إسرائيل تهلل لتحقيق اقتصادها نموا بنسبة 2.5% عام 2015 وتوقعات بارتفاعه فى 2016.. الإعلام العبرى:اقتصادنا مستقر والبطالة تنخفض لأدنى مستوياتها منذ 3 عقود..ونتانياهو: نسعى لإنشاء مناطق تجارة حرة مع آسيا

الأربعاء، 06 أبريل 2016 12:08 ص
إسرائيل تهلل لتحقيق اقتصادها نموا بنسبة 2.5% عام 2015 وتوقعات بارتفاعه فى 2016.. الإعلام العبرى:اقتصادنا مستقر والبطالة تنخفض لأدنى مستوياتها منذ 3 عقود..ونتانياهو: نسعى لإنشاء مناطق تجارة حرة مع آسيا الشيكل الإسرائيلى- أرشيفية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هللت وسائل الإعلام الإسرائيلية، خلال الأيام القليلة الماضية، بتحقيق الاقتصاد الإسرائيلى فى عام 2015 نمًوا مستقرا بنسبة 2.5%، مشيرة إلى أنه وفقا للتقرير السنوى للبنك المركزى الإسرائيلى، فأنه من المتوقع أن يستمر العام الجارى هذا النمو.

ونقلت الصحف الإسرائيلية تقرير المركز الإسرائيلى الذى جاء فيه، أن النسبة المعتدلة التى حققها الناتج المحلى الإجمالى فى عام 2015 الماضى، تأتى نتيجة فى المقام الأول لتباطؤ الاقتصاد العالمى، الأمر الذى كان له آثار سلبية على الطلب على الصادرات الإسرائيلية، مضيفا "مع ذلك، فإن الانخفاض الحاد فى تكلفة الطاقة والسلع العالمية كان أمرًا إيجابيا للاقتصاد بتل أبيب".

ارتفاع الناتج المحلى


وتوقع البنك المركزى الإسرائيلى أن يرتفع الناتج المحلى الإجمالى فى عام 2016 ليصل إلى 2.8%، مشيرا إلى أن نسبة الصادرات فى عام 2015 تراجعت إثر تدنى المنافسة بسبب ارتفاع قيمة الشيكل أمام العملات الأجنبية، وأنه تم التعويض عن ذلك بالاستهلاك الداخلى الذى شجعته زيادة الرواتب بنسبة 3% فى حين كان التضخم سلبيا بنسبة (-1%) بينما تراجعت الفائدة المباشرة للمصرف المركزى إلى 0.1% فى أدنى مستوى لها على الإطلاق.

نسبة البطالة


فيما أوضح تقرير مكتب الإحصاء الإسرائيلى المركزى، أن معدلات البطالة تنخفض بشكل مستمر منذ 5 سنوات، ووصلت إلى 5.3 % العام الماضى مقابل 5.9% فى عام 2014، بعد أن كان متوسط سنويا 10.4% بين العامين 1995 و2010، لافتا إلى أن معدل البطالة لم يكن منخفضا لهذه الدرجة من منتصف الثمانينيات.

ترحيب نتانياهو


من جانبه، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، فى بيان له بالتقرير، قائلا: "إن الاقتصاد الاسرائيلى يمر بفترة من النمو وأن نسبة البطالة فيه منخفضة بنسبة لم يسبق لها مثيل فى تاريخ إسرائيل، كما طرا هناك ارتفاع على الأجور وانخفاض على الفوارق الاجتماعية، كما أن نسبة التوظيف فى الاقتصاد الإسرائيلى كاملة..وهذه أخبار سارة".

وشدد نتانياهو على ضرورة إعطاء الأولوية لزيادة الصادرات إلى الدول الأسيوية، قائلا: بدأنا الأسبوع الماضى محادثات لتوقيع اتفاقية للتبادل الحر مع الصين، وبالإضافة إلى ذلك، نجرى مباحثات مع اليابان للتوصل إلى اتفاق تجارى لتصنيف إسرائيل كشريك تجارى ذات أفضلية".

وأضاف نتانياهو: "إن الحكومة تعمل من أجل فتح الأسواق الأسيوية أمام الاقتصاد الإسرائيلى، إنه تغيير ملموس وتاريخى"

الغاز الإسرائيلى


وتطرق نتانياهو الى قرار محكمة العدل العليا الخاص بخطة توزيع عائدات الغاز حيث قال إنه لن يتراجع عن هذه الخطة وسيجد الطرق الكفيلة بتنفيذها منتقدا البيروقراطية الزائدة فى الدولة التى تعرقل استنفاد اسرائيل لكافة طاقاتها الاقتصادية


موضوعات متعلقة..


- بالأرقام ما لا تعرفه عن الاقتصاد الإسرائيلى.. 22% يعيشون تحت خط الفقر.. إسرائيل رابع أسوأ بلد فى عدم المساواة فى الدخل وسابع أدنى إنفاق على الخدمات.. وغلاء الأسعار يهدد استقرارها

- معاريف: الشيكل الإسرائيلى يثير أزمة داخل مصر بعد إدراجه ضمن سعر الصرف

- الكنيست يصادق على الميزانية العامة لإسرائيل بـ400 مليار و15 مليون شيكل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة