البيت الأبيض: أوباما سيستخدم الفيتو ضد قانون مقاضاة السعودية

الأربعاء، 18 مايو 2016 11:32 ص
البيت الأبيض: أوباما سيستخدم الفيتو ضد قانون مقاضاة السعودية باراك اوباما والملك سلمان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيصوت على الأرجح ضد القانون الذى أقره مجلس الشيوخ أمس، الثلاثاء، والذى يسمح لعائلات ضحايا أحداث سبتمبر بمقاضاة الحكومة السعودية.

وقال السكرتيتر الصحفى للبيت الأبيض إنه نظرا للمخاوف التى أعربوا عنها من قبل، فإن من الصعب تصور أن يوقع الرئيس على هذا القانون. وقال إرنست عن الإدارة ستواصل معارضة القانون بقوة متحدثا عن عواقب غير مقصودة بجعل الولايات المتحدة معرضة للملاحقة فى أنظمة المحاكم الدولية.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكى قد وافق أمس على مشروع القانون الذى يعارضه البيت الأبيض، وأعرب رئيس مجلس النواب بول ريان عن مخاوف بشأنه. وكان زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ بطيئا فى تأييده، توقف هذا القانون لأشهر، لكنه الآن يتجه إلى مجلس النواب.

ويقول البيت الأبيض والخارجية الأمريكية إن مشروع القانون سيكون له تداعيات درامية على الولايات المتحدة ومواطنيها الذين يعيشون فى الخارج ويعرضهم لدعاوى قضائية مماثلة.

وأوضح إرنست أن هذا القانون سيغير القوانين الدولية القائمة منذ فترة طويلة فيما يتعلق بالحصانة السيادية وللرئيس الأمريكى ويظل يحمل مخاوف جدية بأن يجعل الولايات المتحدة عرضة للخطر فى نظم المحاكم الأخرى فى جميع أنحاء العالم.


cnn



موضوعات متعلقة..



- مجلس الشيوخ الأمريكى يوافق على تشريع "11 سبتمبر" رغم تهديدات السعودية

- مصطفى بكرى: السعودية تتعرض لعملية نصب كبرى يلعب فيها أوباما دور القرصان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة