السيسى فى الجزء الثانى لحواره مع صحيفة إيطالية: دعم حفتر أفضل من التدخل العسكرى فى ليبيا.. ونشجع برلمان طبرق.. ويؤكد: مصر موطن لـ5 ملايين لاجئ ونعاملهم كأخوة.. ويدعو أوروبا لعدم التخلى عن الضعفاء

الخميس، 17 مارس 2016 02:08 م
السيسى فى الجزء الثانى لحواره مع صحيفة إيطالية: دعم حفتر أفضل من التدخل العسكرى فى ليبيا.. ونشجع برلمان طبرق.. ويؤكد: مصر موطن لـ5 ملايين لاجئ ونعاملهم كأخوة.. ويدعو أوروبا لعدم التخلى عن الضعفاء الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حواره مع صحيفة لاريبوبليكا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، فى الجزء الثانى من الحوار الذى أجرته معه صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية، إن"للتدخل العسكرى فى ليبيا لابد من إجراء مبادرة مصرية إيطالية أو أوروبية أو دولية بطلب ليبى، وبتفويض من الأمم المتحدة والجامعة العربية، ولكن يجب أن نتذكر درسين "درس أفغانستان ودرس الصومال، حيث إنه حدث تدخلات خارجية قبل 30 عامًا، ولكن ما هو التقدم الذى تحقق منذ ذلك الحين؟.. النتائج يراها الجميع والتاريخ يتحدث".

وأكد السيسى، أن بدل التدخل العسكرى فى ليبيا لابد أن "ندعم الجيش الوطنى الليبى"، الذى يقوده اللواء خليفة حفتر، وقال "هناك نتائج إيجابية يمكن تحقيقها إذا دعمناه وهذه النتائج يمكن التوصل إليها قبل أن نتحمل مسئولية التدخل".

وأضاف، "فى حال تقديمنا أسلحة ودعمًا للجيش الوطنى الليبى يمكنه القيام بعمل أفضل من أى جهة أخرى، وأفضل من أى تدخل خارجى يمكن أن يقودنا إلى وضع يفلت منا ويؤدى إلى تطورات لا يمكن السيطرة عليها"، مؤكدًا أن مصر تشجع برلمان طبرق، الذى يدعم بأغلبيته اللواء حفتر على الموافقة على حكومة وحدة وطنية.

وقال السيسى، إن "الأوروبيين ينظرون إلى ليبيا كما لو أن تنظيم داعش هو التهديد الوحيد.. ولكن هذا خطأ، علينا أن نكون مدركين أن أمامنا أسماءً عدة تحمل العقائد ذاتها، ماذا نقول عن شبكات القاعدة مثل أنصار الإسلام ومثل الشباب الصوماليين وحتى بوكو حرام فى أفريقيا؟"، مضيفًا "هناك خمسة أسئلة فى حال القيام بعملية عسكرية يومًا ما بقيادة إيطالية فى ليبيا هى "أولاً: كيف ندخل إلى ليبيا وكيف نخرج منها؟ وثانيًا: من سيتحمل مسئولية إعادة بناء القوات المسلحة وأجهزة الشرطة؟ ثالثًا: خلال المهمة ماذا سيجرى لإدارة الأمن وحماية السكان؟ رابعًا: هل سيكون التدخل قادرًا على تلبية احتياجات ومتطلبات كل مكونات شعب ليبيا؟ وخامسًا: من سيتكفل بإعادة الإعمار على المستوى الوطنى؟".

5 ملايين لاجئ فى مصر


وحول أزمة اللاجئين قال السيسى، إنه يتعين على أوروبا دعم البلدان التى يوجد فيها مجاعة ويأس، وذلك من أجل خلق بيئة أكثر أمنًا واستقرارًا، كما من شأنها إقناع الشباب البقاء فى بلدانهم وعدم الرحيل، فلابد من إعطاء جميع الوسائل المتاحة لمساعدة هذه البلدان، وفى حال عدم عمل ذلك فإن الهجرة غير الشرعية ستستمر لسنوات عديدة جنبًا إلى جنب مع معاناة الشعوب وأزمة انتقالهم من بلدانهم الأصلية إلى سواحل أوروبا".

وأكد السيسى ردًا على سؤال حول تعامل مصر مع موجة اللاجئين، "مصر هى موطن لـ5 ملايين لاجئ، يأتون من ليبيا والعراق وسوريا وإفريقيا ونحن لسنا الدولة الغنية والمتقدمة مثل أوروبا، كما أننا لا نتعامل معهم على أنهم لاجئون بل نتعامل معهم كأخوة، وآمل أن من يقرأ هذه الكلمات يتشجع لاستقبال أولئك الذين يرغبون فى الهجرة، لا تتخلوا عن الفقراء والضعفاء.. ولا تديرون ظهوركم لهم".


موضوعات متعلقة..


- فى حوار لصحيفة إيطالية.. السيسى يتعهد بالوصول لحقيقة وفاة ريجينى.. ويؤكد: لن نسمح لأحد بالتأثير على العلاقات المصرية الإيطالية.. وإثارة القضية فى هذا الوقت محاولة لضرب الاقتصاد المصرى وعزل البلاد

- السيسى يهنئ الجامعة العربية بمناسبة مرور 71 عاما على تأسيسها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة