أشهر 7 "بناطيل" عكست تطور الموضة فى مصر من الأربعينات وحتى الآن

الأربعاء، 06 أبريل 2016 10:00 ص
أشهر 7 "بناطيل" عكست تطور الموضة فى مصر من الأربعينات وحتى الآن الفنان الراحل حسين صدقى
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ أن بدأت الشاشة الفضية فى عرض أول الأفلام، و أصبحت السينما مرآة للمجتمع، تعرض مشكلاته وطبيعته، وتعبر عنه فى كل شىء.

ولم تكن الموضة بعيداً عن شاشات السينما من بداية الأربعينات وحتى الآن، تعرض السينما المصرية تطورات الموضة على مر العصور، وظهر ذلك واضحاً فى سراويل الفنانين التى أوضحت كيف تطور شكل "البنطلون"، من خلال أبرز النجوم الذين ارتدوا سراويل أصبحت علامات للموضة فى السينما العربية مثل الفنان أنور وجدى والفنان يوسف وهبى .

ويوجد 7 بناطيل هى الأبرز فى السينما المصرية وعكست تطور الموضة إليك أبرزها:

1-بنطلون أنور وجدى فى فترة الأربعينات:



وكان الفنان الراحل أنور وجدى مميز بعدة علامات من أبرزها الشعر الأسود الناعم، وسرواله الذى أخذ شكل خاص به، وكان يصل جزؤه العلوى إلى أسفل منطقة الصدر مباشرة، بينما يصل طول الأرجل إلى أول منطقة القدم، مع تواجد عدد من الكسرات العريضة فى منطقة الوسط.

1-الأربعينات
شكل البنطلون فى الأربعينات


2-بنطلون حسين صدقى فى فترة الخمسينات:


أما بنطلون الفنان حسين صدقى، فكان من أهم الأشياء التى تميز نجم هذه الفترة، حيث أخذ من شكل بنطلون الأربعينات من حيث الشكل فى الجزء العلوى، لكن مع إضافة حزام وسط بالشكل الكاروه، بنفس شكل "الكمر"، ويمكن إضافة حمالات للبنطلون أو إزالتها.

2خمسينات
شكل البنطلون فى الخمسينات


3-بناطيل نجوم الستينات أحمد رمزى،رشدى أباظة ، عمر الشريف:


وتعتبر الفترة الذهبية فى سينما الأبيض و أسود هى فترة الستينات التى تواجد فيها عدد كبير من دونجوانات السينما المصرية مثل النجم رشدى أباظة و النجم أحمد رمزى، و النجم عمر الشريف، ويوسف فخر الدين، وبدأ مستوى "رفع " البنطلون أن يقل تدرجياً فى هذه الفترة حتى وصل إلى مستوى الوسط الطبيعى، مع ظهور الحزام الجلد الرجالى.

3ستينات
شكل البنطلون فى الستينات


4-نور الشريف ومحمود عبد العزيز ومحمود يس فى فترة السبعينات:


أما الانتقال من الأبيض و الأسود إلى الألوان فقد ظهر واضحاً فى صورة أفلام السينما فى فترة السبعينات، التى أوضحت ظهور موضة "الشارلستون" فى بناطيل النجوم التى تميزن بالأرجل الواسعة والألوان الزاهية مثل البينك والبرتقالى والبنفسجى والنبيتى.

4سبعينات
شكل البنطلون فى السبعينات

5-فترة الثمانينات وبنطلون الزعيم الجينز:



و مع بداية فترة الثمانينات بدا البنطلون الجينز فى الظهور على الساحة، وكان الزعيم عادل إمام أشهر من ارتدوا البنطلون الجينز فى هذه الفترةن واشتهر بنطلونه فى عدد من الأفلام مثل "حنفى الأبهة"، "سلام يا صاحبى"، حتى أضبح من علامات هذه الفترة.

5ثمانينات
شكل البنطلون فى الثمانينات


6-فترة التسعينات أحمد السقا فتحى عبد الوهاب ومحمد هنيدى:


وبالرغم من انطلاق موضة البنطلون الجينز فى الثمانينات إلا أن النطلون الجينز استكمل مسيرته، لكن شكله تغير فى فترة التسعينات، وعاد مرة آخرى لموضة "الرفع" فوق مستوى الوسط الطبيعى، مع العودة إلى قليل من الشكل الشارلستون الذى ظهر فى فترة السبعينات، واستمر هذا الشكل حتى ألشعر سنوات الأولى فى فترة الألفينات.

6تسعينات
شكل البنطلون فى التعسينات


7-بنطلون فترة الألفينات:


ومع التطور العلمى والتكنولولجى، وغزو السوشيال ميديا للعالم، اختلف شكل البناطيل تماماً، وكالعادة أوضحت السينما العربية ذلك من خلال النجوم الذين يتردون أحدث صيحات الموضة، ورغم بقاء البنطلون الجينز إلا أن شكله اختلف كثيراًن حيث مال شكله الـ "الاسكينى" الذى يكون ضيق جداً يحدد شكل الأرجل، وبعدما كان يرفع إلى منطقة البطن، أصبح يرفع بشكل لا يلمس البطن أصلاً.

7-فترة الألفينات
البنطلون فى الألفينات




موضوعات متعلقة:



من القوية للمتحررة للجدعة.. هكذا جسدت أفيشات السينما شخصية الست المصرية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة