أحمد عبد القادر صاحب "وحوى ياوحوى" مطرب وملحن بس مالوش حظ

الأربعاء، 29 يونيو 2016 07:00 م
أحمد عبد القادر صاحب "وحوى ياوحوى" مطرب وملحن بس مالوش حظ الاذاعة المصرية،

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"وحوى ياوحوى" أشهر أغنيات شهر رمضان تسمعها فى الإذاعة والتلفزيون وتشدو بها فوانيس الأطفال الحديثة، ورغم شهرتها وانتشارها إلا أن المطرب الذى غناها لم يحظ بنفس الشهرة ولا يعرف الكثيرون اسمه.
إنه المطرب والملحن أحمد عبد القادر مواليد 1916 ، من أوائل الملحنين الذين تعاملوا مع الإذاعة المصرية بعد افتتاحها سنة 1934، وغنى العديد من الأغنيات التى لم تحظ بنفس شهرة " وحوى ياوحوى "، وكان أول من غنى ولحن كلمات للشاعر نزار قبانى"كيف كان"، كما غنى من ألحان السنباطى والقصبجى وذكريا أحمد.

وكتب كلمات "وحوى ياحوى" حسين حلمى المانسترلى، وهناك اختلاف حول من قام بتلحينها، فبينما تشير بعض المصادر إلى أنها من ألحان أحمد شريف يؤكد الإذاعى القدير الراحل وجدى الحكيم أن أحمد عبد القادر نفسه هو من لحنها.

وكانت الإذاعة المصرية فى بداية بثها تعهد لأحد الملحنين بربع ساعة يقدم خلالها ثلاث أغنيات يختار كلماتها والمطرب الذى يقوم بأدائها.
وبالفعل استعد أحمد عبد القادر بثلاث أغنيات وكان رمضان على الأبواب، واعتزم أن يغنيها، و كان من بينها "وحوى يا وحوى" و "رمضان جانا"، إلا أن مسئولى الإذاعة رفضوا أن يقوم بغناء الأغنيات الثلاث،فاختار غناء" وحوى يا وحوى"، ورشح محمد عبد المطلب لغناء "رمضان جانا".
وكان الملحن الذى تعهد إليه الإذاعة بربع ساعة يحصل على 125 جنيها تشمل أجر التأليف والتلحين والمطربين والفرقة الموسيقية والكورال.

وكان أغلب نشاط أحمد عبد القادر للبرنامج العام ولم يكن له نشاط ملحوظ فى المسرح والسينما ,لذلك ورغم قدراته الفنية لم يحظ بقدر من الشهرة، و لحن أغان حازت شهرة ونجاحا واسعة مثل أغنية جميل وأسمر للمطرب محمد قنديل، وأغنية "كل الناس بيقولوا يا رب" ، وغنت له نجاة الصغيرة وهدى سلطان وفايزة أحمد.

وهجر أحمد عبد القادر الفن فى سن المعاش وفى آخر أيامه عاش حالة من التصوف وأصبح "مبتهلاً" فى الإذاعة المصرية ومقرئ فى مسجد الحسين.


موضوع متعلقة


أغانى عبد الوهاب وأم كلثوم وليلى مراد وشكوكو فى مسلسلات رمضان











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة