بالصور.. "سوثبى" تعرض 42 مخطوطة للآثار الإسلامية بمصر بمزاد علنى

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 05:23 م
بالصور.. "سوثبى" تعرض 42 مخطوطة للآثار الإسلامية بمصر بمزاد علنى أحد المعروضات بالمزاد
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم دار سوثبى للمزادات، مزادا علنيا لبيع متعلقات ورقية بمكتبة "محمد مكية" والذى وصف بأنه "رائد التراث والعمارة العربية والإسلامية" وزوجته مارجريت مكية، والمكتبة تحوى مجموعة من الأوراق والكتب والمطبوعات والخرائط التى توضح ثقافة الشرق الأوسط والعالم الإسلامى الأوسع، وعلاقاتهم مع أوروبا، كما تمثل مجموعة "مارجريت مكية" أهمية فى نصوص الرحالة الأوروبيين وخاصة النساء منهم فى الشرق الأوسط.
والمكتبة المعروضة بالمزاد غنية بالكتب عن الفن والتصميم، وعلم الآثار، والسفر، والتاريخ، والأدب، والهندسة المعمارية.

ومن الكتب المعروضة، كتاب عن الإمبراطورية العثمانية، والذى يحتوى على صور أصلية ودليل عن الجندية والجيش العثمانى، يعود لعام 1817 هجرياً، ويقدر سعره ما بين 15.000 و20.000 جنيه استرلينى.


معروضات فنية (1)


كما يتم عرض 42 رسمة معمارية عن الآثار المصرية الإسلامية، مثل التخطيط المعمارى لمسجد السلطان حسن بالقاهرة، وتقدر هذه المجموعة بسعر ما بين 20.000 إلى 30.000 جنيه استرلينى.


معروضات فنية (2)


وتعرض "سوثبى" أيضاً مجموعة من الأسكتشات والرسومات الملونة للمعالم التى تقع بين البحر الأسود والخليج العربى، تعود للعام 1852، وتقدر بسعر من 20.000 إلى 30.000 جنيه استرلينى.


معروضات فنية (3)


كما يتم عرض مجموعة من الرسومات التى تظهر الفن العربى والاسلامى فى الآثار المصرية الاسلامية، يعود تاريخها إلى عام 1877، ويقدر سعرها ما بين 12.000 إلى 18.000 جنيه استرلينى.


معروضات فنية (4)


يذكر أن محمد مكية، هو مهندس معمارى ولد فى بغداد، وانتقل إلى بريطانيا فى عام 1935، ثم ذهب لدراسة الهندسة المعمارية والتصميم المدنى فى جامعة ليفربول حيث التقى مارغريت.

وفى عام 1946 حصل "مكية" على درجة الدكتوراه من كلية كينغز فى كامبريدج، وكان قد عاد إلى وطنه العراق، وانضمت إليه مارغريت وتزوجا، وعملوا على تأسيس شركة "مكية" التى كانت تقوم بتمديد مسجد "الخلفاء" فى بغداد الذى يمزج معماره ما بين الحاضر والماضى فى العمارة الاسلامية، وبالإضافة لتلك الشركة كانت لهم مجموعة شركات اخرى فى عدد من بلدان العالم العربى والغربى مثل تأسيس معرض الكوفة فى لندن. الذى يهدف إلى الترويج للفن والهندسة المعمارية فى الشرق الأوسط وتلعب دورا هاما فى تعزيز الثقافة العراقية والعربية فى لندن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة