برنامج الخليج العربى للتنمية يؤسس 9 بنوك للفقراء وخطة لتأسيس 5 جديدة

الأربعاء، 23 مارس 2016 02:56 م
برنامج الخليج العربى للتنمية يؤسس 9 بنوك للفقراء وخطة لتأسيس 5 جديدة الخليج العربى للتنمية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ناصر القحطانى المدير التنفيذى لبرنامج الخليج العربى للتنمية "أجفند"، إن البرنامج برئاسة الأمير طلال بن عبد العزيز نجح حتى الآن فى تأسيس 9 بنوك للفقراء، وهناك خطة لفتح 5 بنوك جديدة، مشيرا إلى أن وجود بنك للفقراء يخفف من الأعباء عن البنوك التجارية ويقدم للفقراء خدمات مالية كثيرة بما يساعدهم على التعايش السلمى مع الحياة رغم ضيق الموارد.

وأضاف القحطانى، فى تصريحات صحفية عبر الميل، إن تأسيس بنوك الفقراء بات ضرورة تفرضها الظروف الاقتصادية والاجتماعية فى الوطن العربى، حيث الحاجة الكبيرة للإقراض الصغير فى الدول النامية بشكل عام، والدول العربية على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن الإقراض متناهى الصغر أصبح أداة قوية معترفا بها فى كافة أنحاء العالم للتخفيف من حدة الفقر ورفع مستوى المعيشة وخلق فرص العمل، وحفز النمو الاقتصادى.

وأكد أن نجاح قمة الإقراض التى عقدت مؤخرا فى العاصمة الإماراتية أبوظبى فى مد جسور التواصل بين الفقراء والشخصيات العالمية الراغبة فى مد يد العون لإنقاذهم من براثنه، مشيرا إلى أن نجاح القمة جاء لشمولها عنصرى النجاح اللازمين، وهما الحضور الكبير والأوراق البحثية المتميزة.

وأشار إلى أن لجنة جائزة "أجفند" اختارت "التمكين والاندماج الاجتماعى للاجئين والنازحين داخليا" موضوعا لها للعام الحالى 2016، حيث نجحت الجائزة خلال السنوات الماضية فى دفع الأفراد والمؤسسات إلى تنمية إمكانياتهم وزيادة قدراتهم للتنافس على الجائزة، ولأن "أجفند" تتعامل عادة مع الفئات الأكثر فقرا، فإنها تضع الدول الفقيرة فى الاعتبار عند تقدمها للحصول على إحدى جوائز الفروع الأربعة لجائزة أجفند العالمية.

ونوه القحطانى إلى أنه إذا كانت حكومة الدولة فقيرة لا تستطيع القيام بمشروع تنافس به المتقدمين للجائزة، فهناك فرصة فى المؤسسات الدولية التى تعمل بها لتعزيز هذا التنافس ومساعدته، وكذلك الجمعيات الأهلية التى تعمل بها أو الأفراد الذين يدرسون بالخارج ثم يعودون لدولهم ومعهم مشروعات تنموية ينفذونها.

وأضاف أن المشروعات الفائزة بالجائزة لعام 2015 كانت تحت عنوان "مكافحة البطالة بين الشباب"، وهى مشروعات "البرمجة للمستقبل"، و"التعليم والتدريب الفنى والمهنى"، و"التدريب للتوظيف للتنمية البشرية"، "مركز إبداع المرأة السعودية" المنفذ فى المملكة العربية السعودية بمبادرة وجهد من عائشة الشبيلى.

وأشار القحطانى إلى أن لجنة الجائزة برئاسة الأمير طلال بن عبد العزيز، تضم فى عضويتها كلا من الملكة صوفيا ملكة إسبانيا والرئيس التنفيذى لمؤسسة "الملكة صوفيا الخيرية"، والسينيورة مرسيدس السيدة الأولى سابقا للأروجواى والرئيس الشرفى لجمعية" الجميع من أجل الأرجواى"، والدكتور محمد على رئيس البنك الإسلامى للتنمية، والبروفيسور محمد يونس مؤسس بنك "جرامين"، والدكتور يوسف سيد عبد الله المدير العام السابق لمؤسسة "أوبك للتنمية".


موضوعات متعلقة..


اختتام فعاليات قمة الإقراض العالمية فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى


برنامج الخليج للتنمية يعلن فوز 4 مشروعات بجائزته العالمية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة