حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الاثنين 27-6-2016

الإثنين، 27 يونيو 2016 02:19 م
حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الاثنين 27-6-2016 الجنيه الاسترلينى
إعداد هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أحداث الاقتصاد العالمى اليوم، الاثنين، 27-6-2016، وتضمنت أحداثا هامة، جاء منها، هبوط الجنيه الاسترلينى من جديد فى بداية التعاملات الآسيوية، كما تضمنت الأحداث العالمية، وفقا لما نشرته وكالة رويترز، إعلان إيران استعدادها لطرح عقود النفط الجديدة خلال الأشهر القليلة المقبلة.


وزير: إيران ستطرح عقود النفط الجديدة هذا الصيف




من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. نقل موقع معلومات وزارة النفط (شانا) عن وزير النفط الإيرانى بيجن زنغنه قوله اليوم الاثنين إن طهران ستطرح المرحلة الأولى من عقود جديدة للنفط والغاز هذا الصيف وستشمل بين 10 و15 حقلا.

وأضاف زنغنه أن الحكومة ستقر المسودة النهائية خلال فترة قصيرة بعد إدخال بعض التعديلات إرضاءً للشركات الأجنبية ومنتقدى العقود.


الجنيه الاسترلينى يهبط من جديد فى بداية التعاملات الآسيوية




من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. هبط الجنيه الاسترلينى مجددا فى التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الاثنين، فى الوقت الذى مازال فيه المستثمرون فى حالة ارتباك بشأن ما سيحدث فيما بعد فى أعقاب تصويت بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبى.

وبلغ سعر الجنيه الاسترلينى أمام الدولار 1.3440 دولار يوم الاثنين بعد هبوطه أكثر من 8% يوم الجمعة الماضى مسجلا 1.3662 دولار أواخر التعاملات فى نيويورك، فيما تراجع الجنيه أيضا أمام الين من نحو 139.64 ين إلى 137.16 ين .


سفير أذربيجان بالقاهرة: حجم التبادل التجارى بين مصر وأذربيجان بلغ 4 مليارات دولار




ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. أشاد سفير أذربيجان بالقاهرة السفير تورال رضا ييف بالعلاقات المصرية الأذربيجانية فى كافة المجالات، لاسيما ان البلدين لديهما رؤية مشتركة وإمكانيات متبادلة فى كافة المجالات تساعد فى تعزيز وتطوير العلاقات، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى بن البلدين بلغ فى المرحلة الماضية نحو 4 مليارات دولار وهو أمر يسعى الطرفان لزيادته فى المرحلة المقبلة.

وأشار السفير إلى انه يجرى حاليا العمل على تفعيل اتفاقيات التآخى بين المحافظات المصرية فى القليوبية وجنوب سيناء ومحافظات أذربيجان فى ابشرون وجبلا، موضحا أنه جار حاليا الإعداد لاتفاقية تآخى بين العاصمة المصرية القاهرة وعاصمة أذربيجان باكو سيتم توقيعها العام الحالى.

مؤكدا أن أذربيجان حكومة وشعبا تساند مصر فى كل خطواتها مضيفا أن بلاده مهتمة بشكل خاص بتعزيز التعاون فى مجال النفط والكهرباء، حيث يتمتع بفائض فى هذه المنتجات تصدره للخارج وكذلك فى مجالات الزراعة والأدوية حيث تستورد أذربيجان أدوية مصرية بقيمة 15 مليون دولار سنويا.


ارتفاع طفيف للجنيه الاسترلينى بعد تصريحات أوزبورن




ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. صعد الجنيه الاسترلينى نحو نصف سنت بعد الخسائر التى تكبدها فى الأسواق الخارجية مع بدء التداولات فى بورصة لندن اليوم الاثنين، لكنه ما زال أقل بـ 2% عن المستويات التى بلغها يوم الجمعة الماضى، فى نهاية أسوأ يوم تداول للعملة البريطانية فى التاريخ الحديث.

وقال بعض التجار إن تعهد وزير المالية البريطانى جورج أوزبورن بالبقاء فى الوقت الراهن هدأ المخاوف بعض الشيء مما دفع الاسترلينى للصعود بشكل طفيف ليجرى تداوله مقابل 1.3430 دولار مقارنة مع 1.3356 فى الجلسة السابقة.

ولكن منذ إعلان نتيجة استفتاء يوم الخميس توقعت مجموعة كبيرة من البنوك أن ينزل الاسترلينى دون مستوى 1.30 دولار، وتراجع الجنيه الاسترلينى 1.2% مقابل اليورو ليجرى تداوله عند 82.20 بنس.


الجنيه الإسترلينى يتهاوى مسجلا أدنى مستوياته فى 31 عاما




ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. هوى الاسترلينى لأقل مستوى فى 31 عاما أمام الدولار مع مراهنة مستثمرين على أن الاقتراع لصالح انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيدفع بنك إنجلترا لخفض أسعار الفائدة.

وفى مواجهة الخسائر الحادة للأسهم وضبابية التوقعات الاقتصادية باع المستثمرون الجنيه الاسترلينى واشتروا السندات الحكومية بحثا عن ملاذ آمن.

وفقد الاسترلينى 3.5% من قيمته أمام العملة الأمريكية، ونزل عن 1.32 دولار لأول مرة فى 31 عاما، كما نزل 2.5% مقابل اليورو.


أسهم بنوك أوروبا تتجه نحو تسجيل أسوأ خسارة ليومين




ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. واصلت أسهم البنوك الأوروبية، اليوم الاثنين، خسائرها التى منيت بها فى أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، ما وضع القطاع المصرفى على الطريق نحو أسوأ يومين من الهبوط على الإطلاق.

ويتوقع المحللون أن يضغط الأثر الاقتصادى لقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبى أكثر على الأرباح، فى وقت تعانى فيه بنوك المنطقة بالفعل من ضعف الإيرادات والتكلفة العالية للجوانب التنظيمية وزيادة القروض المتعثرة.

وهبط مؤشر القطاع المصرفى للمنطقة أكثر من 5% اليوم، مقتربا من مستويات كانت آخر مرة يسجلها فيها فى أعقاب أزمة الديون بمنطقة اليورو فى 2011. وعانت بعض القطاعات الأخرى أيضاً، وهبط مؤشر ستوكس يوروب 600 لشركات التأمين 4% مسجلا أدنى مستوى منذ ديسمبر 2013.




موضوعات متعلقة




رويترز: مصر تتفاوض مع صندوق النقد الدولى لاقتراض 5 مليارات دولار



وزير المالية البريطانى: مزيد من التقلبات بانتظارنا لكن الاقتصاد قوى



نيكى يتعافى بفضل تفاؤل بتدخل لصالح الين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة