18 مايو.. الملتقى السنوى لاتحاد المصارف العربية حول "إدارة المخاطر"

الخميس، 05 مايو 2016 05:00 ص
18 مايو.. الملتقى السنوى لاتحاد المصارف العربية حول "إدارة المخاطر" وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد اتحاد المصارف العربية، الملتقى السنوى لإدارة المخاطر فى المصارف العربية فى دورته السادسة، يومى 18 و19 مايو الجارى، فى العاصمة اللبنانية، بيروت، بحضور حشد كبير من المصرفيين والمتخصصين.

وسلطت الأزمة الضوء على مجموعة واسعة من الاختلافات فى كيفية احتساب الموجودات المثقلة بالمخاطر(RWA) بأن بالنسبة إلى تلك الأصول المصنفة بهدف المتاجرة أو بالنسبة للأصول المصنفة خارج محفظة المتاجرة، كذلك ظهرت الاختلافات فى كيفية احتساب الموجودات المثقلة بالمخاطر (RWA) بين البنوك التى تعتمد المقاربات المعيارية أو التقييم الخارجى للمخاطر وبين البنوك التى تعتمد المقاربات المتقدمة أو التقييم الداخلى للمخاطر.

وبذلت لجنة بازل خلال السنوات الماضية جهوداً حثيثة من أجل تحديد أسباب الاختلافات فى الموجودات المثقلة بالمخاطر RWA وذلك بهدف تسهيل المقارنة بين البنوك وزيادة مستوى الشفافية بالنسبة للمتعاملين معها، وقد أنجزت الى الآن تعديل الإطار الخاص بكيفية قياس مخاطر الائتمان، وما زالت تعمل على تعديل المقاربة المعيارية لقياس مخاطر الائتمان لتكون بديلاً مناسباً للمقاربات الداخلية المتقدمة. وأصدرت ورقة استشارية حول الإطار الجديد لقياس مخاطر التشغيل تتضمن اقتراح إلغاء منهجية مقاربة القياس المتقدمة (AMA).

وسوف يسلط هذا الملتقى الضوء على الجهود الهائلة المبذولة من قبل لجنة بازل للتقليل من الاختلافات والتغييرات فى كيفية احتساب الموجودات المثقلة بمختلف أنواع بالمخاطر (RWA) وتأثير التعديلات المقترحة على مناهج قياس المخاطر فى المصارف العربية، بالإضافة إلى توجهات لجنة بازل فى هذا المضمار وغير ذلك من المستجدات فى إدارة المخاطر.


*
موضوعات متعلقة:


- وزيرة التعاون الدولى فى حوار خاص من واشنطن: لا توجد شروط للاقتراض من المؤسسات الدولية.. والبنك الدولى قدم 2 مليار دولار لمصر.. و80 مليون يورو منحة فرنسية لتوصيل الغاز.. ونشارك ببرنامج أهداف التنمية


- وزير المالية فى حوار لـ"اليوم السابع" من واشنطن: نتوقع نموًا بأكثر من 4%.. ومليار دولار من البنك الدولى تصل خلال شهرين.. و8.95 جنيه للدولار سعر العملة فى الموازنة الجديدة.. وننسق مع البنك المركزى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة