طرح كراسة شروط إنشاء مطار رأس سدر للمستثمرين بنظام حق الانتفاع خلال أكتوبر..المناقصة تتضمن إنشاء مطار ومارينا وتنمية سياحية لـ8 مليون متر..وجمعية مستثمرى رأس سدر تنشأ شركة للتقدم للمناقصة

الأحد، 12 يونيو 2016 05:38 م
طرح كراسة شروط إنشاء مطار رأس سدر للمستثمرين بنظام حق الانتفاع خلال أكتوبر..المناقصة تتضمن إنشاء مطار ومارينا وتنمية سياحية لـ8 مليون متر..وجمعية مستثمرى رأس سدر تنشأ شركة للتقدم للمناقصة سراج الدين سعد الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف سراج الدين سعد الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية، عن طرح الهيئة والشركة المصرية للمطارات، كراسة شروط مناقصة إنشاء مطار رأس سدر خلال النصف الثانى من شهر أكتوبر المقبل، وذلك عقب اختيار مكتب قانونى عالمى لإعداد شروط ومواصفات كراسة الشروط، مضيفا أنه سيتم اختيار المكتب يوم 17 يونيو الجارى، وخلال شهر ونصف فقط سيتم إعداد الكراسة.

وأضاف سعد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المناقصة تتضمن طرح إنشاء مطار رأس سدر، ومارينا لليخوت على ساحل البحر الأحمر برأس سدر، بالإضافة إلى قطعة أرض مساحتها 8 مليون متر للتنمية السياحية.

والتقى رئيس هيئة التنمية السياحية سراج الدين سعد، الخميس الماضى، على مدار 3 ساعات، بعدد كبير من المستثمرين وأعضاء جمعية مستثمرى رأس سدر برئاسة رجل الأعمال على الشربانى، للتعرف على آرائهم حول شروط وضوابط طرح مناقصة إنشاء مطار رأس سدر بحضور ممثلين من القوات المسلحة.

وأكد سراج، أنه سيتم طرح المناقصة للمستثمرين بنظام حق الانتفاع، لأن القوانين الحكومية تمنع التملك بسيناء، مضيفا :"قانون 14 لسنة 2012 يمنع التملك فى سيناء لغير المصريين، ولأن المناقصة لن تقتصر على المصريين فقط.. تم الاتفاق على طرحها بنظام حق الانتفاع والذى امتد وفقا لآخر تعديلات حتى 75 عاما".

وكان الاتفاق على طرح المناقصة بنظام حق الانتفاع، قد شهد جدلا واسعا خلال الاجتماع بسبب رفض المستثمرين طرحه بهذا النظام بحجة حقهم فى تملك أراضى المشروع، وهو ما رفضه ممثلى القوات المسلحة والمستشار القانونى لجهاز تنمية سيناء.

وأوضح المستشار القانونى لجهاز تنمية سيناء، للمستثمرين أسباب عدم التملك لأراضى سيناء، قائلا إن أرض سيناء مطمع للكثير ويحاول الجهاز الحفاظ عليها، وتحقيق التنمية فى حدود المعايير التى تحقق الأمن القومى، مضيفا أنه خلال الفترات الماضية حصل 22 ألف مواطن فلسطينى على الجنسية المصرية، وتزوج مصريين من إسرائيليات مما يمكنهم من شراء أراضى فى سيناء، ولذلك نحاول الحفاظ على تلك الأراضى ومنع تملكها لغير المصريين.

وأضاف "جهاز تنمية سيناء ليست لديه مشكلة فى تملك الأرض بسيناء، ولكن بشروط أن يكون مصرى من أبوين مصريين ولا يحملوا جنسية أخرى..كما نسمح للأجانب بالاستثمار فى سيناء، ولكن من خلال شركة مصرية مساهمة لا تتعدى فيها نسبة المساهمين الأجانب عن 45% فقط، على أن يحصل المستثمر الأجنبى على الأرض بنظام حق الانتفاع، كما يمكنه تملك المنشآت القائمة عليها دون تملك الأرض".

ولفت رئيس هيئة التنمية السياحية، إلى أن الهيئة حصلت على كافة الموافقات لإنشاء مارينا رأس سدر، ولكن كمارينا داخلية فقط، مضيفا أن المستثمر الذى سيحصل على المناقصة سيتولى الحصول على الموافقات لتحويلها إلى مارينا دولية، وستوفر الهيئة الموافقات والشروط المطلوبة لتحويلها لهيئة عالمية بكراسة الشروط.

وهو ما اعترض عليه المستثمرين المشاركين بالاجتماع، مطالبين الحكومة بالانتهاء من كافة الموافقات قبل طرح المناقصات لتشجيع الاستثمار، غير أن رئيس هيئة التنمية السياحية أكد أنه ليس فى صلاحياته سوى الحصول على الموافقات لإنشائها كمارينا داخلية، داعيا المستثمرين إلى سرعة تشكيل تحالفات للتقدم بالمناقصة فور طرحها.

ومن جانبه قال على الشربانى رئيس جمعية مستثمرى رأس سدر، إن الجمعية ستنشأ شركة تضمن أعضاء الجمعية للتقدم للفوز بالمناقصة، والتى ستساهم فى تعمير منطقة وسط سيناء وليست مدينة رأس سدر فقط، وقدر تكلفة إنشاء المطار بنحو مليار جنيه.

وأضاف الشربانى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجمعية لا تمانع دخول شريك أجنبى للشركة، طالما سيضيف خبرة فى الإدارة، مؤكدا قدرة الجمعية تمويل إنشاء المشروع.

وقالت هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب، إنها شاركت فى اجتماع هيئة التنمية السياحية ومستثمرين، ممثلة عن مجموعة من المستثمرين الكنديين الذين يرغبون فى المشاركة بمناقصة إنشاء المطار، مضيفة أنها ستنقل للمستثمرين الأجانب الشروط التى طرحتها الهيئة، والتى أعتقد أنهم سيوافقون عليها.

وأضافت يسى، أن المستثمرين الكنديين لديهم سابقة أعمال فى إنشاء وإدارة المطارات، ومهتمين بمشروع إنشاء مطار رأس سدر.

الموضوعات المتعلقة:

تحالف من رجال الأعمال ينشئون مطار رأس سدر لتنشيط السياحة.. طرح 30% من المطار للاكتتاب العام للمستثمرين.. على الشربانى: إعداد منظومة لتوفيق أوضاع مستثمرى المدينة لتقديمها للتنمية السياحية

http://www.youm7.com/story/2016/4/5/%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%81-%D9%85%D9%86-%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D9%8A%D9%86%D8%B4%D8%A6%D9%88%D9%86-%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D8%B1%D8%A3%D8%B3-%D8%B3%D8%AF%D8%B1-%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%B7%D8%B1%D8%AD/2660310








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة