ممثل مصر بلجنة الأمم المتحدة للفضاء: مصر تطلق 5 أقمار صناعية أولها فى 2017.. التمويل مصرى 100% والاستعانة بمكونات من الصين.. التنفيذ تحت مظلمة أول وكالة فضاء مصرية يوافق "الرئيس" على إنشائها

الثلاثاء، 10 مايو 2016 05:27 ص
ممثل مصر بلجنة الأمم المتحدة للفضاء: مصر تطلق 5 أقمار صناعية أولها فى 2017.. التمويل مصرى 100% والاستعانة بمكونات من الصين.. التنفيذ تحت مظلمة أول وكالة فضاء مصرية يوافق "الرئيس" على إنشائها الدكتور علاء النهرى ممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور علاء النهرى ، ممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة ، نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق، إن مصر ستصنع 5 أقمار صناعية صغيرة من نوعية " SATELLITE NANO " والتى تزن من 1 إلى 10 كيلو جرام يكون أولها عام 2017.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، موضحا أنه سيتم شراء بعض مكونات القمر الأول من الصين وينتج مكونات أخرى فى مصر وسيتم تجميعه فى مصر فى مركز التجميع الفضائى والذى يتم إنشاءه بمنحة صينية قدرها 23 مليون دولار مشيرا الى أنه سيستمر إنتاج باقى الأقمار ستصنع وتطلق تباعا خلال الخمس سنوات القادمة ويسير بالتوازى مع إنتاج الأقمار الصغيرة موضحا أنه من المخطط أن يتم إنتاج وتصنيع قمر مصرى كبير فى مصر بحلول 2022 على غرار ما تم مع قمر "خليفة سات " بدولة الإمارات الشقيقة .

وأوضح ، أن تمويل تلك الأقمار مصرى 100 % موضحا إنها تهدف توطين تكنولوجيا الفضاء على أيدى المهندسين المصريين وخاصة أن قلة التكاليف ستساعد على إطلاقها بالإضافة إلى أنها تؤدى نفس المهام التى يقوم بها القمر الكبير .

وأكد ، على أن أحد مميزات القمر الصغير أيضا صعوبة التخلص منه أو ضربه فى الفضاء موضحا أن استمرار فى العمل يتوقف على ارتفاعه فى الفضاء حيث إنه لو تم إطلاقه فى مدار 300 كم يظل يعمل لـ 6 أشهر وإذا ارتفع على مدار 800 سيعمل لمدة تصل إلى سنوات مؤكدا أن هذا سيكون مظلة وكالة الفضاء المصرية المزمع إنشاؤها قريبا بعد موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى على قانون الإنشاء.

وتابع ، أن العالم الان الى تصنيع أقمار صناعية صغير بنفس مكونات الأقمار الصناعية الكبيرة وذلك لتقليل التكلفة حيث لا تتجاوز تكلفة الأقمار الصغيرة مليون دولار فى حيث يصل تكلفة الأقمار كبيرة الحجم التى يصل وزنها لـ500 كجم لحوالى 50 مليون دولار والأقمار ذات وزن 1 طن كالقمر المصرى إيجبت سات 2 وصلت تكلفته إلى مليار جنيه.

وقال النهرى ، إنه نظرا لكفاءة تلك الأقمار وقيامها بنفس الدور التى تلعبه الأقمار الكبيرة أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية 5 أقمار من خلال الشركات الصناعية المصنعة للقمر " RapidEye " والذى تصل دقته إلى 5 مرات، حيث لا تزال تعمل فى الفضاء مثل الأقمار الكبير .

فى سياق متصل قال ، إن تلك الأقمار الكبيرة يزن الواحد منها 156 كم وتزور نفس الموقع مرة كل 24 ساعة حيث تحاول الوكالة إستبدال تلك الأقمار 35 قمر من نوعية nano satalit يزن الواحد منها 8 كم لتقوم بنفس الدور موضحا إنها تتميز بقيامها بزيارة الموقع كل 3 ساعات ونصف .

فى السياق ذاته قال ، إن هناك أساطيل جديدة من الأقمار الصناعية الصغيرة تبلغ 5 أنواع أولها أقمار الـ " satalit MINI " ويزن الوحد منها من 100 إلى 500 كم والـ micro satalit" ويزن الواحد من 10 إلى 100 كم والـ nano satalit ويزن الواحد من 1 إلى 10 كم و الـ bico satalit من 100 جرام إلى 1 كم والفيمتو ساتلايت من 10 جم إلى 100 جم.

وشدد النهرى ، على أن الأقمار الصناعية الصغيرة ستعيد ترتيب مصر فى قائمة الدول العربية الأكثر تطورا فى مجال الفضاء حيث أن مصر تحتل المرتبة الثالثة عربيا بعد الإمارات والسعودية والجزائر وتحتل المركز السادس إفريقيا موضحا أنه يمكن أن تستخدم تلك الأقمار فى المشروعات الجديدة كالمليون ونصف فدان وغيرها .



أخبار متعلقة:



- لعشاق الفضاء.. كيفية متابعة ظاهرة مرور كوكب عطارد أمام الشمس اليوم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة