الحكومة تعلن الطوارئ استعدادا لـ"شم النسيم".. مباحث التموين تصادر 180 طن رنجة وفسيخ فاسد.. وغرفة عمليات 24 ساعة لتلقى شكاوى المواطنين .. حسنى زكى: تعزيز القوات على محطات الوقود لمواجه أى أعمال عنف

السبت، 16 أبريل 2016 04:03 ص
الحكومة تعلن الطوارئ استعدادا لـ"شم النسيم".. مباحث التموين تصادر 180 طن رنجة وفسيخ فاسد.. وغرفة عمليات 24 ساعة لتلقى شكاوى المواطنين .. حسنى زكى: تعزيز القوات على محطات الوقود لمواجه أى أعمال عنف شم النسيم - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- حماية المستهلك" يحذر من شراء الأسماك المملحة من الباعة الجائلين لخطورتها



أعلن اللواء حسنى زكى، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين الجديد، عن تشكيل العديد من اللجان ومجموعات عمل لتأمين نقل الدقيق والسلع التموينية للمحافظات خلال أعياد شم النسيم ، إضافة إلى المرور على المخابز ومنافذ توزيع الخبز، حيث تم تحرير 160 محضراً لأصحاب المحلات التجارية والمصانع غير المرخصة التى تستخدم منتجات اللحوم، ومصادرة 177.8 طن لحوم أسماك مملحة ومدخنة ومجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمى قبل طرحها فى الأسوق لبيعها للمواطنين بمناطق العبور والسيدة والجيزة وقليوب والإسكندرية .

وأضاف "زكى"، فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، أنه سيتم تعزيز القوات خلال مرورها على محطات الوقود ومنافذ توزيع المواد البترولية لمواجهة أى أعمال عنف من الممكن حدوثها، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل إضافية للمرور على الأسواق للتأكد من توافر السلع الجيدة وضبط المخالفين وتحويلهم للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

استمرار مبادرات تخفيض الاسعار مع السلاسل التجارية


وأكد مدير الادارة العامة لمباحث التموين، استمرار مبادرة تخفيض الأسعار، حيث تم عقد لقاءات مع ممثلى الموردين وكبار منتجى السلع الغذائية وتجار الجملة للخضراوات والفاكهة للاتفاق على عدم زيادة الأسعار، وكذلك الاتفاق مع تجار الجملة للخضراوات والفاكهة وكبار منتجى السلع الغذائية واللحوم، لاستمرار طرح مبادرات لتخفيض الأسعار وتوفير المنتجات لجميع المواطنين بأسعار متناسبة للجميع.

وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع مديريات الأمن فى مختلف المحافظات بشأن مداهمة مخازن الشركات الكبرى والتأكد من توافر السلع ومنتجات اللحوم وعدم احتكارها ،على أن يتم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم للنيابة العامة، لافتا إلى أن ضباط الإدارة وفروعها فى مختلف المحافظات يقومون بشن حملات مفاجأة على منافذ توزيع السلع ومنتجات اللحوم والدواجن بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بشأن التأكد من جودة المنتجعات وعدم التلاعب فيها.

ضرورة توفير المنتجات خاصة السلع الأساسية واللحوم

وأوضح ، أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، وجه بضرورة توفير المنتجات خاصة السلع الأساسية واللحوم فى الأسواق، مع عدم التلاعب فى الأسعار، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل بشأن تكثيف الرقابة، ومنع أى محاولات من قبل البعض فى احتكار السلع لزيادة أسعارها، على أن يتم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتها للنيابة العامة.

فيما حذر عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، من شراء الأسماك المملحة من أماكن غير مرخصة، مطالبا بالابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة أو الشراء من على الأرصفة والباعة المتجولين مما يجعل الأسماك المملحة عرضة للأتربة والميكروبات.

وطالب يعقوب ، المواطنين بالشراء من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الأسماك المملحة، والتى تتوافر بها الشروط الصحية عند عرضها،مع ضرورة مراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، والتأكد من أن المنتج فى فترة الصلاحية وعدم وجود رائحة "تزرنخ أو تغيير فى اللون"، وكذلك ضرورة وجود احمرار حول عين السمكة وامتلاء ظهرها ورائحتها الجيدة، ويفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة فى الفريزر لأن التجميد يقلل كثيرا من الطفيليات والبكتيريا.

وأوضح "عاطف يعقوب" أن تناول الفسيخ الملوث ببكتيريا كلوسترتديم الخطيرة تفرز سموما فتاكة، حيث إن 20 نانو جرام منها كفيلة بقتل الإنسان وخطورتها أن أعراضها تظهر بعد تناول الفسيخ الملوث بيوم واحد، وقد تظهر بعد أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية، وعلى هيئة غثيان وقىء وآلام بالحلق وعدم الشعور بالراحة.



موضوعات متعلقة ..

- ضبط 2 طن "رنجة" مجهولة المصدر ببولاق الدكرور قبل بيعها فى شم النسيم











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة