"إبنك بيتعرض للابتزاز؟" .. تعرفِ كيف يمكن أن تساعديه على تجاوز الأزمة

السبت، 09 أبريل 2016 02:00 ص
"إبنك بيتعرض للابتزاز؟" .. تعرفِ كيف يمكن أن تساعديه على تجاوز الأزمة طفلتان
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مش هنلعب معاك .. غير لما تعمل كذا" .. "هخاصمك لو مااخدتش اللعبة دى منك" .. جمل كثيرة قد يبتز بها الأطفال الأخرون أولادك، ولأن الأطفال عادة تميل إلى الإحساس بـ "الونس" والأصدقاء "سند" بالنسبة إليهم .. فيرضخون فى بعض الأحيان لمتطلبات أصدقائهم .. ثم يكبرون وقد اعتادوا على الابتزاز .. ولحل هذه المشكلة يقدم الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، مجموعة من النصائح للأسرة التى يتعرض إبنها للابتزاز.

إعرفوا سبب المشكلة ..



أول خطوة لعلاج هذه المشكلة، هو أن يجلس الأبوين مع الإبن الذى يتعرض للابتزاز لمعرفة هل المشكلة عنده هو، هل يشعر بالنقص فيستغله الآخرون، أم أن المشكلة بالأساس لدى الطفل الذى يبتزه، فإن وضعا أيديهما على السبب .. أصبح العلاج سهلاً.

ركزوا على مزايا الإبن ..



لأنه قد يشعر بالنقص، فهو يحتاج إلى الدعم، والمساندة .. والتركيز على مزاياه .. فهذا كله سيزيد من ثقته فى نفسه، وسيعززها .. وسيجعله قادراً على رفض أى ابتزاز قد يتعرض له.

لازم إبلاغ أهل الطفل اللى بيبتزه ..



جزء أساسى من المسكلة قد يكون لدى الطفل الآخر الذى يقوم بعملية الابتزاز لإبنك .. لذلك لابد من القيام بدور لعلاج هذه المشكلة وذلك بإبلاغ أهله .. لأنه من الممكن إن لم يتجاوب معه إبنك أن يقوم بسرقته، أو أخذ ما يريده منه بالقوة.


لو استمر الابتزاز .. لازم المدرسة تتدخل



لا يقع حل المشكلة على عاتق الأسرة فقط، بل للمدرسة دور كبير فى حلها .. فهى التى تستطيع التقريب بين الطفلين، أو إبعادهما عن بعضهما إن لزم الأمر، وللأخصائى الاجتماعى دور أيضاً فى علاج الطفل الذى يعانى من مشكلة ما.


موضوعات متعلقة ..



عن تجربة "الطفل الثانى" .. إعرفى تتعاملى إزاى مع غيرة إبنك الكبير


لو ابنك بدأ يعلى صوته عليكى .. 6 نصائح للتعامل مع الأزمة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة