بين الاستديو والكوشة على سطح البيت.. 10 صور من ألبومات أفراح الأسرة المصرية قبل زمن "الفوتوسيشن" و"الفوتوجرافر".. الورد البلاستيك والشموع و"الدرابزين المدهب" أبرز ملامح صورة الفرح

الجمعة، 15 أبريل 2016 07:10 م
بين الاستديو والكوشة على سطح البيت.. 10 صور من ألبومات أفراح الأسرة المصرية قبل زمن "الفوتوسيشن" و"الفوتوجرافر".. الورد البلاستيك والشموع و"الدرابزين المدهب" أبرز ملامح صورة الفرح عروسان أيام زمان
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زغاريد ودقات دفوف، وتسريحات شعر مميزة جدا، وموديلات فساتين زفاف مميزة أيضا، بذلة رجالى ليست بالضرورة سوداء "فالبيج والأبيض" كانت موضة عرسان هذا الزمن، خلفية من المناظر الطبيعية الموجودة على شكل ورق حائط، وعريس وعروسة يقومان بحركات كانت استثنائية فى عصور ما قبل "الفوتوجرافر" وزمن "الفوتوسيشن" وصور ما قبل الزفاف، التى كانت فيها كاميرا الفوتوغرافيا القديمة واستديو التصوير التقليدى هما البطل الرئيسى، الذى أرخ أهم لحظات العائلات المصرية، قبل أن يظهر جيل فيس بوك و"سيشن الـبرى ويدنج".
افراح-زمان--(1)
صور الأفراح المصرية القديمة قبل ظهور الفوتوجرافر التى تتميز بعدة علامات تجعلها فريدة من نوعها، وانقسمت هذه الصور إلى قسمين، الأول هى الصور التى التقطت داخل الاستديوهات وتمتلك طابعا خاصا، والثانى الصور التى تمتلك فى مكان الفرح وغالباً كان منزل العروس أو العريس وقاعات أفراح.

أبرز ملامح صور الاستديوهات


وتتميز هذه الصور بالأوضاع التى يظهر بها العروس والعريس، والتى تنفذ بناء على طلب "المصوراتى" الذى يحفظ عددا من "مناظر" للصورة، من أبرزها وضع يد العروس على كتف العريس والتحديق فى عينيه، والعروس جالسة والعريس واقف بجانبها أو فى ظهرها، أو العروس تضع سبابتها على "خد" العريس فى نظرة توحى بالدلع، ذلك مع عدد من الخلفيات التى لا تتغير وكأن الاستديوهات يتبادلونها مع بعضهم البعض، من أشهرها المناظر الطبيعية، و"درابزين السلم المذهب"، والورود البلاستيك الموضوعة على الحائط، أو صورة عروس وعريس أجانب.
افراح-زمان--(2)

أهم ملامح صور الفرح فى الشقة وفوق سطح البيت


وكان لهذه الصور أيضا صفات شديدة الخصوصية، من أبرزها وجود أشخاص لا نعرفهم فى الصور وتقريبا هم أقارب الجيران أو الأقارب المجهولين فى كل عائلة، وفتيات صغيرات يرقصن وآخريات تحملن شموعا، وفى الغالب هم من أخوات العروس أو الأقارب، بالإضافة إلى وجود الشباب الذين يظهرون فى أوضاع تبدو غريبة للوهلة الأولى لكنها كانت رقصاتهم الخاصة، بالإضافة إلى وجود أشكال من الفراشات التى تتشابه مع الفراشة المستخدمة فى العزاء والمآتم، وموديلات الكراسى الحمراء المقسمة ظهرها، وفى بعض الأحيان تكون باللون الأزرق مع وجود "الموكيت" الأحمر والكراسى الخشبية التى يجلس عليها المعازيم، وعلب الجاتوه وزجاجات المياه الغازية أو أكواب الشربات، وتواجد المأذون والشهود والذين كانوا من الشخصيات التى يحرص كل عريس وعروسة على التقاط الصور التذكارية معهم، بالإضافة إلى وجود بوكيهات الورد المحمولة فى الخلفيات، وبالطبع كان للطفل المصرى قديماً قدسية خاصة، حيث لا يخلو ألبوم أى فرح مصرى زمان دون أن تجد العريس والعروسة يحملون أحد الأطفال فى الصور.


افراح-زمان--(3)

افراح-زمان--(4)

افراح-زمان--(5)

افراح-زمان--(6)

افراح-زمان--(7)

افراح-زمان--(8)

افراح-زمان--(9)

افراح-زمان--(10)



موضوعات متعلقة..


- فاكر صورك وانت صغير؟ .. هكذا كانت صور أطفال مصر قبل زمن "الفوتوسيشنز"












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة