حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الجمعة 27-5-2016

الجمعة، 27 مايو 2016 04:12 م
حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الجمعة 27-5-2016 حصاد أخبار الاقتصاد العالمى اليوم
إعداد هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أحداث الاقتصاد العالمى، اليوم الجمعة، 27-5-2016، وتضمنت أحداثاً هامة، منها تراجع أسعار النفط عن 50 دولارًا بفعل مخاوف من تخمة فى المعروض، بالإضافة إلى تراجع أسهم أوروبا مع هبوط قطاع الطاقة والبنوك.

كما تضمنت الأحداث العالمية اليوم أيضا، إغلاق مؤشر نيكى مرتفعًا مع توقعات تأجيل زيادة ضريبة المبيعات فى اليابان، ووفقا لوكالة رويترز، فيما أعلنت شركة شيل أن هوامش التكرير ستظل تحت ضغط.


أسعار النفط تتراجع عن 50 دولارًا بفعل مخاوف من تخمة فى المعروض


ومن أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. تراجعت أسعار النفط فى التعاملات الآسيوية، اليوم الجمعة، بعدما تخطت 50 دولارًا للبرميل مع تخوف المستثمرين من أن يؤدى ارتفاع أسعار الخام إلى عودة الإنتاج المتوقف ومن ثم زيادة التخمة فى المعروض.

وتعرضت الأسعار أيضا لضغوط من ارتفاع الدولار الذى تلقى دعما من بيانات اقتصادية أمريكية قوية بشكل عام وسط تنامى التوقعات بزيادة وشيكة فى سعر الفائدة.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت 34 سنتاً أو ما يعادل 0.7 % إلى 49.25 دولار للبرميل، اليوم الجمعة، متراجعاً بذلك عن مستوى الذروة الذى بلغ 50.51 دولار للبرميل فى الجلسة السابقة وهو الأعلى منذ أوائل نوفمبر 2015.

وانخفض الخام الأمريكى 31 سنتا أو ما يعادل 0.6 % إلى 49.17 دولار للبرميل بعدما لامس 50.21 دولار للبرميل يوم الخميس وهو أعلى مستوى منذ أوائل أكتوبر الماضى، كما تخطى النفط 50 دولارًا للبرميل للمرة الأولى فى نحو 7 أشهر يوم الخميس بعد تعطل بعض الإنتاج فى كندا، جراء حرائق الغابات هناك وبعدما ساعدت الهجمات فى ليبيا وغرب إفريقيا على تقلص الإنتاج اليومى، بواقع 4 ملايين برميل، لكن الخام ما لبث أن تراجع لينهى اليوم على انخفاض.


أسهم أوروبا تتراجع مع هبوط قطاع الطاقة والبنوك


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. سجلت الأسهم الأوروبية تراجعًا طفيفا فى التعاملات المبكرة اليوم الجمعة، متأثرة بتراجع أسهم قطاع النفط والبنوك الاسبانية، وانخفض مؤشرا ستوكس يوروب 600 ويوروفرست لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 %، وكان المؤشران سجلا أعلى مستوى فى 4 أسابيع هذا الأسبوع.

ونزل مؤشر داكس الألمانى 0.3 % فى حين تراجع مؤشر فايننشال تايمز البريطانى 0.1 %، وهوى مؤشر ستوكس يوروب 600 لقطاع النفط والغاز 0.5 %، متصدرا القطاعات الخاسرة بعدما تراجعت أسعار النفط دون مستوى 50 دولارا للبرميل.

وهبط مؤشر آي.بي.إي.إكس الاسباني 0.4 % مسجلا أداء دون مستوى نظرائه فى أوروبا مع استمرار تضرر القطاع المصرفى من أخبار بشأن إصدار حقوق مفاجئ فى بانكو بوبولار الذى هبط سهمه أكثر من 6%.


نيكى يغلق مرتفعا مع توقعات تأجيل زيادة ضريبة المبيعات فى اليابان


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. ارتفعت الأسهم اليابانية فى تعاملات هزيلة اليوم الجمعة، مع تنامى التوقعات بأن يؤجل رئيس الوزراء شينزو آبى لعدة سنوات زيادة ضريبة المبيعات، التى من المفترض أن تكون فى أبريل المقبل وفق المخطط.

وارتفع مؤشر نيكى لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.4 % إلى 16834.84 نقطة فى ختام أسبوع شهد تداولات محدودة للغاية وبلغت نسبة ارتفاع المؤشر خلاله 0.5 %، وسجل حجم التداول أدنى مستوياته منذ 28 ديسمبر2015 عند 1.658 تريليون ين.

وقالت مصادر حكومية لـ"رويترز" إن آبى، يدرس تأجيل زيادة ضريبة المبيعات المقررة فى أبريل المقبل بسبب مخاوف من أن تؤدى تلك الخطوة إلى إدخال الاقتصاد فى انكماش من جديد.

وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5 % إلى 1349.93 نقطة منهيا الأسبوع على ارتفاع بنسبة مماثلة، وزاد مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 0.5 % أيضا إلى 12180.00 نقطة.


شل تقول إن هوامش التكرير ستظل تحت ضغط


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. ذكر موقع إخبارى اليوم الجمعة، أن من المتوقع أن تظل هوامش التكرير بشركة شل تحت ضغط بسبب التعافى الضعيف فى الطلب على النفط.

ونقل موقع "ذا إيدج ماركتس" عن رئيس شركة شل ريفاينينج (إس.آر.سي) داتوك لين لو قوله بعد الاجتماع السنوى العادى أمس الخميس، إن هامش التكرير بالشركة تراجع عن مستوى الذروة الذى بلغ 7 دولارات للبرميل فى المتوسط فى 2015 إلى نحو 4.96 دولار للبرميل في الربع الأول من هذا العام.

وأضاف: "لو نتوقع أن يظل الهامش تحت ضغط إذا لم يرتفع الطلب لكن سعر النفط (مستمر) فى التعافى".


الذهب العالمى يهبط لأدنى مستوى فى 8 أسابيع بفعل توقعات رفع الفائدة الأمريكية


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. هبط الذهب إلى أدنى مستوياته فى 8 أسابيع، اليوم الجمعة، واتجه إلى تسجيل أكبر انخفاض أسبوعى فى 9 أسابيع مع تضرر معنويات المستثمرين جراء توقعات بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية بفعل بيانات اقتصادية إيجابية.

كما تضرر المعدن الأصفر من الأسهم الآسيوية التى ارتفعت اليوم الجمعة، ومن استقرار مؤشر الدولار الذى يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة تضم 6 عملات رئيسية دون تغير يذكر.

وارتفع الذهب 0.1% فى المعاملات الفورية إلى 1221.45 دولار للأوقية، بعدما هوى إلى 1211.30 دولار فى وقت سابق من الجلسة، وهو المستوى الأدنى منذ الأول من أبريل، وهبط المعدن نحو 2.5% منذ بداية هذا الأسبوع متجها نحو تسجيل أكبر انخفاض أسبوعى منذ 25 مارس.



موضوعات متعلقة..



آبل تخطط لبناء محطة شحن لسيارتها الكهربائية القادمة

إنتاج خام الحديد فى الصين يزيد 2.3% على أساس سنوى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة