حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الخميس 30-6-2016

الخميس، 30 يونيو 2016 03:07 م
حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الخميس 30-6-2016 براميل نفط
إعداد هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أحداث الاقتصاد العالمى، اليوم الخميس، 30-6-2016، وتضمنت أحداثا هامة، جاء فى مقدمتها، هبوط النفط قرب 50 دولارًا بسبب زيادة الإنتاج ومخاوف اقتصادية، ووفقًا لوكالة رويترز اشتملت الأحداث العالمية اليوم أيضًا على ضعف ثقة المستهلكين البريطانيين بشدة بعد التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبى.

النفط يهبط قرب 50 دولارا بفعل زيادة الإنتاج ومخاوف اقتصادية


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. هبطت أسعار النفط مقتربة من 50 دولارا للبرميل اليوم الخميس، بفعل الضغوط الناتجة عن زيادة إنتاج نيجيريا والمخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية فى أعقاب تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى الأسبوع الماضى.

وقال بنك جولدمان ساكس، إن عودة الإنتاج النيجيرى ستفرض ضغوطا على الأسعار، مضيفا أن توقف بعض الإنتاج نتيجة حرائق الغابات فى كندا من المفترض أن ينتهى فى سبتمبر.

وأضاف "غير أن الإنتاج النرويجى قد يكون مهددًا بسبب إضراب محتمل للعمال، وجرى تداول خام القياس العالمى مزيج برنت بانخفاض قدره 48 سنتا إلى 50.13 دولار للبرميل بعد صعوده فى الجلستين السابقتين، فيما انخفض الخام الأمريكى بواقع 48 سنتا أيضا إلى 49.40 دولار للبرميل.

ثقة المستهلكين البريطانيين تهبط بشدة بعد التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبى


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الخميس، أن ثقة المستهلكين البريطانيين هوت بشكل حاد فى الأيام التى أعقبت قرار البلاد الخروج من الاتحاد الأوروبى، وذلك فى أول مؤشر على تأثير النتيجة الصادمة للاستفتاء على الأسر.

وهبط مؤشر يو جوف/سى.إى.بى.آر لثقة المستهلكين الذى يقيس المعنويات الاقتصادية للمستهلكين على أساس يومى إلى أدنى مستوى منذ مايو 2013 عندما كان اقتصاد بريطانيا قد بدأ لتوه فى الخروج من التباطؤ الذى أعقب الأزمة المالية.

وقالت يو جوف "إن المؤشر هبط إلى 104.3 خلال الفترة بين 23 و27 يونيو الجارى، مقارنة مع 111.9 فى الأسابيع الثلاثة الأولى من الشهر ذاته".


الذهب العالمى يتجه لأفضل أداء شهرى منذ فبراير بعد الانفصال البريطانى


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. استقر سعر الذهب العالمى اليوم الخميس، مع إظهار الأسواق الأوسع نطاقا إشارات على الاستقرار لكن المعدن الأصفر ظل فى طريقه نحو تحقيق أكبر ارتفاع شهرى منذ فبراير فى أعقاب تصويت بريطانيا الأسبوع الماضى لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى.

وهبطت الأسهم والسندات والعملات يوم الجمعة، بعد الاستفتاء على عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى وهو ما دفع المستثمرين إلى التماس الأمان فى الذهب الذى قفز إلى أعلى مستوى فى نحو عامين عند 1358.20 دولار للأوقية.

وجرى تداول الذهب فى المعاملات الفورية بسعر 1318.10 دولار للأوقية بتغيير طفيف عن سعر أمس الأربعاء، البالغ 1318.51 دولار للأوقية، فى حين تراجع فى العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس بنسبة 0.5 % إلى 1320.30 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.6% إلى 18.38 دولار للأوقية بعد أن لامست مستوى الجلسة السابقة البالغ 18.44 دولار للأوقية وهو الأعلى فى 17 شهرا.

مبيعات التجزئة فى ألمانيا ترتفع فى مايو متجاوزة التوقعات


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. أظهرت بيانات اليوم الخميس، أن مبيعات التجزئة الألمانية عادت للصعود مجددا فى مايو بعد تراجعها على مدار شهرين متعاقبين، مما يمنح بعض الثقة بأن إنفاق المستثمرين سيواصل دفع النمو فى أكبر اقتصاد أوروبى فى ظل ضعف الطلب الخارجى.

وقال مكتب الإحصاء الاتحادى "إن مبيعات التجزئة حققت نموا بنسبة 0.9 بالمئة بشكل فعلى خلال الشهر، وفى مؤشر إيجابى آخر بالنسبة للطلب المحلى جرى تعديل بيانات أبريل الماضى بالزيادة لتظهر انخفاضا بنسبة 0.3 % فقط مقارنة مع ما أعلنه مكتب الإحصاء من قبل عن نزولها 0.9 %".

وخلال العام سجلت مبيعات التجزئة نموا حقيقيا بنسبة 2.6% مقارنة بزيادة معدلة صعودا بلغت 2.7 % فى الشهر السابق.

نيكى يغلق مستقرا لكن صدمة الانفصال البريطانى تكبده أكبر خسائر شهرية فى 4 سنوات


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. بدد مؤشر نيكى القياسى للأسهم اليابانية مكاسبه المبكرة ليغلق دون تغير يذكر اليوم الخميس، ولكنه تكبد أكبر خسائر شهرية فى أربع سنوات بسبب صدمة تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى التى أثارت جوا من الضبابية الشديدة.

وأغلق مؤشر نيكى عند 15575.92 نقطة بارتفاع 0.06 %، متخليا عن معظم مكاسبه المبكرة التي بلغت نحو 1.4 % فى حين تضرر مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بارتفاع الين وأغلق عند 1245.82 نقطة بانخفاض 0.15 %.

وأقبل المستثمرون على جنى أرباح من الأسهم الآمنة مثل أسهم شركات الأدوية، فى حين قلصت أسهم شركات السمسرة بعض خسائرها الحادة التى سجلتها فى وقت سابق من هذا الشهر.


موضوعات متعلقة




الصين: فائض المعاملات الجارية النهائى 39.3 مليار دولار فى الربع الأول


شركات: إنتاج النفط والغاز النرويجى قد يهبط 12% بسبب إضراب العمال










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة