صحف إيرانية: الحرب تدفع السوريين للتسول فى شوارع طهران

الإثنين، 18 أبريل 2016 09:03 م
صحف إيرانية: الحرب تدفع السوريين للتسول فى شوارع طهران متسولون سوريون فى شوارع إيران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إيران


كشفت الصحافة الإيرانية اليوم، الاثنين عما أسمتها بظاهرة "المتسولين السوريين" فى شوارع العاصمة طهران ممن شردتهم الحرب فى بلادهم، وآل بهم الحال للجوء لشوارع البلدان العربية والإسلامية.

وقالت صحيفة "آفتاب يزد" فى تقريرها إن ظهور متسولين سوريين فى طهران ظاهرة عجيبة، وفى تقريرها قامت صحيفة شهروند أمروز بحوار مع أحد السوريين المتسولين فى إيران، الذى قالت إنهم جاءوا من حلب عبر تركيا.

وقالت الصحيفة إنهم يمسكون بأيديهم ورقة مكتوب عليها بالفارسية "أنا نازح سورى وأحتاج المساعدة"، يضعوها على زجاج السيارات أمام السائقين دون أن ينطقوا بكلمة، لأنهم يعرفون الفارسية.

وأوضحت الأسرة السورية أنها جاءت من حلب مع أسرتهم التى تتكون من 10 أفراد بريًا عبر دولة تركيا، وقالت إنهم كانوا فى تركيا وفقدوا كل ما يمتلكوه بعد الحرب، تهدم منزلهم، ولم يعد لديهم مأوى فتوجهوا إلى تركيا، وتابعت: مكثنا فى تركيا شهرين، لكن لم يكن أحد يفهم لغتنا، والأثمان مرتفعة للغاية، وظروف الحياة كانت صعبة، ونصحنا أحد أقاربنا بالذهاب إلى إيران للرأفة بنا.

وقالت: سافرنا على مدار يومين فى الطريق إلى إيران، وعائلتنا مازالت فى تركيا، وفى إيران قالوا لنا اذهبوا للعتبات الشيعية، وأجرنا مكانا للعيش، ولدى الأسرة طفلة تدعى تبلغ من العمر 13 عاما، وأختها التى تقف وسط السيارات تتنقل من سيارة إلى أخرى بتلك الورقة للمساعدة.

وتقول الأسرة "نخجل من التسول، حياتنا ليست جيدة، كل يوم نأتى إلى هنا ونطلب المساعدة من الإيرانيين، إيران غريبة بالنسبة لنا، لا أحد يفهم لغتنا هنا".

وأشارت الأسرة إلى أن العائلات السورية كثيرة ووضعها المالى سىء، شردتنا الحرب ولم يعد لدينا شىء الآن، وفى حلب كان وضعنا أفضل لكن بعد الحرب لم يبقى لدينا شىء.

وقالت الصحيفة الإيرانية إن أصحاب المتاجر فى هذه المنطقة يعرفون جيدا هؤلاء السوريين، يرونهم منذ 3 أسابيع فى هذا المكان يطلبون المساعدة المالية من سائقى السيارات، وعندما يحل الظهر يذهبون للمطاعم بحثا عن الطعام، وقال صاحب إحدى الموائد الغذائية "أحيانا نقدم لهم المساعدة، لكن كل يوم غير ممكن".


موضوعات متعلقة..



-الصليب الأحمر: إصدار 280 وثيقة سفر للاجئين سوريين للتوطين فى بلد ثالث










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة