الصحف الأمريكية: "فيسبوك" يتحول لسوق سلاح للإرهابيين والمسلحين فى الشرق الأوسط.. وأمريكا تطلب من بنوكها تحديد هوية ملاك الشركات الوهمية بعد فضيحة بنما.. داعش يتبنى استراتيجية الأرض المحروقة فى العراق

الخميس، 07 أبريل 2016 12:27 م
الصحف الأمريكية: "فيسبوك" يتحول لسوق سلاح للإرهابيين والمسلحين فى الشرق الأوسط.. وأمريكا تطلب من بنوكها تحديد هوية ملاك الشركات الوهمية بعد فضيحة بنما.. داعش يتبنى استراتيجية الأرض المحروقة فى العراق صفحات اتجار فى السلاح على فيسبوك
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


"فيسبوك" يتحول لسوق سلاح للإرهابيين والمسلحين فى الشرق الأوسط


1


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن بعض الصفحات على "فيسبوك" أشبه ببازارات لعرض الأسلحة للحركات المسلحة والميلشيات، حيث تشير بعض التعليقات التى تنشر على موقع التواصل الاجتماعى إلى وجود أدلة على محاولات واسعة النطاق لشراء وبيع أسلحة كبيرة، مثل الصواريخ الموجهة، فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإرهابى الذى كان يأمل شراء سلاح مضاد للطائرات فى السنوات الأخيرة، لم يكن بحاجة للنظر إلى أبعد من فيسبوك، حيث يتواجد على موقع التواصل الاجتماعى "جروبات" أشبه ببازارات الأسلحة الإلكترونية، التى تعرض فيها أسلحة تتراوح بين مسدسات وقنابل يدوية وحتى الأسلحة الثقيلة والصواريخ الموجهة.

وتشير التعليقات الموجودة على فيس بوك إلى أدلة على وجود محاولات واسعة النطاق لبيع الأسلحة للإرهابيين والمسلحين، وتشمل تلك الأسلحة كثير مما وزعته الولايات المتحدة على قوات الأمن ووكلائها فى الشرق الأوسط.. وتلك البازارات الالكترونية التى تنتهك الحظر الأخير الذى أعلنه فيسبوك على المبيعات السرية للأسلحة، تظهر فى المناطق التى يحظى فيها داعش بوجود قوى. وهذا الأسبوع، وبعدما قدمت "نيويورك تايمز" لفيسبوك سبعة نماذج على تلك الصفحات قامت الشركة بإغلاق ستة منهم.

وتأتى هذه النتائج بناء على دراسة قامت بها شركة الاستشارات الخاصة "أرمامنت" لخدمات الأبحاث عن الاتجار فى الأسلحة على السوشيال ميديا فى ليبيا، إلى جانب تحقيق للصحيفة عن عمليات اتجار مماثلة فى سوريا والعراق واليمن.

ومن بين النتائج التى تم التوصل إليها أن العديد من صفقات السلاح تم ترتيبها بعدما بث مستخدمون صورا فى "جروبات" مغلقة وسرية، وتكون هذه البوستات بمثابة إعلانات إلكترونية سرية على لوحات خاصة بالأسلحة. ومن بين الأسلحة المعروضة أسلحة ثقيلة مثل مضادات الطائرات.

ووثق التقرير 97 محاولة لنقل صواريخ وبنادق ثقيلة وقاذفات القنابل والصواريخ، وذلك على مجموعات فيسبوك ليبية منذ سبتمبر 2014. وذهبت الدراسة إلى القول بأن استخدام السوشيال ميديا فى مبيعات الأسلحة أمر جديد نسبيا فى ليبيا. وحتى قيام الثورة الليبية ضد معمر القذافى عام 2011، كانت الدولة تقيد بشدة سوق الأسلحة وتحد من الدخول إلى الإنترنت. إلا أن أسواق السلاح على السوشيال ميديا فى ليبيا ليست فريدة. فهناك أسواق مماثلة فى البلدان التى تعصف بها الصراعات مثل العراق وسوريا واليمن.

من جانبها، قامت شركة فيسبوك بالاعتماد على المستخدمين للإبلاغ عن هذه الصفحات. وقال أحد الخبراء إن الجزء الأهم فى محاولة فيسبوك الحفاظ على سلامة الناس هو تسهيل الأمر على المستخدمين لإبلاغ الشركة عن الانتهاكات المشتبه بها، والتى يمكن القيام بها من خلال الضغط على ميزة “report" فى كل بوست على الموقع.

أمريكا ستطلب من بنوكها تحديد هوية ملاك الشركات الوهمية


2


قالت صحيفة "نيوويرك تايمز" إن الحكومة الأمريكية على وشك إصدار حكم من شأنه أن يتطلب من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، ولأول مرة، تحديد هوية الأشخاص المختبئين خلف الشركات الوهمية.

والهدف من هذا الحكم، كما تقول الصحيفة، هو إغلاق فجوة كبيرة فى النظام المصرفى الأمريكى الذى يمكن أنواع من المناورات المالية السرية، والتى ظهرت إلى دائرة الضوء بعد تسريب وثائق بنما الخاصة بشركة موساك فونسيكا. وتعد تلك الشركة واحدة من أكبر المؤسسين للشركات الوهمية فى العالم. وكشف هذا الكنز من الوثائق شركات فى الخارج مرتبطة بـ 143 سياسى وعائلاتهم والمقربين منهم.

وتكشف الوثائق أيضا عشرات من الشركات الوهمية التى قامت بأعمال مع بنوك دولية مثل بنك UBS، وكريدى سويس وHSBC، والتى تعتمد على النظام المصرفى الأمريكى.

ووفقا للوائح الفيدرالية، فإن البنوك التى لها أفرع أمريكية فى الولايات المتحدة مطلوب منها أن تعرف هوية عملائها الذين يفتحون حسابا فى الولايات المتحدة، لكن تلك القواعد تم إضعافها بشدة لأنه لم يكن مطلوبا من البنوك معرفة هويات العملاء الذين ينشئون حسابات بأسماء شركات وهمية.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم إن الأحكام الجديدة من شأنها أن توضح بشكل كبير المؤسسات المالية الأمريكية أنها يجب أن تعرف المالك المنتفع من هذا العميل.


داعش يتبنى استراتيجية الأرض المحروقة فى العراق


3

كشفت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية عن استخدام داعش استراتيجية "الأرض المحروقة"، حيث يترك التنظيم الإرهابى فى الأراضى التى يخسرها آبارا مسمومة ومزارع محترقة.

وأشارت المجلة إلى أن مليون فدان على الأقل من الأراضى الصالحة للزراعة أصبحت غير صالحة للاستخدام مع إلقاء داعش النفايات على مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية، وقد أدت عمليات النهب المنهجية إلى تجريد المزارع من المعدات اللآزمة لعمليات تجديد الأراضى.

وفى تطور غير مسبوق، رأى بعض العراقيين أراضيهم تتعرض للتدمير من قبل أعدائهم المتقهقرين بدون أن يكون هناك هدف عسكرى واضح لما يقومون به.

ونقلت الصحيفة عن أحد اليزيديين الذى طرد من مزرعته فى جبل سنجار بعد دخول داعش إلى المنطقة عام 2014، وبدء عملية إبادة جماعية لتلك الجماعة العرقية، قوله إن العيش فى هذه المنطقة جعلنا نشهد فوضى فى الماضى. لكن لم يحدث من قبل أن يتم حرق الحقول عمدا، ولم يحدث من قبل أن كانت هناك محاولات لتحطيم سبل العيش.

وتشير فورين بوليسى إلى أن مسئولى الزراعة العراقيين قد تأثروا بشدة بما يحدث، وليسوا قادرين بعد على تقييم المدى الكامل للدمار، وذلك لأن أفضل الأراضى فى العراق لا تزال فى يد داعش.

وقال مسئول الزراعة فى كركوك، إن هناك 250 ألف فدان من المزارع فيها، ولا يزال داعش يسيطر على 40 ألف منها. لكن فى ظل عدم وجود إحصائيات واضحة، فإن حجم الدمار فى المناطق التى تم تحريرها مؤخرا من يد داعش عادى.

وفى محافظة نينوى، حيث تمتد الأراضى الزراعية على مساحة 450 ألف فدان، تم تحطيم الدفيئات الزراعية وتم نقل المولدات والمحولات الخاصة بها إلى الرقة أو الموصل. لكن الضرر الأكبر فى المنطقة التى تشتهر بإنتاجها للقمح العطشى، كان منه قيام الإرهابيين بكسر وسرقة وتفتيت كل مضخة للآبار الارتوازية التى يعتمد عليها السكان المحليين فى الرى.


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: خطة واشنطن لتقسيم مصر على طريقة نموذج العراق.. بالمستندات..اتهام هشام جنينة بالتخابر مع قطر..مزاعم إيطالية تتهم الشرطة المصرية بقتل "ريجينى"..استعادة 1050 فداناً من المتعدين بالإسكندرية
- الصحف الأمريكية: "ويسكونسن" تعطل مسيرة ترامب وتعزز فرص كروز فى مواجهته.. وثائق بنما كشفت الدور الحيوى لشركات الخارج فى النظام المالى العالمى.. وأوباما يدعو إلى قواعد جديدة لمنع التهرب من الضرائب

- الصحف البريطانية: كاميرون يرفض التعليق على فضيحة تورط والده فى وثائق بنما.. شركة "موساك فونسيكا" أنقذت الاقتصاد الإيرانى وقت العقوبات.. ورئيس شركة بنما معتذرا لزبائنه: تعرضنا للقرصنة الإلكترونية

- الصحافة الإيرانية: 60 حالة طلاق لكل 100 زيجة فى إيران.. ومعارضو حسن روحانى يشنون هجوما على حكومته ويصفونها بحكومة الـ4 سنوات

- الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تطلب وساطة روسية لدى سوريا للإفراج عن رفات الجاسوس إيلى كوهين.. زوجة نائب بالكنيست ترفض إشراف طبيب عربى على ولادتها وتزعم: أنتم غير أطهار










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة