الموهبة مش محتاجة أكتر من "إحساس".. لوحات "عمرو" تحكى ما يخفيه خلف "متلازمة داون".. دافع عن حقه فى الحياة بالفن.. وأثبت قدراته الخاصة بالرسم.. متخصص فى الجرافيك واختياراته للألوان تتحدث عن الموهبة

الإثنين، 29 فبراير 2016 07:01 م
الموهبة مش محتاجة أكتر من "إحساس".. لوحات "عمرو" تحكى ما يخفيه خلف "متلازمة داون".. دافع عن حقه فى الحياة بالفن.. وأثبت قدراته الخاصة بالرسم.. متخصص فى الجرافيك واختياراته للألوان تتحدث عن الموهبة عمرو
كتبت سارة درويش - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فور أن طرقنا الباب فتح لنا شاب متأنق، رحب بنا بتهذيب وحرارة وابتسامة واسعة، وصحح بلطف خطئنا فى اسمه الذى نطقناه "عُمر"، وتقدمنا بخطوات إلى داخل بيته لنصبح بعد عدة خطوات جزءًا من عالم "عمرو ضياء"، الشاب الثلاثينى المولود بمتلازمة داون، قبل 34 عامًا، ولكن وُلِد كذلك بمواهب عدة تساعده أسرته كثيرًا فى بلورتها.

عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(1)
عمرو أثناء حديثه بحماس عن لوحاته

بين الرسم والموسيقى والرياضة تنوعت حياة "عمرو" الذى أبى والداه إلا أن يتمتع بكل حقوقه فى الحياة، احتضناه بدفء فى أسرتهما الصغيرة التى تضم إلى جانبه شقيقة واحدة، ودافعوا بإصرار شديد عن حقه فى أن يستمتع بحياته كأى ابن آخر، معترضين على الطريقة الشائعة فى المجتمع المصرى للتعامل مع الأطفال بمتلازمة داون "بنحس إنهم مستخسرين فيهم الحياة" كما تقول والدته.. وكانت الحصيلة موهبة فريدة فى تصميم الجرافيك، وموهبة أخرى فى العزف على البيانو والأوكرديون، وعشرات الميداليات فى رياضات الجرى والسباحة والبولينج، بينها ميدالية أولمبية فضية حازها عام 2003.

عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(2)
عمرو أثناء حديثه لـ"اليوم السابع"


رحلة فريدة يخوضها عمرو مع الصور، يغوص أمام جهاز الكمبيوتر لساعات منهمكًا فى دمج الصور مع بعضها البعض، لتنتج فى النهاية صورة سريالية رائعة تنتمى إلى ما يعرف باسم "فن الفوتومانيبوليشين" (Photo manipulation).

عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(5)
عمرو ووالدته فى المرآة


لا يعرف عمرو هذا الفن، ولا تاريخه، ولكنه يعرف فقط ما يعلمه إياه مدرس الكمبيوتر بجمعية "الحق فى الحياة" الذى يحكى عمرو عنه بحماس "بقعد مع مستر ماجد محسن كل يوم ثلاثاء، يجيب لى صور جديدة، ويعلمنى أعمل إيه وأنا أعمل زيه واشتغل بنفسى فى البيت"، ويعرف عمرو كذلك الشغف الذى ينتابه وهو يعمل على تصميم صورة بعد أخرى حتى وصل رصيده من هذه الأعمال 187 صورة يحتفظ بهم باعتزاز على جهاز الكمبيوتر الذى يقع فى ركن غرفته التى تشبه "المملكة" الخاصة به، ويستعد للاشتراك بهم فى معرض فنى قريبًا.

عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(3)
عمرو يستعرض إحدى لوحاته على الكمبيوتر

فى الغرفة التى يقضى بها غالبية وقته، يمكنك أن تعرف كل شىء عن عمرو، فهو مشجع مخلص للنادى الأهلى يحتفظ بملصق لاسمه على دولابه، وميدالية خاصة به، تعرف أيضًا مشواره مع الموهبة من الرسم اليدوى الذى أتقنه فى طفولته، إلى الرياضة التى يحتفظ بعدد ضخم من الميداليات التى أحرزها بها.

عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(4)
جانب من شهادات التقدير التى نالها عمرو على مدار سنوات


أسرة عمرو الصغيرة هى دليل قوى على أنه رغم المشاكل الجينية التى تحد من قدرات طفل متلازمة داون، والتى لا يمكن تغييرها أو علاجها، إلا أن توفير جو عائلى متعاون يساهم فى تطوير النمو الكلى للطفل، ويحسن جودة حياته، وتحكى والدته "ليلى الدهشان" عن التحديات التى واجهتها فى مشوارها مع عمرو "اللحظة الأصعب كانت لحظة الولادة التى أحمد لله أنها حدثت فى كندا، لأنهم منحونى هناك الدفعة الأولى لتخطى الصدمة وعلمونى أنه مثل أى طفل آخر، يحتاج فقط أن نربيه لنخرج أفضل مميزاته ونبرز أفضل إمكانياته، فكل ما يحتاجه أطفال متلازمة داون هو أن تتغير ثقافة المجتمع تجاههم، ويؤمنوا بحقهم فى الحياة، ففى مشوارنا مع عمرو لم نواجه صعوبات فى تعليمه وتطويره بقدر ما واجهنا صعوبات مع المضايقات من المجتمع، والذى لا يؤمن بحقه فى الحياة ولا التعليم".

عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(6)
عمرو يستعرض الميداليات التى نالها فى الرياضات المختلفة


عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(7)
جانب من ميداليات عمرو


عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(8)
عمرو ضياء وأسرته


عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(9)
جانب من أعمال عمرو


عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(10)
جانب من لوحات عمرو


عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(11)
صورة من تصميم عمرو وعليها توقيعه


عمرو-متلازمة-داون-موهبة-(12)
تصميم سريالى من تنفيذ عمرو




موضوعات متعلقة..



- ماتخليش حاجة توقفك.. شاب مريض بمتلازمة داون يحقق حلمه فى كمال الأجسام



- عارضة أزياء بمتلازمة داون تشارك فى نيويورك فاشون ويك.."السر فى الإرادة"



- عارضة الأزياء مادلين المُصابة بمتلازمة داون تحتفل بعيد ميلاد حبيبها








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د احمد ماهر

رائع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة