسرتك".

وأضافت د. نجلاء، فى الندوة التى عقدت ضمن فعاليات حملة "اكتشفى" للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدى: فى حال وجود عوامل وراثية يجب على المرأة أجراء أشعة الماموجرام، وهى فى عمر أقل عشر سنوات من العمر الذى أصيب فيه آخر سيدة من أسرتها بسرطان الثدى، فعلى سبيل المثال إذا كانت قريبة السيدة أصيب بسرطان الثدى وهى فى عمر 37 سنة، فيجب عليها إجراء الكشف المبكر وهى فى عمر 27 عامًا كإجراء احترازى.

وأشارت مدير البرنامج القومى لصحة المرأة، إلى أن اللائى لديهن تاريخ وراثى لا يجب عليهن إجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدى فقط، ولكن أيضًا عليهن الكشف المبكر عن سرطان المبيض والقولون والبنكرياس.

وأكدت د. نجلاء، أن الكشف المبكر على سرطان الثدى فى مرحلته الأولى وما قبلها يزيد نسبة الشفاء إلى 100%، لافتة إلى ضرورة المداومة سنويًا على إجراء أشعة الماموجرام، لأن السيدة قد تكون مصابة بالسرطان ولكن صغر حجمه لا يساعد على اكتشافه.

وأوصت مدير البرنامج القومى لصحة المرأة، بالاهتمام بتطبيق شعار "صحتك تساوى حياتك وحياتك تساوى أسرتك".

وبدوره قال الدكتور أحمد عزت أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس، إن العلاج المنعى أحدث الوسائل التى تقلل نسبة الإصابة بسرطان الثدى بنحو 40% بين السيدات اللائى لديهن تاريخ وراثى.

وأشار أستاذ الأورام، إلى أن العلاج المنعى هو عبارة عن تعاطى أقراص هرمونية تعمل ضد هرمون الأستروجين، وهذا يقلل فرص الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة ويمكن للنساء اللائى تجاوزن الـ50 عامًا من أعمارهن تناول هذه الأقراص.

وفى السياق أعربت الفنانة سيمون عن سعادتها بفكرة حملة "اكتشفى" لتوعية النساء بأضرار ومخاطر سرطان الثدى، وأهمية الكشف المبكر عنه، مؤكدة أهمية أن يكون للفنان دور فى توعية وتثقيف مجتمعه بمشاركة الجمهور مشاكلهم الحياتية.

وبالتزامن مع الندوة وقعت الوحدة المتنقلة للكشف عن سرطان الثدى - التابعة للبرنامج القومى لصحة المرأة - الكشف وأجرت أشعة الماموجرام على النساء بنادى بنها الرياضى.



موضوعات متعلقة:


- غدًا.. الوحدة المتنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدى بنادى بنها الرياضى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة