لو أصحاب ولادك مش عاجبينك .. اعرفى تعملى إيه عشان متخسريهوش

الأحد، 03 أبريل 2016 09:00 ص
لو أصحاب ولادك مش عاجبينك .. اعرفى تعملى إيه عشان متخسريهوش أطفال أصدقاء - صورة أرشيفية
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأن من أكثر ما يؤثر فى الطفل، هو أصدقائه .. تجد معظم الأسر حريصة على أن يكون لأولادها أصدقاء جيدين، يعينونه على الخير، ولا يجذبونه للخلف. وقد تتعرض أى أم لأن يصادق أبنائها أصدقاء سوء، فتشعر بالهلع على مستقبله، وتحاول بشتى الطرق منعه، وحتى لا تخسر الأم إبنها أثناء محاولاتها تلك، تقدم الدكتورة هبة العيسوى، أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس، مجموعة من النصائح للأبوين، وخاصة الأم، للتعامل مع الأزمة.

متهاجميهوش لا هو ولا أصحابه ..



الكثير من الأمهات عندما يعلمن أن أصدقاء إبنها أصدقاء سوء .. تُسارع بمهاجمتهم، ومهاجمته .. مما يؤثر سلباً على علاقتها به. فهذا يُنشىء جداراً عازلاً بينه وبين أمه لأنه يحتاج دوماً لوجود أصدقاء حوله، وسيشعر أن أمه تحاول منعه من الإحساس بهذا "الونس".

وصليله الرسالة بطريقة مش مباشرة ..



بدلاً من الهجوم المباشر عليهم، يمكنك أن تعددى مساؤهم ولكن بطريقة ليست مباشرة، كأن تذكرى له قصص عن أشياء يفعلها أصدقاء السوء .. ومن خلال هذه القصص سيكتشف مساوئهم.

وضحيله تأثيرهم السلبى عليه ..



عندما يحكى لك عن بعض المواقف التى تحدث بينهم، عليكِ أن توضحى له أنهم يؤثرون عليه سلبياً من خلال كلامه هو، فمثلاً إن كانوا سبباً لتأخره عن دروسه، و"تهزىء" المدرسين له .. يمكنك أن تذكرينه بذلك، وتقنعيه بمدى تاثيرهم السلبى عليه.

ابتعدى عن التهديد ..



ابتعدى تماماً عن عبارات من قبيل: "لو مبعدتش عنهم هحبسك" .. "لو عرفتهم تانى همنعك من المصروف" .. فعبارات التهديد هذه تأتى بنتيجة عكسية وسلبية .. لذلك لا يُنصح بترديدها على مسامعه .. حتى لا يعاندك أكثر.

اتعرفى على أصدقائه بشكل أكبر ..



يجب عليكِ جمع الكثير من المعلومات عن أصدقائه، حتى يكون كلامك على لسان آخرين وليس عن رأيك أنتى فيهم .. فمثلاً يمكنك سؤال المدرسين عنهم أو المدربين فى النادى، فإن قصوا عليكِ مواقف سيئة قاموا بها، يمكنك الاستعانة بها على لسانهم أثناء التحدث لطفلك.

عرفيه على أصدقاء جدد ..



حتى يتوقف شخص ما عن عادة سيئة، عليه أن يحل أخرى محلها، وكذلك أنتِ إن أردتِ أن يبتعد إبنك عن أصدقاء السوء، عليكِ أن تعوضيه بآخرين غيرهم. ويمكنك فعل ذلك عن طريق التعرف على أمهات زملاءه، ودعوتهم هن وأولادهم فى المنزل، والخروج معهن .. فهذا قد يوطد العلاقة بينه وبينهم.

اشغليه بالأنشطة ..



الفراغ سبب للكثير من الكوارث، ومن ضمنها أصدقاء السوء، ولكن إن شغلتِ وقت فراغ إبنك بالكثير من الأنشطة والرياضات المختلفة .. لن يجد وقتاً لرؤيتهم أو التعامل معهم حتى.


موضوعات متعلقة ..



اللى ذاكر ذاكر .. أشهر 5 جمل من قاموس الأم المصرية "أيام المذاكرة"

تعملى إيه لو سألك عن الدين؟ .. أسئلة للأطفال تقف الأمهات عاجزة عن إجابتها












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة