"1 + 1 = 0" فى معادلة اندماج الأحزاب السياسية.. البحث عن الزعامة وضعف التمويل وغياب البرامج أسباب فشل التحالفات.. وخبير سياسى: لم ينجح أى تحالف حزبى فى تاريخ القوى السياسية

الأحد، 21 فبراير 2016 10:04 ص
"1 + 1 = 0" فى معادلة اندماج الأحزاب السياسية.. البحث عن الزعامة وضعف التمويل وغياب البرامج أسباب فشل التحالفات.. وخبير سياسى: لم ينجح أى تحالف حزبى فى تاريخ القوى السياسية الدكتور طارق فهمى أستاذ علوم السياسية بجامعة القاهرة
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بين الحين والآخر يعلن حزبان أو ثلاثة أحزاب بحماس شديد الاندماج فى حزب سياسى واحد، ثم تأتى الأخبار عن هذا الاندماج بما لا يسر عدوا ولا حبيبا، وفى الآخر ينتهى الاندماج بالفشل، ثم تعاد الكرة من جديد.

اندماج الأحزاب مع بعضها من المفترض أن يكون لها إيجابيات، أبرزها أن تضيف الأحزاب المندمجة مع بعضها البعض خبرات وتزيد من قوة تأثيرها فى المشهد السياسى، لكن لدينا فى مصر تفشل الاندماجات بقوة مما يجعلنا نستنتج معادلة "1 يضاف لـ1 يساوى صفر" بضمير مستريح.

وأرجع الدكتور طارق فهمى، أستاذ علوم السياسية بجامعة القاهرة، فشل اندماج الأحزاب إلى سببين الأول تضارب سياسية الأحزاب والثانى اختزال الحزب فى شخصية رئيسه.

وقال "فهمى": فشل تجربة اندماج الأحزاب بسبب تضارب الأحزاب مع بعضها وغياب التنسيق بين الأحزاب التى تسعى للاندماج، مشيرا إلى أن تزايد الأحزاب التى وصلت تعدادها بعد 25 يناير لحوالى 104 أحزاب يصعب من مسألة اندماج الأحزاب.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: الأحزاب فى مصر تحتزل فى رئيسها، ولذلك هناك اندماجات حزبية تفشل بسبب هذا الأمر، مضيفا من الأمور المهمة التى تفشل اندماجات الأحزاب أمراض الحياة الحزبية، والتى من بينها أن كل حزب سياسى يرى فى ذاته أنه الحزب الأقوى".

وأكد "فهمى" أن البرلمان لم يشهد تحالفا حزبيا قويا، مشيرا إلى أن تحالف دعم مصر يعتبر مستقلين وليس تحالفا حزبيا.

وبدوره قال الدكتور يسرى العزباوى الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: "للأسف فشل الاندماجات الحزبية يعود إلى شخصنة المسألة والبحث عن القيادى والزعامة، مضيفا: الأحزاب ليس لها برامج حقيقية فلو أن هناك برامج وأفكارا حقيقية من الممكن يحدث اندماج لتنفيذ البرامج والأفكار المتفق عليها من قبل الأحزاب لكن للأسف لا توجد برامج للأحزاب".

وأضاف "العزباوى":" من أسباب فشل اندماج الأحزاب مع بعضها ضعف الأحزاب السياسية وغياب مصادر التمويل، مضيفاً:" الخبرة المصرية للأحزاب السياسية فشلت فشلا ذريعا فى مسألة الاندماج والتحالفات أيضا".

وقال "العزباوى":" الأحزاب فشلت فى مسألة الاندماج سواء قديما أو حديثا فمثلا حزب التنمية والإصلاح الذى يترأسه محمد أنوار السادات، وحزب "مصرنا" الذى أسسه رجل الأعمال رامى لكح فشلا فى الاندماج، كما أن حزب الجبهة الديمقراطية الذى ساهم فى تأسيسه الدكتور أسامة الغزالى حرب فشل فى الاندماج مع المصريين الأحرار.

وأضاف "العزباوى":" قديما أيضا فى الحياة السياسية فشل اندماج حزب الأحرار الدستوريين مع الكتلة المصرية، فالحياة الحزبية المصرية فشلت تماما فى مسألة الاندماج.


موضوعات متعلقة..


- تفاصيل اندماج حزبى الوفد والمستقبل.. السيد البدوى: جميع مقرات حزب المستقبل تؤل لنا.. ياسر قورة: 22 عضوًا بهيئتنا العليا وافقوا على القرار ولدينا 14 ألف عضو.. ورئيس الوفد يعين" قورة" مساعدًا له








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

فـــــــــلاح بحــــــراوى

لا يوجد فى مصر ثقافة وجود احزاب ال حزب الرائيس اما خلاف ذالك اى حزب مكتب وكرسين

هى كده

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

الأحزاب الأوربية لها ألوان تجمعها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة