إفطار رمضان بأكلاته وحلوياته.. جددى مائدتك بــ«صوانى وطواجن» تحتاجها «لمة العيلة» فى الشهر الكريم

الجمعة، 24 يونيو 2016 08:55 م
إفطار رمضان بأكلاته وحلوياته.. جددى مائدتك بــ«صوانى وطواجن» تحتاجها «لمة العيلة» فى الشهر الكريم وجبة
كتبت: أسماء أمين و سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخيراً قانون سلامة الغذاء يخرج للنور.. ويعرض على مجلس النواب قريبا



بعد سنوات طويلة من الانتظار وتداول أوراقه فى أروقة المكاتب الحكومية، يخرج قانون سلامة الغذاء بعد موافقة مجلس الوزراء للنور، وتستعد الحكومة الحالية لعرضه على مجلس النواب لمناقشته والموافقة عليه.
قال الدكتور حسين منصور رئيس وحدة سلامة الغذاء بوزارة التجارة والصناعة: «قانون سلامة الغذاء أصبح ضرورة ملحة لأنه يساهم فى توحيد الجهات الرقابية داخل جهة واحدة سواء كانت داخل الموانى أو خارجها، بعد أن كانت تخضع لحوالى 17 جهة رقابية ونقلت هذه الجهات للهيئة الجديدة.

وأكد أن التشريعات الخاصة بسلامة الغذاء لم يتم تغييرها منذ عام 1966، وبعضها من 75 عاما مثل قانون قمع الغش رقم 48 والذى صدر عام 1941 والذى لم ينله أى تغيير سوى فى العقوبات، بل إن بعض القوانين موجودة منذ القرن التاسع عشر مثل قانون المجازر، مما أدى إلى ثقافة متجاهلة لسلامة الغذاء، وهو ما انعكس على صحة المواطن والاقتصاد والتصدير، وهو ما تتطلب وجود تشريع جديد يناسب تطلعات مصر نحو بناء دوله حديثة.

ونوه إلى أن إنشاء جهة متخصصة ستمكن المستهلك من الرجوع إلى هيئة واحدة متخصصة يحاسبها عند التقصير، ويحد من تضارب نتائج الجهات المعنية حاليا، والتى تسبب فى بلبلة الرأى العام وعدم الاستناد على العلم والمعايير الدولية.

ولفت منصور إلى أن مصر تصرف مليارات الجنيهات على علاج الأمراض التى يسببها سوء سلامة الأغذية، بالإضافة إلى تأثير تلوث الغذاء على المناعة وتأثيرها على المخ والإصابة بالفشل الكلوى والكبدى، مؤكدا أنه حان الوقت أن يحصل المصرى على غذاء سليم وتغيير ثقافة المستهلك فى نوعية الغذاء التى يحصل عليها.

وأشار إلى أن هيئة سلامة الغذاء سيكون دورها الرقابة والتفتيش وإصدار التشريعات الخاصة بسلامة الغذاء، وهى هيئة تتبع رئيس الجمهورية، ويرأس مجلس أمنائها رئيس الوزراء، وعضوية وزراء التجارة والصناعة والزراعة والصحة والبيئة والتموين والسياحة، وقد اهتمت الحكومة عند وضع البنود والتشريعات ضمان استقلالها وحيادها، وإعطائها القدرة على تنفيذ المهام الجسيمة المسندة إلى الهيئة بتوجيهات من رئيس الجمهورية التى أعلنها فى نهاية شهر مارس، وقد استعانت اللجنة التى صاغت مشروع القانون بخبرات الدول الأخرى، ومنها أمريكا والاتحاد الأوروبى وأستراليا وكندا.

ورحب أحمد صقر رئيس شركة «الصقر جروب» بموافقة مجلس الوزراء على إنشاء هيئة مستقلة لسلامة الغذاء، مؤكدا أن وجودها ضرورى، لأنها ستساهم فى توحيد الجهات الرقابية داخل جهة واحدة سواء كانت داخل الموانى أو خارجها. كما تساهم فى توفير الوقت بحيث يتم تحليل العينات فى معمل واحد تابع للهيئة بدلا من تحليلها فى كل وزارة على حدة مما يوفر الوقت وظهور النتائج بشكل سريع بعد أن كانت تستغرق نحو 20 يوما.

وأكد أن الهيئة الجديدة ستساهم فى جذب المستثمرين وزيادة حجم الاستثمارات فى الصناعات الغذائية لأن وجود هيئة لسلامة الغذاء من أهم مطالبات المستثمرين.

وأكد عمر الدماطى رئيس مجلس إدارة «شركة دومتى»، أن قانون سلامة الغذاء مطلب ملح فى ظل المتغيرات التى نعيشها، وهذا يتطلب قانونا لحماية صحة المستهلك خاصة أن السلامة الغذائية تعانى مشكلات عديدة، وأدت القوانين الحالية إلى تفاقمها. ولفت إلى أن هيئة سلامة الغذاء توجد فى معظم دول العالم للحفاظ على صحة المستهلك، ولمراقبة دخول الأغذية بمواصفات محددة فى صالح صحة المستهلك.

وقد وافقت الحكومة خلال الأيام القليلة الماضية على إنشاء هيئة مستقلة لسلامة الغذاء لضمان جودة المنتجات المتداولة فى السوق المصرى، وللحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، حيث يستهدف مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء تحقيق التوافق مع المعايير الدولية المطبقة على حركة تداول واستيراد وتصدير المواد الغذائية، بما يكفل أمن وسلامة الغذاء.

وقالت الحكومة، إن هذا القانون حال إقراره بعد عرضه على مجلس النواب سيسهم فى الارتقاء بجودة الصناعات الغذائية المصرية ومن ثم زيادة قدرتها على المنافسة داخليا وخارجيا من خلال التصدير، هذا فضلاً عن زيادة معدلات الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى، لافتاً إلى أنه بموجب القانون الجديد ستكون هيئة سلامة الغذاء هى الجهة الوحيدة التى تملك الحق فى الرقابة على الغذاء فى كل مراحل إنتاجه وتداوله، وبذلك يتم فض الاشتباك الحالى بين كل الجهات المعنية بهذا الأمر.

وتتركز أهم المحاور الأساسية لمشروع القانون هو توحيد منظومة الأجهزة الرقابية بما يتلاءم مع واقع السوق وتطور صناعة الغذاء والمخاطر الجسيمة التى قد تضر بالمستهلك فى حالة غياب رقابة تتمتع بالكفاءة والفاعلية وكذا تلافى السلبيات الناجمة عن تعدد الأجهزة الرقابية التى تعمل فى مجال الرقابة على سلامة الغذاء، فضلا عن الارتقاء بجودة الصناعات الغذائية المصرية ومن ثم زيادة قدرتها على المنافسة داخليا وخارجيا من خلال التصدير وزيادة معدلات الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى.

ومن أهم الأهداف الأساسية التى تضمنها مشروع القانون هو تقنين أوضاع القطاع الغذائى غير الرسمى من خلال تقديم برامج الدعم الفنى اللازم لدمج هذه المنشآت فى المنظومة الرسمية وبالتالى أحكام الرقابة على كل المنشآت ذات العلاقة بالقطاع الغذائى، الأمر الذى يكفل الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك المصرى، كما أن مشروع القانون قد حرص على منح العاملين بالهيئة الجديدة (دون غيرهم) صفة الضبطية القضائية لإثبات الجرائم التى تقع بالمخالفة لإحكام القوانين والقرارات المتعلقة بعمل الهيئة.

وقد حدد مشروع القانون اختصاصات الهيئة القومية لسلامة الغذاء للتأكد من تحقيق متطلبات سلامة الغذاء وتشمل:

- وضع القواعد الملزمة لسلامة الغذاء، وفقا للمعايير الدولية المعمول بها منها هيئة الدستور الغذائى، وبما لا يتعارض مع المتطلبات الوطنية، ويصدر بتحديد هذه القواعد قرار من مجلس إدارة الهيئة.

- الرقابة على تداول الغذاء، وفقا لأحكام القوانين والقرارات ذات الصلة بسلامة الغذاء ووفقا لبرامج خاصة ووفقا لأحكام القوانين والقرارات ذات الصلة بسلامة الغذاء، والتحقق من توافر الاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية الملزمة فى جميع عمليات التداول.

- التفتيش والرقابة على تداول الغذاء، وعلى العاملين فيها للتحقق من الالتزام بأحكام القوانين والقرارات ذات الصلة.

- التعاقد مع المعامل الحكومية المعتمدة والقادرة على القيام بالفحوصات اللازمة بكفاءة وفاعلية لتنفيذ عمليات الرقابة الرسمية والمهام الرقابية، ويجوز للهيئة عند الاقتضاء التعاقد مع غيرها من المعامل المعتمدة.

- الرقابة على الأغذية المستوردة والمحلية ومنع تداول غير الصالح منها للاستهلاك الآدمى.
كما نص مشروع القانون على أن ينقل إلى الهيئة الجديدة العاملون بالوزارات والهيئات العامة والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الجهات المختصة بالرقابة على الغذاء وتنظيم تداوله، ويصدر بتحديد هؤلاء العاملين قرار من رئيس مجلس الوزراء، بناء على عرض رئيس مجلس إدارة الهيئة بعد التنسيق مع الوزراء المعنيين، ويحتفظ العاملون المنقولون كحد أدنى بأوضاعهم ومزاياهم المالية فى تاريخ النقل.

إذا كان الوصال بعد الاشتياق أكثر متعة، فالطعام بعد الصيام ألذ وأشهى، ففى السطور التالية نقدم لك أشهى الصوانى والطواجن لمائدة رمضانية للمّة عائلية مبهجة منها اللازانيا بالفراخ والمشروم التى تعد إحدى أشهر أنواع الباسطا وطاجن سجق البلدى بالخضار الأكلة العربية المشهورة والحلو طاجن قرع العسل.

طاجن سجق بلدى بالخضار


السجق البلدى من أشهى الأكلات العربية التى يمكن إعدادها بطرق متعددة منها ما نقدمه لك فى السطور التالية وهو طاجن السجق البلدى بالخضراوات.

المكونات


500 جرام سجق بلدي - 1/2 كيلو بطاطس مكعبات - 2 بصلة كبيرة - 2 فلفل رومى كبير - 5 فصوص ثوم - 1 ملعقة صغيرة ملح - 1 ملعقة صغيرة فلفل - 1 ملعقة صغيرة جوزة الطيب
2 حبة طماطم - 3 ملاعق زيت ذرة أو زبدة صفراء - 3 ملاعق دبس رمان - ملعقة صغيرة بابريكا - ملعقة صغيرة كارى

طريقة التحضير


نضع الزيت فى مقلاة، ثم نضيف السجق وقليلا من الثوم ويقلب جيدا ثم نضيف دبس الرمان وتترك على النار ليشرب من التتبيلة
تتبل البطاطس بالملح والفلفل والبابريكا والكارى وجوزة الطيب
فى مقلاة أخرى يتم تقليب البطاطس مع قليل من الثوم والماء
فى طاجن فخار نضع طبقة من البطاطس ثم السجق وبعدها البطاطس، يزج الطاجن داخل الفرن لمدة ربع ساعة ويقدم ساخنا.


اللازانيا بالفراخ والمشروم


اللازانيا من ألذ أطباق الباستا والتى يمكن حشوها بالعديد من المكونات المختلفة منها الدجاج بالمشروم.

المكونات


شرائح لازانيا تكفى لثلاث طبقات - 3 ملاعق كبيرة زيت ذرة - بصلة صغيرة الحجم مفرومة - 500 غرام من لحم الدجاج المفروم (صدور الدجاج) - كوب مشروم مقطع شرائح، ملح وفلفل أسمر

مكوّنات صلصة البشاميل:


4 أكواب من الحليب السائل - مكعب مرقة خضار - 3 ملاعق دقيق - كوب من جبن الموتزاريلا المبشورة

طريقة التحضير:



يقلب البصل فى الزيت لمدة دقيقتين أو حتى يذبل.

يُضاف الدجاج المفروم وُيقلّب لمدة 5 دقائق، تُضاف شرائح الفطر وتُقلّب لمدة دقيقتين. يضاف كوب من الماء والملح والفلفل الأسود ويُغلى المزيج مع التحريك المستمرّ ثمّ يُترك على نار خفيفة لمدة 10 دقائق حتى تمام النضج ويرفع من على النار.

لإعداد الكريمة البيضاء يقلب الدقيق مع ملعقتى زيت ثم نضيف اللبن البارد تدريجيا مع التقليب المستمر، ونضيف قليلا من الملح والفلفل ومكعب مرق الخضار ونصف كوب جبن الموتزاريلا.

تقلب الكريمة البيضاء جيدا حتى يصبح قوامها سميكا ثم ترفع من على النار.

فى صينية فرن نرص 3 شرائح من اللازانيا ونفرد فوقها الدجاج بالمشروم ثم نرص 3 شرائح أخرى ونفرد سطحها بالدجاج وهكذا فى النهاية نسكب الكريمة البيضاء ويزين الوجه بنصف الكوب المتبقى من جبن الموتزاريلا وتزج الصينية بالفرن حتى تمام النضج وتقدم ساخنة.




طاجن قرع العسل بالكريمة


الحلوى أيضا يمكن إعدادها فى طواجن وصوانى الفرن ومن أهمها طاجن قرع العسل بالكريمة

المكونات


1 كيلو قرع عسل مقشر ومقطع ومسلوق ومصفى - ½ كيلو سكر - 1 ملعقة كبيرة قرفة بودر - 100 جرام زبيب - 100 جرام جوز هند - 100 جرام زبد - فانيليا - مكسرات (حسب لرغبة)

مكونات الكريمة


½ كيلو حليب - 125 جرام سكر - 2 ملعقة نشا مذابة فى قليل من الحليب أو الماء - فانيليا

طريقة الإعداد


نقوم بهرس القرع المسلوق بالشوكة، ثم نضيف باقى المكونات ونقلب الخليط جيدا ما عدا الزبد نضيف نصف كميتها، ونقلب الخليط جيدا حتى يتجانس.

طريقة عمل الكريمة


نحضر إناء ونضع به الحليب مع السكر ويترك حتى يغلى ثم نضيف النشا المذاب فى الماء أو الحليب ويترك حتى يثقل القوام يرفع من على النار ونضيف الفانيليا ويترك جانبا.
تدهن صينية فرن بكمية الزبد المتبقية ثم نضع فى القاعدة 2 ملعقة من الكريمة.
نضع خليط القرع ثم نصب الكريمة على وجه الخليط ويدخل الفرن حتى تحمر لونها وتقدم ساخنة أو باردة حسب الرغبة.

اكلات وافطار رمضان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة