المصرية للغدد: أدوية حديثه لمرضى السكر تتوقف فاعليتها فور ضبط مستواه بالدم

الأربعاء، 11 مايو 2016 02:15 م
المصرية للغدد: أدوية حديثه لمرضى السكر تتوقف فاعليتها فور ضبط مستواه بالدم مؤتمر طبى - ارشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور فهمى عمارة أستاذ كلية طب الإسكندرية، ورئيس الجمعية المصرية للغدد والسكر وتصلب الشرايين، إنه تم طرح مجموعة من الأدوية الحديثة بالأسواق لمرضى السكر، تمتاز بأنها لا تسبب هبوط السكر، وتعتمد فى عملها وفاعليتها على مستوى السكر، مشيرا إلى أنه فور ضبطها لمعدل السكر لا تعمل.

وأضاف عمارة فى تصريحات صحفية، على هامش فعاليات المؤتمر السنوى التاسع عشر للجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين، بمكتبة الإسكندرية، وذلك بمشاركة 1000 من أطباء الغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين من جميع الجامعات والمراكز المصرية، أن الأنواع الحديثة تمتاز عن النوعين المطروحين فى السوق، بأنها يمكن لمريض الكلى أن يتناولها دون قلق، ولمن يجرون الغسيل الكلوى.
واستطرد: "وهو ليس بديلا للأنسولين، لكنه فى حال حصول المريض على أى عقارات أخرى يمكنه حال تناوله تلك المجموعات، تأخير استخدام الأنسولين فى النوع الثانى".

وأشار أستاذ كلية طب الإسكندرية، إلى أن المجموعة الأخرى من الأدوية الحديثة، هى " Glb1 " وهى حقن، موجودة فى مصر، لافتا إلى أن أحدهم يمتاز بأنه ذو أعراض جانبية أقل ويساعد فى تقليل الوزن، حتى أن FDA الأمريكية، اعتمدته كدواء للتخسيس حتى لمن لا يعانون من مرض السكر، ويتناولونه بجرعات أكبر من المصابين بالسكر، بالإضافة إلى أن أعراضه الجانبية ضعيفة جدا.

من ناحية أخرى، أكد الدكتور فهمى عمارة، أن الرجال من مرضى السكر فى بداية إصابتهم حال ضبطهم لمعدل السكر فى الدم، لا يؤثر جنسيا عليهم، إلا أنه فى حال الإهمال يتأثر الجهاز العصبى اللإرادى وشرايين تحت القضيب بالسلب، لافتا إلى أن بعض الحالات تستجيب للأدوية كالفياجرا، وبعض المرضى لا يستجيبون، فى حال حصولهم على جرعات مناسبة.

بدء فعاليات مؤتمر الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر فى مكتبة الإسكندرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة