لماذا تأخرت الأحزاب فى تشكيل ائتلافاتها البرلمانية رغم انتهاء "انتخابات اللجان النوعية"؟.. "الإجازات وكثرة القوانين المثارة ونسبة 25%" أبرز الأسباب.. "المصريين الأحرار": كثرة توقف المجلس السبب

الثلاثاء، 10 مايو 2016 07:00 ص
لماذا تأخرت الأحزاب فى تشكيل ائتلافاتها البرلمانية رغم انتهاء "انتخابات اللجان النوعية"؟.. "الإجازات وكثرة القوانين المثارة ونسبة 25%" أبرز الأسباب.. "المصريين الأحرار": كثرة توقف المجلس السبب مجلس النواب ـ صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
3 أحزاب وتكتلات أعلنت قبل انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان أنها بصدد الانتهاء من تشكيل ائتلافات برلمانية تتضمن النصاب الذى حددته اللجنة الداخلية للبرلمان بـ25%، وأنها فى اللمسات النهائية فى تشكيله، ولكن رغم مرور ما يقرب من أسبوعين على انتهاء تلك الانتخابات، لم يعلن أى من تلك الأحزاب والتكتلات عن تلك الائتلاف.

"اليوم السابع"، رصدت الأسباب التى أخرت إعلان تشكيل هذه الائتلافات بشكل رسمى، حيث مثلت كثرة إجازات المجلس، والنصاب الذى حددته اللائحة الداخلية بـ 25%، بالإضافة إلى كثرة القوانين المثارة فى البرلمان أحد أبرز الأسباب فى تأجيل تدشين تلك الائتلافات.

من جانبه قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إن الحزب أجل قضية تشكيل ائتلاف برلمانى يضم 150 نائبا من المستقلين والأحزاب، لأجل غير مسمى بسبب حالة الاحتقانات الموجودة فى البرلمان والقضايا التى طرأت على الساحة السياسية، موضحا أن عدد الأعضاء الذى اشترط اللائحة الداخلية أن يشملها أى ائتلاف ليس سبب تأجيل فكرة تشكيله.

وأضاف المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد، لـ"اليوم السابع" أن الحزب كان قد أعلن فى وقت سابق أنه سيعلن عن ائتلافه البرلمانى عقب انتخابات اللجان النوعية، ولكنه أجل الفكرة، مشيرا إلى أن الحزب يسلط الضوء الآن على فكرة قانون المحليات وقوانين الانتقالية التى سيتم طرحها فى البرلمان.

وفى السياق ذاته قال النائب خالد عبد العزيز، القيادى بتكتل 25 -30، إن عدم تمكنه من تشكيل ائتلافه البرلمانى بشكل رسمى حتى الآن أن من يتبنون أيديولوجية التكتل هم عدد قليل فى البرلمان، مما يجعل انضمام الاعضاء للائتلاف صعب فى الوقت الحالى.

وأضاف القيادى بتكتل 25 -30، لـ"اليوم السابع" أن عدد أعضاء التكتل الرسميين هم 40 فقط، ولكن ما زالت المحاولات مستمرة لضم أعضاء جدد للتكتل، مشيرا إلى أن التكتل لا يهتم كثيرا ما إذا كانت محاولات تشكيل الائتلاف يضم 150 نائبا وفقا للائحة الداخلية سيستمر أم لا، ولكن سيظل يعمل كتكتل برلمانى يطرح مشروعات القوانين التى يؤمن بها على البرلمان.

من جانبه قال النائب علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن عدد أعضاء الائتلاف البرلمانى الذى يسعى الحزب لتشكيله داخل البرلمان وصل حتى الآن إلى 120 عضو، مما يمثل 20% من أعضاء البرلمان وتبقى للحزب 5% فقط للإعلان رسميا عن ائتلافه البرلمانى.

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، لـ"اليوم السابع" أن كثرة إجازات المجلس أخرت من تشكيل الحزب للائتلاف البرلمانى بشكل رسمى، بجانب التنسيق مع نواب المستقلين، موضحا أن مساعى تشكيل الائتلاف قاربت على الانتهاء من عودة جلسات البرلمان.

وفى هذا الصدد قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن نسبة 25% التى حددتها اللائحة الداخلية للبرلمان تعد هى العامل الأساسى والحقيقى وراء عدم تشكيل هذه الأحزاب والتكتلات بشكل رسمى.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه من الصعب أن يتم تجميع 150 نائبا فى ائتلاف برلمانى واحد، فى ظل تشكيلة المجلس الحالى وكثرة المستقلين، سواء كانت هذه المحاولات من أحزاب كبيرة أو بعض البرلمانيين.


موضوعات متعلقة..


- "المصريين الأحرار"يعد مقترحات 4 قوانين لتقديمها لمجلس النواب












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة