"الصحة": ضخ كميات كبيرة من "دكلانزا وسوفالدى" لسد العجز بالمحافظات.. ولجنة الفيروسات الكبدية: إعادة توزيع مرضى فيروس سى لإنهاء قوائم الانتظار خلال 4 أشهر.. وتوفير هارفونى الأجنبى بـ3050 جنيها

الخميس، 05 مايو 2016 09:51 م
"الصحة": ضخ كميات كبيرة من "دكلانزا وسوفالدى" لسد العجز بالمحافظات.. ولجنة الفيروسات الكبدية: إعادة توزيع مرضى فيروس سى لإنهاء قوائم الانتظار خلال 4 أشهر.. وتوفير هارفونى الأجنبى بـ3050 جنيها الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة توفير أدوية فيروس سى بمراكز الكبد على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن هناك بعض المحافظات التى تعانى نقصا فى كميات سوفالدى ودكلانزا.

كميات كبيرة من عقارى سوفالدى ودكلانزا

وقالت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إن اللجنة بدأت ضخ كميات كبيرة من عقارى سوفالدى ودكلانزا لمواجهة أى نقص محتمل خلال الفترة المقبلة فى مراكز الكبد خاصة فى المحافظات.

وأضافت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن مراكز الكبد فى محافظة بنى سويف بها نقص فى أدوية فيروس سى، مشيرة إلى أنه تم إرسال 5 آلاف عبوة من عقار سوفالدى و15 ألف من عقار الدكلانزا لحل الأزمة، لافتة إلى أنه سيتم إرسال 10 آلاف عبوة من عقار سوفالدى لهم خلال 48 ساعة.

إعادة توزيع ملفات مرضى فيروس سى على مراكز الكبد

وأوضحت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن اللجنة ستعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل، لإقرار دخول مثائل الهارفونى المحلى إلى مراكز الكبد، لبدء العلاج به، مشيرة إلى أن اللجنة حالياً تجرى عملية إعادة توزيع ملفات مرضى فيروس سى على مراكز الكبد للإسراع فى علاج المرضى وإنهاء قوائم الانتظار خلال 4 شهور منعاً للتكدس.

وفى ذات السياق أكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، توفير عقار هارفونى الأجنبى بمراكز الكبد بسعر 3050 جنيها، ما يعنى أن الكورس العلاجى بـ 9150 جنيها، مشيراً إلى أنه سيتم توفير المثيل المصرى لهارفونى ماجيكبوفير بلس فى الأسواق الحرة أواخر مايو الجارى بجودة عالمية.

وتابع الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أنه بحلول نهاية العام سيتوفر الكورس العلاجى لمرضى فيرس سى فى 3 شهور بـ 1000 جنيه، مشيراً إلى وجود صناعات وطنية تقوم بإنتاج أدوية فيرس سى الجديدة بنفس جودة المنتج الأوروبى، ما يحقق الاستغناء عن المنتجات المستوردة.

ومن جانبة قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إن 80 % من المصابين بفيروس سى يتطورون إلى الالتهاب الكبدى المزمن، مشيراً إلى أن جهود العلاج بالأدوية الجديدة ومكافحة العدوى أثمرت عن انخفاص معدل الإصابة بالفيروسات الكبدية، حيث بلغ معدل انتشار الالتهاب الكبدى بى 1 %، والالتهاب الكبدى سى 4.4 % بالفئة العمرية من عام إلى 59 عاماً، أما بالنسبة للفئة العمرية من 15 إلى 59 عاماً فانخفض إلى 7 %.




موضوعات متعلقة:


الصحة: بدأنا ضخ كميات كبيرة من عقارى دكلانزا وسوفالدى لسد العجز بالمحافظات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة